أدنوك الإماراتية تحقق نتائج قوية للربع الأول خلال 2023

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023 | آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023

على الرغم من بيئة التسعير الصعبة تمكنت أدنوك للغاز من الحفاظ على هامش أرباح قوي بنسبة 34%

مقالات ذات صلة
زووم تحقق نتائج ربع سنوية تفوق التوقعات
هواوي تعلن عن نتائجها للربع الأول من 2019
السعودية تحقق نمواً قوياً في جميع القطاعات في الربع الأول

أعلنت شركة أدنوك للغاز نتائجها المالية الفصلية الأولى منذ طرحها العام الأولي (IPO)، حيث كشفت عن إيرادات الربع الأول من عام 2023 البالغة 5.2 مليار دولار مقارنة بـ 6.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

انخفاض إيرادات أدنوك

ويعزى الانخفاض في الإيرادات إلى انخفاض بيئة التسعير، والتي تأثرت بانخفاض أسعار خام برنت. على الرغم من بيئة التسعير الصعبة هذه، تمكنت أدنوك للغاز من الحفاظ على هامش أرباح قوي بنسبة 34%، بانخفاض 1% فقط مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

كما استفادت الشركة من ظروف السوق لتنفيذ العديد من أنشطة صيانة الأصول المخطط لها، والتي تعزز سلامة وموثوقية منشآتها وتساهم في استمرار موثوقية الأصول العالمية وتوافرها.

توفر اتفاقية أدنوك طويلة الأمد لتوريد الغاز وصولاً موثوقاً إلى الإنتاج من عمليات التنقيب والإنتاج في أدنوك. تسمح الاتفاقية لشركة أدنوك للغاز بالمشاركة في أي ارتفاع في الأسعار وتوفر حماية من الانخفاض في بيئة أسعار منخفضة.

تواصل أدنوك للغاز الاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي وتواصل التركيز على زيادة الطاقة الإنتاجية ودفع الكفاءات التشغيلية.

أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال

في فبراير، قامت الشركة بتسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال على الإطلاق ليتم شحنها إلى ألمانيا من الشرق الأوسط.

في أوائل شهر مايو، وقعت أدنوك للغاز اتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع شركة توتال إنرجيز لتصدير الغاز الطبيعي المسال من 2023 إلى 2025، مما يعزز مكانة أدنوك للغاز كمورد عالمي موثوق للغاز الطبيعي.

كما كشفت أدنوك للغاز عن صافي دخل بلغ 1.3 مليار دولار للربع الأول من عام 2023 مقارنة بصافي الدخل المعدل Pro Forma البالغ 1.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

تضمن صافي الدخل للربع الأول من عام 2023 فائدة بقيمة 300 مليون دولار من الاعتراف بأصل ضريبي مؤجل، وهو عنصر غير متكرر، بعد تشكيل الشركة. بلغ التدفق النقدي الحر في الربع الأول من عام 2023 1.1 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 1.4 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2022.

نتائج قوية لأدنوك خلال الربع الأول

قال أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز: «حققت أدنوك للغاز نتائج مالية قوية خلال الربع الأول من عام 2023، على الرغم من الانكماش الكبير في أسعار السوق من أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال عام 2022 القدرة على تحقيق عوائد مغرية».

وأضاف: «لقد حافظنا على هامش تشغيلي قوي بفضل تركيزنا المستمر على التميز التشغيلي وتحسين التكلفة والإبلاغ عن صافي دخل صحي بقيمة 1.3 مليار دولار. والأهم من ذلك، أننا نواصل تنفيذ استراتيجية النمو التي تم الإعلان عنها خلال الاكتتاب العام، مدعومة بالتوسع المتوقع في السعة الأولية وتحسين مزيج المنتجات».

تمتلك الشركة محفظة مشاريع إستراتيجية ومشاريع نمو مدتها خمس سنوات (2023-2027) بقيمة 14 مليار دولار تشمل العديد من المشاريع الرئيسية، مثل تعظيم استعادة الإيثان وتسييل الأموال عبر العمليات، وتوسيع شبكة خطوط أنابيب الغاز بأكثر من 500 كيلومتر لربط الشمال بشكل أفضل. الإمارات العربية المتحدة، وبناء منشأة إضافية لمعالجة الغاز.

ومن المتوقع أن تضيف هذه المنشأة الجديدة ما يقرب من 1.9 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم إلى عمليات معالجة الغاز في أدنوك بحلول عام 2028 على أقرب تقدير.

تهدف أدنوك للغاز إلى دفع أرباح نقدية بقيمة 1.625 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023 فيما يتعلق بالنصف الأول من عام 2023. ومن المستهدف دفع أرباح إضافية بقيمة 1.625 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2024 فيما يتعلق بالنصف الثاني من عام 2023.

بعد ذلك، تتوقع أدنوك للغاز زيادة مبلغ الأرباح السنوية المستهدفة من 3.25 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو 5% سنوياً على أساس توزيعات الأرباح لكل سهم خلال الفترة 2024-2027.