3 أسباب تجعل الذكاء الاصطناعي مؤثراً في إنتاجية الموظفين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023

يمكن للواقع الافتراضي إحداث ثورة في التعليم في مكان العمل وزيادة مشاركة الموظفين

مقالات ذات صلة
شركة هندية تستبدل موظفيها بأنظمة الذكاء الاصطناعي
تعرّف على الأسباب التي تجعل إنجاز الإنتاجية أصعب على بعض الناس
الذكاء الاصطناعي AI بين الماضي والحاضر

عندما يتعلق الأمر بحل مشكلات الأشخاص الشائكة مثل فك ارتباط الموظفين وانخفاض الإنتاجية، فإن التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي ستلعب دوراً كبيراً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تدريب الموظفين في الشركات على الذكاء الاصطناعي

أحد المجالات التي من المحتمل أن يظهر فيها هذا بشكل أكثر أهمية هو تدريب الموظفين. تقول تايسي بيهام، الرئيس التنفيذي لشركة DDI، وهي شركة استشارية دولية في مجال الموارد البشرية وتنمية القيادة، إن سهولة الاستخدام والطبيعة الغامرة للذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي تنقل تدريب الموظفين إلى مستوى جديد تماماً.

بالطبع، تدريب الموظفين باستخدام محاكاة الواقع الافتراضي ليس بالأمر الجديد، تستخدم الشركات في الصناعات من السيارات إلى الرعاية الصحية الواقع الافتراضي لتدريب عمال المصانع وموظفي غرفة الطوارئ لسنوات، بحسب ما جاء بتقرير شبكة سي إن بي سي.

ولكن مع التقدم في الذكاء الاصطناعي، يمكن استخدام تدريب الواقع الافتراضي بشكل فعال للتدريب على المهارات الشخصية أيضاً، مما «يخلق فرصة للموظفين لممارسة المحادثات» كما تقول بيهام.

وأضافت: «كما أنه يخلق تجربة غامرة تشعر بالأمان، ويسمح لك بالتدرب، وينطلق بك إلى محادثات عميقة وذات صلة حقاً». وأشارت إلى أن جميع الشركات يمكن أن تستفيد بطرق مختلفة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، ويجب على أصحاب العمل البدء في دمج هذه الأدوات.

  1. زيادة المشاركة والتعلم والاحتفاظ

تتضمن بعض أكبر المشكلات التي تواجه فرق الموارد البشرية انخفاضاً في مشاركة الموظفين والتزاحم للاحتفاظ بالموظفين، على الرغم من عمليات التسريح الهائلة التي تتوالى عبر صناعة التكنولوجيا.

يكرس فرانكي كافانا، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Gemba، وهي منصة تعلم الواقع الافتراضي للقوى العاملة، لإيجاد أفضل الطرق لإشراك الناس في التعلم. وقال إن الواقع الافتراضي هو أداة مثالية لإحداث ثورة في التدريب في مكان العمل وزيادة مشاركة الموظفين.

قال كافانا إن الواقع الافتراضي مختلف في تدريبه عن التدريبات الأخرى التي تعتمد على النظرية، لأنه يغمر الموظفين في تجربة، موضحاً: «أنها طريقة للمساعدة في إشراك الناس، وبمجرد إشراك المتعلم، يمكنك تعليمهم أي شيء إلى حد كبير، لذا فإن الواقع الافتراضي هو الوسيلة المثالية للقيام بذلك».

يؤثر التعلم والتدريب من خلال الواقع الافتراضي على العاملين بطرق لا تستطيع طرق التعلم التقليدية القيام بها. قال كافانا إن هذا يرجع إلى أن الأدوات الحالية مثل شرائح باوربوينت والوحدات النمطية عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو الإرشادية لا تحجب العالم الخارجي كما يفعل الواقع الافتراضي.

يغمر الواقع الافتراضي الموظف في محاكاة للموضوع المحدد لجلسات التعلم الخاصة به. إن مجرد التعرض للموضوع والانغماس فيه يساعد العمال بشكل كبير على تذكر ما يتعلمونه أكثر من الأساليب التقليدية.

  1. توفير مساحة آمنة للمحادثات الصعبة

سواء كنت مديراً يحتاج إلى مراجعة الأداء أو مساعداً يأمل في التحدث إلى رئيسك في العمل حول زيادة أو ترقية، فإن كل موظف في شركة يواجه محادثات صعبة في مكان العمل في مرحلة ما.

يمكن للواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي مساعدة الموظفين على العمل من خلال تلك المواقف وممارسة ما سيقولونه، ومعالجة نقاط التعثر والحواجز والأخطاء قبل مواجهة الزملاء في العالم الحقيقي، كما قالت بيهام.

يمكن للموظفين أيضاً الاستعداد لأنواع الردود التي قد يتلقونها في المقابل. في إعدادات الواقع الافتراضي هذه، يمكن أن يكون لدى البشر الظاهريين استجابة إيجابية أو سلبية أو محايدة لما قد يقوله الموظف، مما يجعلهم أكثر استعداداً للاستجابة للمشاعر المماثلة التي تظهر في محادثة فعلية في مكان العمل.

وأضافت أنه في إعطاء سيناريو افتراضي لموقف بالعمل، مع ارتفاع المشاعر، يكون لدى المدير الوقت للتفكير في كيفية الاستجابة عندما يحدث هذا، أو شيء مشابه في الحياة الواقعية.

قالت بيهام إن المسؤولية النهائية للقائد هي المساعدة في خفض المشاعر في الغرفة. من المفترض أن يستمعوا إليك ويتواصلوا معك ويساعدوا الموظفين على الشعور بأنهم مسموعون. تساعد محاكاة الواقع الافتراضي هذه القادة على الاختراق والدخول في محادثات أداء أكثر تعمقاً.

  1. دمج التكنولوجيا المتقدمة

بينما يتفق كل من بيهام وكافانا على أن تقنية الواقع الافتراضي «VR» والذكاء الاصطناعي «AI» ستفيد الموظفين على جميع مستويات الشركة، فإن دمج هذه الأدوات ليس حلاً من خطوة واحدة لإصلاح كل شيء، يوفر دمج هذه الأدوات الخطوة الأولى في رحلة أطول لاعتماد تقنية الواقع الافتراضي.

كما تحث بيهام الشركات على النظر في جدوى ما يلزم لدمج أدوات الواقع الافتراضي هذه في أماكن عملهم المحددة. قالت إن القيود مثل الميزانية والمعدات ودعم تكنولوجيا المعلومات يمكن أن تكون عوائق أمام شركة تبدأ في استخدام أدوات الواقع الافتراضي.

من بين الأسئلة التي يجب معالجتها: هل تحتفظ بهذه المعدات في المكتب وتتوقع أن يأتي الناس إليها، أم أنك توفرها عن بُعد؟ هل تحتاج إلى المزيد من دعم تكنولوجيا المعلومات لتتمكن من دعم الواقع الافتراضي؟ ما هي ميزانيتك لاستثمارات الواقع الافتراضي؟ هل لديك النوع المناسب من الميسرين الذين يمكنهم المساعدة في تشغيل البرنامج واستخلاص المعلومات من البرامج؟

تؤكد بيهام أنه: «لا يمكنك ترك الأمر للموارد البشرية لتكون وحدك، تحتاج إلى التأكد من أن لديك مدراء يستمعون، ويقدمون الدعم، ويقدمون التدريب. إنها واحدة من أهم الروافع لضمان استخدام الناس للواقع الافتراضي وإحداث تغيير في السلوك».