أغرب المعلومات عن الدلفين الأبيض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022

الدلفين الأبيض يُعرف أيضًا باسم الحوت الأبيض وهو من الثدييات، ويختلف عن الحيتان الأخرى في كونه يعيش في البيئات القطبية

مقالات ذات صلة
صفات القطط وأغرب المعلومات عنها
أغرب معلومات لا تعرفها عن القمل
بالصور: أغرب 7 معلومات لم تكن تعلمها عن ويكيبيديا..تعرف عليها

الدلفين الأبيض يُعرف أيضًا باسم الحوت الأبيض وهو من الثدييات، ويختلف عن الحيتان الأخرى في كونه يعيش في البيئات القطبية، حيث يتمكن من البقاء في الأماكن القطبية المتجمدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الدلفين الأبيض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من هو الدلفين الأبيض

الدلفين الأبيض يُعرف أيضًا باسم الحوت الأبيض وهو من الثدييات، ويختلف عن الحيتان الأخرى في كونه يعيش في البيئات القطبية، حيث يتمكن من البقاء في الأماكن القطبية المتجمدة. يعيش الدلفين الأبيض وسط مجموعات عادة ما تتكون كل مجموعة من 10 دلافين.

تُعتبر الحيتان، بشكل عام، من أكبر الحيوانات حجمًا في العالم حيث يتراوح حجم الحوت الطبيعي البالغ من 3.9 متر إلى 6.1 متر، ويتراوح وزنه بين 1:2 طن. يعيش الدلفين الأبيض عدد من السنوات يتراوح ما بين 35 إلى 50 عامًا. وهو من الحيوانات آكلة اللحوم حيث يتغذى على الأسماك والقشريات وغيرها. تلعب الحيتان دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن البيئة البحرية من خلال التحكم في عدد الأحياء البحرية الأخرى مثل الأسماك والحبار.

تم تسجيل الدلفين الأبيض الصيني لأول مرة في المياه المحلية منذ القرن السابع عشر. يمتد موطن الدلافين على مصب نهر اللؤلؤ، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بمنطقة اختلاط مصبات الأنهار بين النهر والمحيط. يُعتقد أن عدد الحيتان البيضاء الذين يسكنون مصب نهر اللؤلؤ، بما في ذلك هونغ كونغ، يبلغ حوالي 2500 حوت. خلال السنوات القليلة الماضية، كان هناك انخفاض مقلق في عدد الدلافين الصغيرة التي شوهدت في مياه هونغ كونغ. يمكن أن تؤدي هذه الأرقام المنخفضة إلى انخفاض في عدد هذه الحيتان في السنوات القادمة.

في السنوات الأخيرة، واجه الدلفين الأبيض الصيني عددًا من التهديدات، والتي منها: الصيد الجائر، وتلوث المياه، وحركة المرور البحرية الكثيفة، إلى جانب التنمية الساحلية. كان لهذه التهديدات تأثير كبير ومتراكم على الحيتان لسنوات.

أبرز المعلومات عن الدلافين

الدلافين هي مخلوقات ماهرة اجتماعيًا وذكية ورشيقة ومرحة تشترك في العديد من أوجه التشابه العاطفي مع البشر. هناك مجموعة رائعة من الأنواع المختلفة من الدلافين وكلها لها هوياتها وخصائصها الفريدة. من أبرز المعلومات عن الدلافين ما يلي:

  • يوجد حاليًا 42 نوعًا من الدلافين، الدلافين من الثدييات البحرية. يجب أن تطفو على السطح لتتنفس الهواء وتلد صغارًا.
  • يستمر حمل الدلفين ما بين تسعة و 16 شهرًا. الأم تغذي ذريتها بالحليب.
  • تأكل الدلافين الأسماك والحبار والقشريات. لا يمضغون طعامهم ولكن قد يكسرونه إلى قطع أصغر قبل البلع.
  • جميع الدلافين لها أسنان مخروطية الشكل. يمتلك دلفين ريسو 14 بينما يمكن أن يحتوي دولفين الدوار على 240.
  • تمتلك الدلافين مجموعة من الأصوات مثل النقرات والصفارات والصئيل التي يستخدمونها في مهارات الاتصال وتحديد الموقع بالصدى المتطورة جيدًا.
  • يتراوح العمر الافتراضي للدلفين من حوالي 20 عامًا إلى 80 عامًا أو أكثر للدلافين الأكبر حجمًا مثل أوركاس.
  • دلفين ماوي هو أكثر الدلافين المهددة بالانقراض.
  • هناك أربع عائلات من دلافين الأنهار، كل منها يحتوي على نوع واحد فقط.
  • هناك ثمانية أسماء للدلافين تتميز بكلمة "حوت"، بما في ذلك الحيتان التجريبية والحيتان القاتلة والحيتان القاتلة الزائفة والحيتان ذات رأس البطيخ.
  • تعيش الدلافين في بحار ومحيطات العالم وفي بعض الأنهار أيضًا. تفضل بعض أنواع الدلافين العيش في المناطق الساحلية، والبعض الآخر يُفضل العيش بعيدًا عن الساحل بالقرب من بقع المياه الضحلة التي تقع بعيدًا عن البحر.
  • خنازير البحر أصغر من الدلافين. طولها أقل من 2.5 متر، كما أنها أكثر كثافة من الدلافين ولها رأس صغير ومنقار صغير أو بدون منقار وزعنفة ظهرية مثلثة صغيرة.
  • تختلف الدلافين عن الأسماك بعدة طرق. تكيفت كل من الدلافين والأسماك لتعيش حياتها كلها في الماء، وكلاهما له أجسام وزعانف انسيابية. لكن الدلافين من الثدييات ولذا فهي بحاجة إلى زيارة السطح بانتظام لاستنشاق الهواء للبقاء على قيد الحياة، وإلا فإنها ستغرق. من ناحية أخرى، تستخرج الأسماك الأكسجين من الماء ولا تحتاج إلى السطح.
  • الدلافين من ذوات الدم الحار ولديها دهن لإبقائها دافئة. الأسماك من ذوات الدم البارد وقادرة على التكيف مع درجات حرارة الماء المختلفة دون الحاجة إلى دهون الجسم لإبقائها دافئة.
  • من المعروف أيضًا أن معظم أنواع الأسماك تضع البيض ويمكن أن تضع مئات البيض في عام واحد. بينما تلد الدلافين طفلًا واحدًا مرة كل 1 - 6 سنوات ثم تغذي أطفالها بالحليب.