في 5 اقتباسات.. تشارلي مونغر يشارك أبرز نصائحه للاستثمار الناجح

يؤكد الشريك التجاري لوارن بافيت على قوة التركيز والصبر والتفكير المستقل

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023
في 5 اقتباسات.. تشارلي مونغر يشارك أبرز نصائحه للاستثمار الناجح

قدم رجل الأعمال تشارلي مونغر نصيحة في الاستثمار، واشتكى من تدهور المقامرين في سوق الأسهم، خلال محادثة مع تود كومبس، الرئيس التنفيذي لـ GEICO إحدى الشركات التابعة لبيركشاير هاثاواي، تم تحميلها مؤخراً على يوتيوب.

نصائح تشارلي مونغر الاستثمارية

تحدث رجل وارن بافيت ونائب رئيس شركة بيركشاير هاثاواي، البالغ من العمر 99 عاماً، عن أهمية التركيز والصبر والتفكير المستقل لأي شخص يأمل في التغلب على السوق. كما أشاد مونغر بالحكومة الأمريكية لمنعها من وقوع كارثة اقتصادية أثناء وباء كورونا.

وفي السطور التالية أبرز 5 اقتباسات له خلال المحادثة:

  1. اختيار المدى الطويل

يقول مونغر: «من الممكن تماماً أن تقوم بعمل رائع إذا كان لديك المزاج الصحيح. فقط استمر في ذلك على مدى فترة طويلة. ما أنا عليه هو الرجل الذي كان قادراً على تحمل هوس معتدل وفترة اهتمام طويلة وتحويلهم إلى نتائج جيدة».

  1. اختيار المشكلات التي يمكن حلها

أما النصيحة الثانية، يقول مونغر: «أنا فقط أبتعد عن المشكلات التي لا يمكن إصلاحها وأختار المشكلات التي يمكن حلها، فأنا لا أحب الفشل غير المحدود، لا أريد أن أصطاد إلى الأبد ولا أصطاد سمكة أبداً. لا بد لي من الحصول على بعض التعزيز؛ لذلك أختار بعض الأشياء التي يمكن القيام بها والقيام بها».

  1. التعصب للحصول على الأعمال التجارية

وتابع: «أن الأشخاص الذين يميلون إلى الحصول على أفضل النتائج هم هؤلاء المتعصبون الذين يواصلون البحث عن الأعمال التجارية الرائعة. أفضلهم لا يتوقع العثور على 10 أو 20 أو 30، كل ما تحتاجه هو واحد أو اثنان».

  1. الابتعاد عن جنون العروض المغرية

وبشأن النصيحة الرابعة، يقول مونغر: «هناك إمكانات هائلة إذا كان بإمكانك القيام بالتركيب بشكل صحيح، ولكن من الصعب جداً القيام بذلك. المنافسة شديدة جداً. عليك الابتعاد عن الجنون المغري الذي يدور حولك طوال الوقت، عندما يكون هناك ضغوط تحفيزية ضخمة، ونحب جميعاً أن نفعل ما يفعله الآخرون. لا أحد منا يريد الانتقال إلى القطب الشمالي والجلوس هناك بينما نحقق 100 مليون دولار، نحب جميعاً أن نكون في أماكن ممتعة مثل بيفرلي هيلز، حيث يكون لدينا إفطار».

  1. التصرف وفقاً للحدث

وتطرق مونغر إلى جهود السلطات الأمريكية لدعم الاقتصاد في ذروة جائحة كورونا، حيث أشاد بها، قائلاً: «إذا لم نتدخل بالطريقة التي فعلناها، وهو ما لم نفعله على هذا النطاق من قبل، فقد يكون لدينا واحدة من أكثر الفوضى المالية غير المقدسة، كنا نتجه نحو شيء كان سيحاول أن يصبح إحباط كبير».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة