6 نصائح تُمكنك من تقوية أظافرك

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023

تعرّف على أهمية تناول مكملات البيوتين لصحة الأظافر

مقالات ذات صلة
في يوم الأبناء: هذه الطرق تُمكنك من تقوية علاقتك بأبنائك
نصائح تُمكنك من ممارسة التفاؤل
7 نصائح تُمكنك من ترك انطباع أول جيد

هل تلاحظ نتوءات أو خدوش أو مناطق ذات لون مختلف أو شكل غير عادي على أظافرك؟ هل يبدو لك هذا الأمر مُزعجًا ورُبما مُحرجًا في بعض الأحيان؟ يمكن تجنب العديد من حالات الأظافر غير المرغوب فيها من خلال العناية المناسبة بالأظافر. قد يشير البعض الآخر إلى حالة أساسية تحتاج إلى الاهتمام.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أظافر الأصابع

تنمو أظافر الأصابع المكونة من طبقات مغلفة من بروتين يسمى الكيراتين، من المنطقة الموجودة في قاعدة الظفر تحت البشرة. تتميز الأظافر الصحية بأنها تكون ناعمة، بدون حفر أو نتوءات أو أشكال غير منضبطة. إنها موحدة في اللون والقوام وخالية من البقع. يمكن أن تظهر خطوط أو بقع بيضاء على أظافر الأصابع بسبب الإصابة، لكنها في النهاية تنمو مع الظفر ويمكن التخلص منها حينما تصل لمرحلة يمكن قصها.

هنا يجب معرفة أنه ليست كل حالات الأظافر طبيعية. يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا لاحظت: تغيرات في لون الظفر، تغيرات في شكل الأظافر مثل تجعد الأظافر، ترقق أو سماكة الأظافر، نزيف حول الأظافر، تورم أو ألم حول الأظافر، فشل في نمو الأظافر.

نصائح تُمكنك من تقوية أظافرك

هناك بعض النصائح التي يمكنك الاستعانة بها للمساعدة في تقوية أظافرك في أسرع وقت. من هذه النصائح ما يلي:

  • تناول مكملات البيوتين: البيوتين يُعرف أيضًا باسم فيتامين H وفيتامين B7، هو أحد فيتامينات ب. هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء، لذا، فإن الجسم لا يخزنه، لذلك عليك التأكد من أنك تحصل عليه يوميًا. يمكن أن يساعد البيوتين في تقوية الشعر والأظافر. كما أنه يساعد الجهاز العصبي في الجسم على العمل بشكل صحيح. يمكن العثور على هذا الفيتامين في الأطعمة مثل السردين والبيض المطبوخ والبقوليات، أو يمكنك تناول مكملات فيتامين ب. يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكمل البيوتين للتأكد من أنه آمن لك.
  • تقليل تعريض الأظافر للماء: قد يؤدي التعرض كثيرًا للماء إلى حدوث ضعف وهشاشة الأظافر. يجب ارتداء القفازات عند غسل الأطباق، مع محاولة إبقاء يديك بعيدًا عن الماء أثناء الاستحمام. قد يكون من المستحيل تجنب غمر يديك بشكل تام، لكن على الأقل يجب الحرص على تقليل مقدار هذا التعرض.
  • البقاء رطبًا: شرب كمية كافية من الماء هو أمر حيوي وضروري للصحة، صحة الأظافر هنا ليست استثناءً. بدون رطوبة كافية، يمكن أن تصبح الأظافر هشة وتتكسر وتتقشر بسهولة. شرب كمية كافية من الماء يساعد أظافرك على الاحتفاظ بالرطوبة والتمتع بالقوة الكافية.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي: يجب التأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا كثيفًا ومتنوعًا، بالإضافة إلى تناول فيتامينات متعددة مع المعادن. يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن المهمة سلبًا على جسمك بالكامل، بما في ذلك أظافرك. تأكد من تناول ما يكفي من البروتين والكالسيوم أيضًا، والذي يُعتقد أنه يعزز صحة الأظافر، كما يقول الدكتور روبن إيفانز، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد في ولاية كونيتيكت والمدرب السريري في كلية ألبرت أينشتاين للطب.
  • حافظ على أظافرك على الجانب الأقصر: الأظافر الطويلة ليست أفضل طريقة لبناء قوة أظافرك. إذا كنت تواجه مشكلة مع الأظافر الضعيفة، ففكر في تقليص الطول لبناء قوة أظافرك. الأظافر القصيرة تكون أقل عرضة للكسر نظرًا لوجود حواف مكشوفة أقل للتمزق، ومساحة سطح أقل لامتصاص الماء.
  • لا تستخدم أظافرك كأداة: بدلاً من ذلك، استخدم بطانات أصابعك لفتح علبة صودا أو استخدم مشبك ورق للوصول إلى شيء ما في مساحة صغيرة. يمكن أن يؤدي استخدام أظافرك كأدوات إلى تكسرها وتقشرها، مما قد يؤدي بدوره إلى إضعاف الظفر.