قطر تتوقع تقلب أسواق الغاز الطبيعي في المستقبل

ويقول وزير الطاقة القطري إنه لا يوجد إمدادات كافية لتلبية الطلب على الغاز الطبيعي

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
قطر تتوقع تقلب أسواق الغاز الطبيعي في المستقبل

قال سعد الكعبي، وزير الطاقة القطري، إن أسواق الغاز الطبيعي قد تتأرجح على مدى السنوات العديدة المقبلة؛ لأنه لا يزال هناك القليل من المعروض لتلبية الطلب المتزايد.

وضع أسواق الغاز الطبيعي في المستقبل

وأوضح سعد الكعبي، في مؤتمر المجلس الأطلسي في أبو ظبي: «سيكون الوضع متقلباً لبعض الوقت في المستقبل»، مضيفاً «نحن نجلب الكثير من الغاز إلى السوق، لكن هذا ليس كافياً».

توريد الغاز في قطر

وقال إن الشتاء القادم قد يكون قاسياً على مستهلكي الغاز في نصف الكرة الشمالي، لأنهم على الأرجح سيكافحون لتجديد مخزوناتهم قبل ذلك الحين في غياب التدفقات من روسيا.

كانت ارتفعت أسعار الغاز بعد أن بدأت حرب روسيا على أوكرانيا في شهر فبراير الماضي وقطعت موسكو إمدادات الأنابيب إلى أوروبا، مع تفعيل العقوبات الغربية على روسيا؛ رداً على استمرارها في الحرب.

بينما تراجعت الأسعار منذ منتصف عام 2022 مع تباطؤ الاقتصادات وبفضل أوروبا تكثيف واردات الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك من قطر. كما ساعد الشتاء الأكثر دفئاً من المعتاد في أوروبا.

لكن الأسعار لا تزال أعلى بكثير من المتوسطات التاريخية ويمكن أن تقفز مرة أخرى إذا أدت إعادة الانفتاح الاقتصادي في الصين إلى زيادة مشترياتها من الغاز.

مصير أوروبا أمام حرب روسيا لأوكرانيا

قد تضطر أوروبا أيضاً إلى ملء احتياطياتها خلال الصيف بالكاد بعد توقف تدفقات روسيا، التي كانت بسهولة أكبر مورد لها قبل حرب أوكرانيا.

وأكد الكعبي أن ارتفاع الأسعار يلحق الضرر بالمستهلكين، مشيراً إلى أن «التحدي الأكبر الذي نواجهه كمنتجين هو تدمير الطلب وهناك تدمير للطلب على كل من الغاز والنفط».

قطر، التي تتنافس مع الولايات المتحدة كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، تستثمر حوالي 45 مليار دولار لزيادة إنتاجها بنسبة 60% تقريباً، لكن هذا المشروع لن ينتهي حتى عام 2027.

وقال الكعبي إن قطر ستوقع المزيد من الصفقات هذا العام مع المستهلكين للغاز الجديد. يشار إلى أنه في نوفمبر، أبرمت اتفاقيات متعددة السنوات لتزويد ألمانيا والصين ببعضها.

وأضاف الوزير لقطري أن قطر ستوقع أيضاً ما يسمى بصفقات الشراء الفوري لأصولها من الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة في عام 2023.

الجدير بالذكر أن قطر تمتلك 70% من محطة تصدير غولدن باس في سابين باس بولاية تكساس الأمريكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة