5 نصائح تُمكنك من التسويق لمساحاتك الإعلانية بفاعلية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023

تعرّف هنا أكثر على وظيفة مندوب المبيعات للإعلانات

مقالات ذات صلة
6 نصائح تُمكنك من تنفيذ إعلانات الجوال بفاعلية
6 خطوات بسيطة تُمكنك من تعلم مهارات التسويق الرقمي بفاعلية
8 نصائح تُمكنك من التعامل مع فقدان الوظيفة بفاعلية

يُقصد بمبيعات الإعلانات هي عملية بيع المساحات الإعلانية للعملاء حتى يتمكنوا من الترويج لأعمالهم وعرضها على المستهلكين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من التسويق لمساحاتك الإعلانية بفاعلية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي مبيعات الإعلانات؟

يُقصد بمبيعات الإعلانات هي عملية بيع المساحات الإعلانية للعملاء حتى يتمكنوا من الترويج لأعمالهم وعرضها على المستهلكين. في السابق، كانت مبيعات الإعلانات تقتصر على الوسائط المادية، لكن اليوم، تشتري  الشركات أيضًا مساحات إعلانية على المنصات الرقمية.

غالبًا ما تقوم الشركات الإعلامية بتوظيف متخصصين في مبيعات الإعلانات للتعامل مع العملاء الذين يرغبون في الإعلان على منصاتهم، قد تشمل هذه المنصات ما يلي: الصحف، اللوحات الإعلانية، المجلات، الراديو، التلفاز، وسائل التواصل الاجتماعي، محركات البحث، التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

تتضمن عملية بيع الإعلانات بضع خطوات عامة يمكن تطبيقها بغض النظر عن نوع الوسيط الذي تقدمه للعملاء. على سبيل المثال، قد تتضمن عملية بيع المساحات الإعلانية على الراديو وفي صحيفة نفس الخطوات، ولكن من المحتمل أن يختلف الأسلوب الذي تتبعه في الإعلان لكل منهما.

مندوب المبيعات للإعلانات

مندوب المبيعات للإعلانات أو الوسائط هو الشخص الذي يعمل لصالح صاحب عمل في صناعة الإعلام. قد يشمل ذلك الناشرين في الشوارع والأماكن العامة أو الصحف أو عبر الإنترنت، أو ربما حتى محطات الراديو أو التلفزيون.

تواجه صناعة الإعلام اليوم بعضًا من أكبر التحديات. يواجه بائعو الإعلانات معدل تغيير يمكن القول إنه أكبر من أي صناعة أخرى. يتم استهلاك الوسائط في كل مكان ويتم تحدي بائعي الإعلانات باستمرار لمعرفة مكان وكيفية جذب انتباه الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

تختلف متطلبات الوظيفة لبائع الإعلانات وفقًا لطبيعة مكان العمل. لكن المهام اليومية تتضمن عادةً إقناع العملاء بشراء مساحة إعلانية أو وقت إعلاني عبر وسيلة مُحددة. أفضل طريقة لشرح القيمة للعميل المحتمل هي شرح فوائد الوسيط الإعلاني الذي يروج له المندوب وتقديم أرقام المشاهدة لإضافة المصداقية التي تبرهن على أهمية هذا الوسيط.  

يتطلب بيع المساحات الإعلانية لشركات أخرى قدرًا كبيرًا من الصبر والتخطيط حتى تكون فعالة. تتمثل الخطوة الأولى في أي عملية بيع إعلان في التنقيب الاستباقي عن العملاء المحتملين. هذه الخطوة ليست اختيارية إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في عالم المبيعات، الهدف النهائي هنا هو التواصل المستمر مع العملاء المحتملين.

عند الوصول إلى العملاء المحتملين، هناك العديد من العوامل التي تلعب دورها في اتخاذ قرارهم. لا يقتصر الأمر على استهداف الشرائح الصحيحة فحسب، بل أيضًا تحديد موضع ظهور الإعلان والتوقيت الذي يظهر به. 64٪ من العملاء أكثر استعدادًا لإجراء محادثة عندما يكون لديهم مال فائض متوفر في ميزانيتهم ​​الإعلانية.

نصائح تُمكنك من التسويق لمساحاتك الإعلانية بفاعلية

مما يُمكنك فعله للتسويق لمساحاتك الإعلانية بفاعلية ما يلي:

  • تحديد السوق المستهدف الخاص بك: قبل أن تتمكن من اكتساب عملاء جدد، من المهم أن تُحدد بدقة من هم عملاؤك الجدد. تختار الشركات التي ترغب في الإعلان أيضًا مساحاتها الإعلانية بناءً على أسواقها المستهدفة، لذلك سيكون عليك التفكير في ذلك أيضًا. على سبيل المثال، إذا كانت لديك مساحة إعلانية متوفرة في جريدة ورقية، فأنت تريد استهداف العملاء الذين يعلنون في وسائل الإعلام المطبوعة. قد تستهدف هذه الشركات الأسواق التي من المرجح أن تشتري الصحف، مثل كبار السن. لذلك، قد تجد أنه من المفيد استهداف الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات لكبار السن.
  • تحديد نهج مناسب للتسويق: قد يكون لديك نهج قياسي لتسويق مساحتك المتاحة للعملاء المحتملين والذي يعكس العلامة التجارية للشركة. يمكنك الحفاظ على هذا النهج أثناء إجراء تغييرات طفيفة لتخصيص التسويق ليناسب احتياجات عملائك. قد يساعدك تخصيص حملاتك التسويقية على تمييز نفسك عن المنافسين الذين يستخدمون أساليب تسويقية عامة لمحاولة كسب العملاء. على سبيل المثال، يمكنك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني التسويقية لتضمين أسماء العملاء المحتملين أو إخبارهم بما تعرفه عن أعمالهم وكيف يمكنك مساعدتهم.
  • الوصول إلى عملائك المحتملين متى وأينما يحتاجون إليك: صحيح أن استراتيجيات التسويق تلعب دورًا مهمًا في تحديد نجاح عروض المبيعات الخاصة بك، فإن التوقيت مهم أيضًا. يجب أن تعمل على الوصول إلى عملائك المحتملين متى وأينما يحتاجون إليك حتى تتمكن من جذب انتباههم على الفور وإظهار كيف يمكنك حل مشكلة لهم. على سبيل المثال، إذا أعلن عميل جديد محتمل على وسائل التواصل الاجتماعي عن خططه للتوسع، فيمكنك الاتصال بفريق التسويق لديه لتحديد ما إذا كان مهتمًا بالمساحة الإعلانية المتوفرة لديك للإعلان عن منشأة جديدة أو فرص عمل جديدة.
  • التعامل الاستباقي بشكل فعّال مع دوران العملاء: يُقصد بدوران العملاء أن تفقد لسبب ما عميلك الحالي. لذا، يكون من الضروري الاستمرار في البحث عن عملاء متوقعين، حتى مع وجود عدد جيد من العملاء الحاليين. يحدث دوران العملاء لأسباب عديدة، وقد يحدث حتى لو كان العميل راضياً عن خدماتك. على سبيل المثال، إذا تم إغلاق شركة ما، فستفقد ذلك العميل. يمكنك تجنب خسارة الإيرادات المرتبطة بدوران العميل من خلال تطوير عادة التنقيب عن العملاء المحتملين باستمرار. ضع طريقة وجدولاً زمنياً للبحث، وحافظ على تنظيم بياناتك.
  •  طور مهاراتك باستمرار: بغض النظر عن المدة التي عملت فيها كمندوب مبيعات إعلانات أو مدى جودة التسويق لعملائك المحتملين، فإن البعض حتمًا سيرفض عروضك. هذا جزء طبيعي من عملية البيع، ويمكن أن يعمل لصالحك. يمكن أن يساعدك تتبع جهودك، مع ملاحظة حالات الرفض وإضافة معلومات مثل كيفية استجابة العميل المحتمل في تحديد الاستراتيجية التي يجب أن تعمل بها والمجالات التي سيكون عليك تحسينها. قد يمكّنك هذا أيضًا من تحديد السوق المستهدف بشكل أكثر فعالية.