9 نصائح تُمكنك من العمل من المنزل بشكل فعّال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023 | آخر تحديث: الخميس، 23 فبراير 2023

لتتمكن من العمل من المنزل بشكل فعّال يُمكنك الاستعانة بالنصائح الواردة هنا

مقالات ذات صلة
6 نصائح تُمكنك من التعامل الفعّال مع الشعور بالتعب أثناء يوم العمل
7 نصائح بسيطة تُمكنك من تحقيق الاستماع الفعّال
5 نصائح تُمكنك من العمل الجماعي بفعالية

الموظف من المنزل هو موظف يؤدي مسؤوليات وظيفته من المنزل. بدلًا من التردد على موقع الشركة أو المؤسسة بشكل مباشر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من العمل من المنزل بشكل فعّال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الموظف من المنزل

الموظف من المنزل هو موظف يؤدي مسؤوليات وظيفته من المنزل. بدلًا من التردد على موقع الشركة أو المؤسسة بشكل مباشر. خلال العمل من المنزل، يقوم الموظف بإرسال المهام والتفاعل مع زملائه في العمل من بيئة افتراضية.

مثلًا، قد يتواصل المدير مع فريقه من خلال مكالمة فيديو مع أعضاء الفريق كبديل للاجتماع شخصيًا في غرفة اجتماعات. قد يرسل أحد الزملاء رسائل بريد إلكتروني أو رسائل دردشة فورية إلى أحد زملائه في الفريق بدلاً من الذهاب إلى مكتبهم لطرح الأسئلة. يعتمد الموظفون من المنزل على التكنولوجيا للتواصل مع أصحاب العمل.

نصائح تُمكنك من العمل من المنزل بشكل فعال

لتتمكن من العمل من المنزل بشكل فعّال يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تحديد الروتين والتمسك به: خلال عملك من المنزل، يمكن أن تصبح الخطوط الفاصلة بين العمل والوقت الشخصي غير واضحة وقد يكون الأمر مرهقًا للوصول إلى المسار الصحيح. هنا يكون الحل في تحديد روتين ثابت واتباعه بشكل يومي. سيكون عليك تعيين أنماط لنومك وعملك والحفاظ على ثباتك على هذه الأنماط. استيقظ في نفس الوقت كل يوم، وتناول وجبة الإفطار، بدّل ملابس النوم. حاول جدولة أوقات ممارسة التمرينات الرياضية أو القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى. الأمر الأهم هنا، هو أنه عندما يتوقف يوم عملك، يجب أن تتوقف عن العمل. أغلق أجهزتك، توقف عن التحقق من رسائل البريد الإلكتروني وركز على حياتك العائلية والشخصية. وفي نهاية اليوم، حاول النوم في وقتك المعتاد.
  • حدد المهام المطلوبة منك يوميًا: قبل أن تبدأ يوم عملك، قم بإنشاء جدول أو قائمة مهام لتحديد المهام التي ترغب في إكمالها. دوّن المواعيد النهائية للمهام التي ما زلت تعمل عليها وتاريخ وأوقات الاجتماعات التي تخطط لحضورها. يمكن أن يساعدك وجود جدول زمني محدد على البقاء منظمًا أثناء عملك. يمكنك إدارة وقتك بشكل أفضل من خلال مراقبة المدة التي تستغرقها لإنهاء كل عنصر في قائمة التحقق الخاصة بك، سيمكنك هذا من الحفاظ على الإنتاجية. هنا يُمكنك الاستعانة بتطبيقات التقويم والمواقع الإلكترونية التي تحفظ جدولك الزمني وتُعلمك بالأحداث القادمة.
  • تحديد مساحة مُعينة للعمل: ابحث عن مساحة في منزلك يُمكنك  تخصيصها للعمل. يمكن أن تكون هذه المساحة هي غرفة إضافية تستطيع تحويلها إلى مكتب أو ركن في غرفة المعيشة الخاصة بك يحتوي على مساحة كافية لإضافة مكتب. تحديد مساحة العمل يمكّنك من فرض حدود في منزلك، مما يعني أنك تعرف أين سيُمكنك أن تركز على مهام عملك وأين ُمكنك أن تقضي وقت فراغك. هنا يجب أن تتأكد من أن المكان الذي ستختاره للعمل يتمتع بوجود اتصال إنترنت قوي وأماكن لتوصيل أجهزتك بالكهرباء، مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية. يجب أيضًا أن يكون هذا المكان هادئًا وخاليًا من المشتتات. هناك خيار آخر لتحقيق الصمت والهدوء أثناء العمل وهو ارتداء زوج من سماعات إلغاء الضوضاء.
  • احصل على فترات راحة: على الرغم من أنك تعمل من المنزل، فقد لا تزال بحاجة إلى استراحات متقطعة خلال اليوم. حدد مكانًا في جدولك لتناول الغداء. يمكنك أيضًا خلال فترات الاستراحة أداء الأنشطة التي تريح عقلك وتُجدد نشاطك وتُمكنك من العودة إلى العمل بتركيز أفضل.عندما يحين وقت الراحة، فكر في الابتعاد عن مكان العمل الخاص بك والدخول إلى منطقة أخرى من منزلك.
  • التواصل مع زملائك: يمكن أن يساعدك الحرص على الاتصال بزملاء العمل على الشعور بالتواصل معهم على الرغم من أنك تعمل في مكان مختلف عنهم. يمكنك أيضًا أن تشعر بثقة أكبر في دورك كموظف لأنك تعلم أن لديك دعمًا. يمكن أن يمكّنك التعاون من إيجاد حل لمشكلة ما لتحسين سير عملك. باستخدام التكنولوجيا، يمكنك سماع الأصوات ورؤية وجوه الأشخاص الذين تعمل معهم، مما يسمح لك بالتواصل الاجتماعي وكسر رتابة جدولك الزمني. اختر وقتًا على مدار الأسبوع للتحدث مع أحد أعضاء فريقك.
  • خذ إجازة: إذا كنت تشعر بالإرهاق أو تحتاج إلى وقت لتجديد حيويتك ونشاطك، ففكر في طلب يوم عطلة للاسترخاء والتخلص من التوتر الذي تفرضه الحياة المهنية. خلال الإجازات، يمكنك الحصول على وقت إضافي للمشاركة في الأنشطة الترفيهية، مثل التسكع مع أصدقائك والسفر إلى وجهات جديدة.
  • وضع الحدود: يُعدّ تعيين الحدود مع أفراد أسرتك الآخرين أمرًا أساسيًا للصحة العقلية أثناء العمل في المنزل. قد يُصبح العمل من المنزل صعبًا للغاية إذا كانت هناك عوامل تشتت تفرض عليك التعامل معها، مثل الأطفال في المنزل، الذين قد يعتقدون أنك في عطلة ويريدون قضاء الوقت معك. قم بإجراء مناقشة حول احتياجاتك مع أفراد عائلتك. ذكّرهم أنه لديك عمل يتعين عليك القيام به وأنك بحاجة إلى وقت هادئ للقيام بذلك، وشارك جدولك الزمني معهم، ليتعرفوا على الوقت الذي يُمكنهم أن يقضوه معك. وبالمثل، ضع حدودًا للعمل، حاول أن تتوقف عن العمل عندما ينتهي يوم العمل، واستمتع بوقتك مع العائلة في المنزل.
  • ضع خطة طويلة المدى: قد تستمر في العمل من المنزل لفترة طويلة، لذا فكر في الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين طريقة عملك أثناء تواجدك في المنزل. إذا كانت لديك غرفة أكثر دفئًا أو نافذة تسمح بدخول الكثير من الضوء، فهل يمكنك العمل في هذه الغرفة خلال الشتاء؟ حاول أن تستكشف الطرق التي تُمكنك من التواصل بفاعلية  الآخرين. هل هناك طرق مختلفة للتحدث عبر الإنترنت أو برامج جديدة يمكنك استخدامها؟
  • كن لطيفًا مع نفسك: كن لطيفًا مع نفسك. كذلك يجب أن تكون واقعيًا بشأن ما يمكنك تحقيقه في ظل ظروف العمل من المنزل. استرخي  وكافئ نفسك عند الانتهاء من عملك.