آثار النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية وكيفية الاستعداد لها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023

نظرًا لأن جميع الأجهزة والإلكترونيات الحديثة تقريبًا تتطلب أشباه موصلات ، فإن العديد من الصناعات تكافح من أجل تلبية طلب المستهلكين القوي.

مقالات ذات صلة
الشركات العالمية تعاني من نقص إمدادات الرقائق الإلكترونية
نقص الرقائق الإلكترونية يتراجع… هذا ما قاله المصنعون العالميون
صناعة الرقائق الإلكترونية في اليابان مهددة بسبب نقص المهندسين

نما اضطراب سلسلة التوريد إلى أعلى تهديد عبر الصناعات. حيث أدى نقص الرقائق إلى توقف إنتاج السيارات ، وتأخر إطلاق منتجات الإلكترونيات الاستهلاكية ، وأثر على قدرة الشركات على ضم موظفين جدد. مع بدء تراجع النقص ، ستحتاج الشركات إلى الاستعداد لزيادة الإنتاج والآثار الدائمة لهذه الأزمة الاقتصادية. إن معالجة النقص في الرقائق والتحضير للعودة إلى الوضع "الطبيعي" يعني ضرورة مواجهة نقص جديدة وهي: العمالة.   في المقال التالي سوف نستعرض آثار النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية وكيفية الاستعداد لها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

رقاقة اللوحة الأم للكمبيوتر

منذ عام 2020 ، كان هناك نقص كبير في المعروض من أشباه الموصلات في جميع أنحاء العالم مع عدم وجود نهاية في الأفق. نظرًا لأن جميع الأجهزة والإلكترونيات الحديثة تقريبًا تتطلب أشباه موصلات ، فإن العديد من الصناعات تكافح من أجل تلبية طلب المستهلكين القوي. لا يقع اللوم على جائحة كوفيد في هذا النقص فقط ، على سبيل المثال ، احتوت سلسلة توريد أشباه الموصلات بالفعل على العديد من نقاط الضعف ونقاط الضعف التي أثارها الوضع الحالي فقط. في هذه المقالة ، يتم إجراء نظرة عامة على سلسلة توريد أشباه الموصلات مع التركيز على نقاط الضعف الرئيسية فيها. تمت مناقشة الأسباب الرئيسية وراء النقص ودراسة الآثار على العديد من الصناعات. أخيرًا ، يتم اقتراح التوصيات والعلاجات.

ما الذي تسبب في نقص الرقائق؟

يتفق معظم الناس على أن كوفيد لعبت دورًا كبيرًا في نقص الرقائق ، لكن ماذا حدث وراء الكواليس؟ كان المصنعون يتوقعون انخفاضًا في عمليات الشراء من المستهلكين بسبب الإغلاق وفقدان الوظائف. كما وصفه ستيفن شانكلاند في مقال حديث لـ CNET ، تم تعليق طلبات رقائق أشباه الموصلات لتوقع التأثير الاقتصادي ، وتم إعادة تخصيص الإمدادات لعملاء آخرين. حيث زاد الطلب في وقت أسرع مما كان متوقعًا بسبب اكتشافات التحفيز والاحتياجات المنزلية ، مما ترك العديد من الشركات في حيرة. مزيج من هذا وإغلاق مرافق تصنيع رقائق أشباه الموصلات خلال نفس الوقت كان له تأثير كبير على توافر الرقائق. على الرغم من أننا لسنا واضحين ، فإن النقص في الرقائق سينتهي يتوقع بعض الخبراء خلال العام أو العامين المقبلين.

كيف تأثر التصنيع بنقص الرقائق؟

من المحتمل أنك واجهت بالفعل تأثير نقص الرقائق سواء كنت مستهلكًا أو منتجًا. تكون فترات التسليم أطول من المعتاد بأربعة إلى ثمانية أسابيع ، وأحيانًا أكثر. واضطر مصنعو السيارات إلى وقف الإنتاج أو شحن المنتجات غير المكتملة. نظرًا لانخفاض المعروض من السيارات ، وزيادة طلب المستهلكين ، فإننا نشهد تضخمًا في الأسعار أثر على ملايين المستهلكين:

  • بلغ معدل التضخم في الولايات المتحدة 7٪ في نهاية عام 2021 ، وهو أعلى مستوى له منذ 40 عامًا.
  • اعتبارًا من نوفمبر 2021 ، بلغ معدل التضخم السنوي للسيارات 14.4٪.

يقوم المصنعون بتحويل الاستثمارات لتقليل مخاطر سلسلة التوريد. على الصعيد العالمي ، هناك توقع بحدوث زيادة بنسبة 10٪ في معدات الرقائق ، مما يرفع الإنفاق إلى مستوى قياسي يبلغ 98 مليار دولار.

فرص جديدة

أجبر النقص الحكومة الأمريكية (كمثال) والشركات المصنعة على إدراك اعتمادهم على الاستعانة بمصادر خارجية ، وفقًا لـ William Schulz. اعتماد وزارة الدفاع على الرقائق في العمليات العسكرية يجعل هذا الأمر مسألة تتعلق بالأمن القومي. حيث التزمت الحكومة الأمريكية والقطاع الخاص باستثمارين كبيرين للمساعدة في استعادة مكانة قيادية في تصنيع الرقائق:

1. مقترحات بقيمة 52 مليار دولار لمساعدة صانعي الرقائق الأمريكيين.

2. تنفق إنتل 20 مليار دولار على مصنعين لتصنيع الرقائق بالقرب من كولومبوس ، أوهايو.

لا تزال الرقمنة في ارتفاع أسي وستتطلب زيادة كبيرة في تصنيع الرقائق. سيستغرق الأمر بضع سنوات حتى يكون لـ 52 مليار دولار تأثير مباشر على الاقتصاد ، ولن تبدأ منشآت إنتل الإنتاج حتى أواخر عام 2024 ، لكن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لزيادة الطلب مع الاتجاهات التقنية القادمة ، مثل توسيع ميتافيرس.

كيف يمكنك تقليل آثار هذا النقص على عملك؟

  • تأكد من أن شركتك مستعدة للعودة إلى الوضع "الطبيعي". هل لديك المواد اللازمة وقدرة الموظفين مع زيادة الإنتاجية؟ اعمل مع الموارد البشرية لتقييم مزايا الموظفين وبدء حملة توظيف.
  • خلق الكفاءات في مجال البحث والتطوير والإنتاج. قد تكون هناك حاجة إلى الذكاء الاصطناعي الصناعي لمواكبة زيادة الإنتاج.
  • قم بإعادة النظر في أنظمة المخزون الخاصة بك. أعد تقييم نماذج الإنتاج الخاصة بك. هل من المنطقي أكثر من الناحية المالية الاحتفاظ بالمواد لحجم إنتاج أعلى أم أنك تخاطر بعدم التوافر؟
  • تعزيز علاقات الموردين الخاصة بك. افتح الاتصالات للتأكد من استعدادها لتلبية احتياجاتك المتزايدة والمساعدة في تحديد التوقعات للمضي قدمًا.

وأخيرا...

كل شيء يتغير: لقد تكيفت لمواكبة ذلك والحفاظ على مركزك الريادي في السوق. الآن ، وبعد قليل من البصيرة ، حان الوقت لإعادة النظر في عملياتك حيث نقترب من نهاية الأعمال المتراكمة. عليك دراسة السوق بشكل جيد ومعرفة احتياجاته ومتطلباته ، ومحاولة مواكبته بشكل لا يؤثر على رأس مالك ، لكي تمر من هذه الأزمة بشكل آمن دون خسائر كبيرة.