وظائف حرس الحدود ووزارة الدفاع والمباحث العامة: الشروط وروابط التقديم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
وظائف حرس الحدود ووزارة الدفاع والمباحث العامة: الشروط وروابط التقديم
مقالات ذات صلة
العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً
وظائف عبدالصمد القرشي وطريقة التقديم عبر باب رزق جميل
البحث عن وظيفة: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح طبيب أعصاب

أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود في السعودية عن فتح باب التقديم على عدد من الوظائف الشاغرة التي ترغب في شغلها بمواطنين سعوديين من الرجال فقط.

شروط ومتطلبات التقديم على وظائف حرس الحدود

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت الشروط والمتطلبات العامة للتقديم على وظائف حرس الحدود الشاغرة ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  2. أن يكون المتقدم حسن الأخلاق والسمعة.
  3. ألا يكون المتقدم محكوم عليه بحد شرعي أو جريمة مُخلّة بالشرف والأمانة.
  4. ألا يقل عمر المتقدم للوظيفة عن 21 عاماً ولا يزيد عن 45 عاماً.
  5. أن يكون المتقدم حاصلاً على المؤهل العلمي المطلوب (ويشترط معادلة الشهادة لخريجين الجامعات من الخارج).
  6. أن تتوفر لدى المتقدم الخبرات المناسبة للوظيفة.
  7. اجتيار المقابلة الشخصية والكشف الطبي والاختبار العملي للوظائف التي تتطلب اختباراً عملياً.

رابط التقديم على وظائف حرس الحدود

وأوضحت التقارير أن التقديم على الوظائف الشاعرة يبدأ من يوم الثلاثاء 16-4-1442 هـ (الموافق 1 ديسمبر 2020 م) وحتى نهاية يوم الخميس 18-4-1442 هـ (الموافق 3 ديسمبر 2020 م)، عبر هذا الرابط.

ونوهت المديرية العامة لحرس الحدود إلى أنه يتم استبعاد المرشحين غير المطابقين للبيانات المطلوبة.

وظائف شاغرة في المملكة العربية السعودية

وفي سياق آخر، فقد كشفت عدة هيئات ومؤسسات سعودية في الأيام القليلة الماضية عن عدد من الوظائف الشاغرة، والتي نستعرض بعضها فيما يلي:

وظائف وزارة الدفاع

وبدأت وزارة الدفاع، منذ يوم الأحد الماضي، ولمدة 10 أيام، في تلقي طلبات التقديم على الوظائف المطروحة للخريجين والخريجات الحاصلين على الدرجات العلمية والتخصصات المناسبة.

وأوضحت وزارة الدفاع السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع  تويتر أن الوظائف المطروحة تشمل الرجال والنساء، مشيرة إلى أنه للحصول على المزيد من التفاصيل عن الوظائف وشروطها، يمكن زيارة هذا الرابط.

وظائف المباحث العامة

كما فتح معهد المباحث العامة في رئاسة أمن الدولة، يوم السبت الماضي، باب القبول والتسجيل على الوظائف العسكرية الشاغرة، حيث يستمر التقديم حتى يوم الخميس 18-4-1442 هـ (الموافق 3 ديسمبر 2020 م)، وذلك عبر منصة أبشر للتوظيف.

شروط التعيين في المباحث العامة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد اشترطت المباحث العامة في المتقدمين للوظائف الشاغرة ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة، وكذلك والديه ووالديهم وزوجته، ويُستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته خارج المملكة.
  2. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك، غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف، وألا يكون مطروداً من إحدى الكليات والمعاهد العسكرية.
  3. ألا يكون المتقدم موظفاً في أي جهة حكومية أو سبق له التعيين على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة العسكرية أو المدنية.
  4. أن يكون المتقدم لائقاً طبياً للخدمة العسكرية.
  5. ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عاماً ولا يزيد عن 30 عاماً، حسب بطاقة الهوية الوطنية عند تقديم الطلب.
  6.  أن يتوفر في المتقدم المؤهل المطلوب لشغر الوظيفة المعلن عنها.
  7. ألا يقل تقدير المتقدم من حملة درجتي البكالوريوس والدبلوم عن جيد.
  8. ألا يقل طول المتقدم عن 168 سم.
  9. أن يجتاز المتقدم اختبار القبول والمقابلة الشخصية، وفقاً للشروط المحددة الرتب والمؤهلات.

التخصصات المطلوبة في المباحث العامة

وأوضحت المباحث العامة التخصصات المطلوبة للتعيين على رتبة رقيب حاصل على بكالوريوس، والتي جاءت كما يلي: هندسة كهربائية (اتصالات- إلكترونية)، هندسة حاسب آلي، هندسة شبكات، هندسة اتصالات، هندسة نظم معلومات جغرافية، هندسة برمجيات، هندسة مدنية، هندسة معمارية، هندسة كهربائية، هندسة ميكانيكية، علوم حاسب، تقنية معلومات، الأمن السيبراني، تغذية.

ومن التخصصات الإنسانية التي طلبتها المباحث العامة، ما يلي: شريعة، عقيدة ومذاهب معاصرة، قانون، قانون دولي، علـوم سياسية، محاسبة، إدارة (تخطيط وتنظيم)، لغات وترجمة (لغة إنجليزية- لغة روسية- لغة صينية- لغة أوردية- لغة تركية- لغة فارسية- لغة فرنسية- لغة إيطالية- لغة إسبانية- لغة ألمانية- لغة عبرية)، إعلام (إذاعة وتلفزيون وتصوير).

وشملت الوظائف أيضاً كل من: إعلام (علاقات عامة)، إعلام (صحافة)، علم اجتماع، علم نفس، علم إدارة مصادر المعلومات، إدارة السجلات والحفظ الإلكتـروني، تربية بدنية، مناهج وطرق تدريس. 

أما بالنسبة للتخصصات المطلوبة للتعيين على رتبة عريف حاصل على الدبلوم، فقد جاءت كما يلي: تمريض، طب طوارئ، صيدلة، مساعد طبيب أسنان، مساعد طبيب جلدية وليزر، مختبرات، سلامة أغذية، كهرباء، إلكترونيات، ميكانيكا، صيانة شكات، برمجيات، دعم فني، سلامة مهنية وإدارة مخاطر، أمن وسلامة، إلكترونيات وتحكم صناعي، تصوير (فيديو- فوتوغرافي)، سباكة، وفقًا للمباحث العامة.

كما أعلنت المباحث العامة السعودية عن توافر وظائف شاغرة في التخصصات التالية: نجارة، سمكرة ودهان، مراقبة المخزون، مراقبة المواد، مشغل معدات ثقلة، طباعة وتجليد، إدارة مكتبية، إدارة مستودعات، تبريد وتكييف.

ونوهت المباحث العامة إلى أن عملية التسجيل لا تعني قبول الطلب، حيث أنه يخضع إلى معايير القبول والمفاضلة، لافتة إلى أن قرار لجنة القبول والتسجيل يُعتبر نهائياً، ولا يحق للمتقدم الاعتراض عليه.

وأشارت إلى أن جوال المتقدم هو الوسيلة المعتمدة للتواصل معه عن طريق الاتصال أو الرسائل النصية، مضيفة أنه على الراغبين في التقدم إلى هذه الوظائف التسجيل عبر بوابة التوظيف الإلكترونية.