نصائح تُمكنك من الإقلاع السريع عن التدخين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022

إليك 9 نصائح فعّالة تُمكنك من الإقلاع عن التدخين

مقالات ذات صلة
نصائح مفيدة للإقلاع عن التدخين والتعامل مع محفزاته
استراتيجيات الإقلاع عن التدخين
5 أطعمة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

سواء كنت مدخنًا بين الحين والآخر أو مدخنًا طوال اليوم، فإن الإقلاع عن التدخين قد يكون صعبًا حقًا. تدخين التبغ هو إدمان جسدي وعادة نفسية. تعرّف خلال السطور التالية على بعض النصائح التي تُمكنك من الإقلاع عن التدخين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مزايا الإقلاع السريع عن التدخين

يُقدّم الإقلاع عن التدخين بعض المزايا التي يُمكنك أن تلاحظ بعضها على الفور وبعضها الآخر سيظهر بمرور الوقت. من هذه المزايا ما يلي:

  • مذاق أفضل للطعام.
  • عودة حاسة الشم لديك إلى طبيعتها.
  • ستُصبح رائحة أنفاسك وشعرك وملابسك أفضل.
  • لن تُصبح أسنانك وأظافرك صفراء.
  • لن تُصبح الأنشطة العادية، مثل: صعود السلالم أو الأعمال المنزلية الخفيفة، أعمالاً شديدة المشقة ولن تُسبب لك الضيق المُعتاد في التنفس
  • يُمكنك التواجد في مبانٍ خالية من التدخين دون الحاجة إلى الخروج للتدخين.
  • إيقاف الآثار الضارة للتبغ على مظهرك، بما في ذلك تجعد الجلد المبكر وأمراض اللثة وفقدان الأسنان.
  • تحسن الحالة الصحية وتعزيز نوعية الحياة.
  • التقليل من خطر الوفاة المبكرة، فيمكن أن يضيف الإقلاع عن التدخين ما يصل إلى 10 سنوات إلى متوسط ​​العمر المتوقع.
  • التقليل من مخاطر العديد من الآثار الصحية الضارة، بما في ذلك نتائج الصحة الإنجابية السيئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان.
  • تحقيق نتائج إيجابية للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بأمراض القلب التاجية أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • تقليل العبء المالي الذي يفرضه التدخين على المدخنين وأنظمة الرعاية الصحية والمجتمع.
  • الإقلاع عن التدخين أفضل طريقة لحماية أفراد الأسرة وزملاء العمل والأصدقاء وغيرهم من المخاطر الصحية المرتبطة باستنشاق الدخان السلبي.
  • يُقلل التوقف عن التدخين من علامات الالتهاب وفرط التخثر.
  • يؤدي إلى تحسن سريع في مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.

لماذا الإقلاع عن التدخين صعب للغاية؟

سواء كنت مدخنًا بين الحين والآخر أو مدخنًا طوال اليوم، فإن الإقلاع عن التدخين قد يكون صعبًا حقًا. تدخين التبغ هو إدمان جسدي وعادة نفسية. يوفر النيكوتين الناتج عن السجائر نسبة عالية من النيكوتين، هذه النسبة تكون كافية للتسبب في الإدمان، يؤدي التخلص من هذا الحصول المنتظم على النيكوتين إلى إصابة جسمك بأعراض الانسحاب الجسدي والرغبة الشديدة في التدخين.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون التدخين أيضاً وسيلة للتكيف مع الاكتئاب أو القلق أو حتى الملل. يعني الإقلاع إيجاد طرق مختلفة وأكثر صحة للتعامل مع تلك المشاعر. يُعتبر التدخين من الطقوس اليومية المتأصلة. قد يكون فعل تلقائي بالنسبة لك أن تدخن سيجارة مع قهوتك الصباحية، أثناء استراحة العمل أو المدرسة، أو في طريقك إلى المنزل في نهاية يوم حافل. أو ربما يدخن أصدقاؤك أو عائلتك أو زملاءك، ويصبح ذلك جزءًا من الطريقة التي تتعامل وتتواصل بها معهم.

للإقلاع عن التدخين بنجاح، ستحتاج إلى معالجة كل من الإدمان والعادات والروتينات المصاحبة له. مع الحصول على الدعم المناسب ووضع خطة جدية للإقلاع عن التدخين، يمكن لأي مدخن التخلص من الإدمان، حتى لو كنت قد حاولت وفشلت عدة مرات من قبل.

نصائح فعّالة للإقلاع عن التدخين

يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية للإقلاع عن التدخين

  • البحث عن الدافع: تحتاج إلى سبب شخصي قوي للإقلاع عن التدخين. قد يكون ذلك لحماية عائلتك من التدخين السلبي. أو للتقليل من فرصتك في الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب أو غيرها من الحالات والاضطرابات الصحية. أو لتبدو وتشعر أنك أصغر سنا. اختر سببًا قويًا بما يكفي ليكون دافعاً لك للتوقف عن التدخين.
  • الحصول على الدعم المناسب: عند التوقف عن التدخين، ستمر بأعراض الانسحاب. جهز الدعم الذي يُمكنك الحصول عليه مقدمًا. اسأل طبيبك عن جميع الأساليب التي ستساعدك، مثل دروس الإقلاع عن التدخين والتطبيقات، والاستشارة، والأدوية، حتى تكون جاهزًا لليوم الذي تختاره للإقلاع عن التدخين. أخبر أصدقاءك وعائلتك والأشخاص الآخرين المقربين منك أنك تحاول الإقلاع عن التدخين. يمكنهم تشجيعك على الاستمرار. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث إلى مستشار. العلاج السلوكي هو نوع من الاستشارة التي تساعدك على تحديد استراتيجيات الإقلاع عن التدخين والالتزام بها. حتى الحصول على جلسات قليلة من هذا النوع من العلاج قد تساعد.
  • النظر في العلاج ببدائل النيكوتين: عندما تتوقف عن التدخين، فإن انسحاب النيكوتين قد يسبب لك الصداع، ويؤثر سلباً على مزاجك، أو يستنزف طاقتك. التعامل مع الرغبة الشديدة في سحب سيجارة واحدة فقط أمر صعب. يمكن للعلاج ببدائل النيكوتين أن يحد من هذه الرغبة. تشير الدراسات إلى أن علكة النيكوتين وأقراص الاستحلاب تعمل على تحسين فرصك في النجاح والتوقف عن التدخين.
  • التعرّف على طرق الاسترخاء: أحد أسباب تدخين الناس هو أن النيكوتين يساعدهم على الاسترخاء. بمجرد الإقلاع عن التدخين، ستحتاج إلى التعرّف على طرق جديدة للاسترخاء. هناك العديد من الخيارات. يمكنك ممارسة الرياضة للتخلص من التوتر أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة أو التواصل مع الأصدقاء أو تدليل نفسك بالتدليك أو تخصيص وقت لممارسة هواية. حاول تجنب المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.
  • تنظيف البيت من أي آثار للسجائر: بمجرد أن تأخذ قرار التوقف عن التدخين، تخلص من جميع منافض السجائر والولاعات. اغسل أي ملابس تنبعث منها رائحة الدخان، ونظف السجاد والستائر والمفروشات. استخدم معطرات الجو للتخلص من تلك الرائحة المألوفة. إذا كنت تدخن في سيارتك، فقم بتنظيفها أيضاً. لا تترك نفسك ترى أو تشم أي شيء يذكّرك بالتدخين.
  • المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية: يمكن للنشاط أن يحد من الرغبة الشديدة في النيكوتين ويخفف بعض أعراض الانسحاب. عندما تريد الحصول على سيجارة، ارتد حذاء الركض وانطلق للجري بالخارج. حتى التمارين الخفيفة تساعد، مثل التمشية قليلاً أو اقتلاع الأعشاب الضارة في الحديقة. كما أن السعرات الحرارية التي تحرقها ستمنع زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين.
  • الحرص على تناول الخضار والفواكه: لا تحاول اتباع نظام غذائي أثناء الإقلاع عن السجائر. يمكن أن يؤدي الحرمان المفرط إلى نتائج عكسية بسهولة. بدلًا من ذلك، اجعل الأمور بسيطة وحاول تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. هذه مفيدة لجسمك كله.
  • ضع خطتك الشخصية: معظم الناس يتحسنون ويستطيعون التوقف عن التدخين من خلال خطة مصممة خصيصًا لإبقاء أنفسهم على المسار الصحيح. تتناول خطة الإقلاع الجيدة كلاً من التحدي قصير الأمد المتمثل في الإقلاع عن التدخين والتحدي طويل الأمد المتمثل في منع الانتكاس. يجب أيضًا أن تكون مصممة وفقًا لاحتياجاتك الخاصة وعادات التدخين التي تخصك.
  • شتت نفسك: إذا تملكتك الرغبة الشديدة في التدخين، فعليك أن تعلم أنها لن تستمر لأكثر من فترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق. لذا، حاول تشتيت نفسك، قم بغسل الأطباق أو تشغيل التلفزيون أو الاستحمام أو الاتصال بصديق. لا يهم نوع النشاط الذي ستختاره طالما أنه يبعد عقلك عن التدخين. يُمكنك أيضاً أن تذكر نفسك لماذا تركت التدخين. ركز على أسباب الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك الفوائد الصحية، مثل: تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة. بالإضافة إلى تحسين المظهر وتوفير المال وتعزيز احترام الذات. إذا استطعت تشتيت نفسك والتغلب على الرغبة في التدخين فكافئ نفسك، حيث يُمكنك أن تمنح نفسك مكافأة ولو بسيطة لتحافظ على حافزك.