خط أنابيب اليونان وبلغاريا يبدأ عملياته لتعزيز تدفقات الغاز غير الروسي

سيوفر خط الأنابيب البالغ طوله 182 كيلومتراً راحة لبلغاريا

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
خط أنابيب اليونان وبلغاريا يبدأ عملياته لتعزيز تدفقات الغاز غير الروسي

بدأت اليونان وبلغاريا يوم السبت التشغيل التجاري لخط أنابيب غاز طال انتظاره مما سيساعد في تقليل اعتماد جنوب شرق أوروبا على الغاز الروسي وتعزيز أمن الطاقة.

تأمين إمدادات الغاز بأسعار معقولة

سيوفر خط الأنابيب البالغ طوله 182 كيلومتراً راحة لبلغاريا، التي تكافح لتأمين إمدادات الغاز بأسعار معقولة منذ نهاية أبريل، عندما قطعت شركة غازبروم الروسية، عمليات التسليم بسبب رفض صوفيا الدفع بالروبل.

خفضت روسيا شحنات الغاز إلى أوروبا بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، تاركة دول الاتحاد الأوروبي تندفع لتأمين إمدادات بديلة وسط ارتفاع الأسعار.

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية خلال حفل الافتتاح في صوفيا الذي حضره من قبل قادة بلغاريا واليونان وأذربيجان ورومانيا وصربيا ومقدونيا الشمالية، إن خط أنابيب اليونان وبلغاريا بدأ عملياته لتعزيز تدفقات الغاز غير الروسي.

وأضافت دير لاين: «يشعر الناس هنا في بلغاريا وعبر أوروبا بعواقب الحرب الروسية. ولكن بفضل مشاريع مثل هذه، سيكون لدى أوروبا ما يكفي من الغاز لفصل الشتاء».

خط أنابيب الربط الكهربائي بين اليونان وبلغاريا

سينقل خط أنابيب الربط الكهربائي بين اليونان وبلغاريا (IGB) 1 مليار متر مكعب (bcm) من الغاز الأذري إلى بلغاريا. وبسعة أولية تبلغ 3 مليارات متر مكعب سنوياً وخطط لرفع هذا لاحقاً إلى 5 مليارات متر مكعب، يمكن أن يوفر خط الأنابيب الغاز غير الروسي إلى صربيا ومقدونيا الشمالية ورومانيا المجاورة ومولدوفا وأوكرانيا.

وستنقل الغاز من مدينة كوموتيني شمال اليونان إلى ستارا زاغورا في بلغاريا. يرتبط IGB بخط أنابيب آخر، وهو جزء من ممر الغاز الجنوبي الذي ينقل الغاز الأذري إلى أوروبا.

اقترحت شركات تشغيل الغاز في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا يوم الجمعة نقل الشحنات الآذرية المتزايدة عبر شبكاتها إلى وسط أوروبا.

يتم التحكم في خط الأنابيب الذي تبلغ تكلفته 240 مليون يورو أي ما يعادل 235.18 مليون دولار من خلال مشروع مشترك بين شركة الطاقة البلغارية الحكومية BEH ومرفق الغاز اليوناني DEPA وشركة Edison الإيطالية.

وكان حذر قادة الاتحاد الأوروبي من أن التسريبات التي تم اكتشافها على خطي أنابيب الغاز الطبيعي في وقت سابق من الأسبوع قد تكون «تخريبية».

في حين أن خطوط الأنابيب التي تربط روسيا بألمانيا لا تزال تحتوي على بعض الغاز الطبيعي، قال الاتحاد الأوروبي إن التسريبات لم تؤثر على إمدادات الغاز في الاتحاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة