• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رنا عباس الأبيض

    • اسم الشهرة

      رنا الأبيض

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يوليو 1979 (العمر 44 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      عصام طوغليوائل العباس

    • أسماء الأولاد

      يوشع

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الممثلة السورية رنا الأبيض واحدة من أشهر الفنانات السوريات التي عرفت بدورها في مسلسل باب الحارة، بدأت الأبيض مسيرتها الفنية في نهاية التسعينيات وحصلت على العديد من الجوائز عن أدوارها في السينما والتلفزيون، وبجانب موهبتها الفنية فهي أحيانًا ما تُثير الجدل، تعرف على حياتها ومسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة رنا الأبيض ونشأتها

رنا عباس الأبيض هي ممثلة سورية من أصل فلسطيني ولدت في العاصمة السورية دمشق في 7 يوليو عام 1979، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1991.

نشأت رنا في أسرة فنية تحب الموسيقى والتمثيل، وهو ما شجعها أكثر على أن تهوى الفن وتطمح في أن تكون ممثلة.

درست رنا حتى المرحلة الثانوية فقط، واكتفت بالحصول على الشهادة الثانوية ولم تسعَ إلى إكمال دراستها، وإنما عملت بالفن والتحقت بعدها بنقابة الفنانين السوريين كمتدربة لمدة 3 أعوام، وبعدها انتسبت إلى النقابة.

تزوجت الفنانة رنا من السوري عصام طوغلي وانفصلت عنه بعدها بسنوات وأنجبت منه ابنها الأول يوشع، وقد ذكرت أنها انفصلت وهي حامل في طفلها ووضعته بعد الطلاق.

بسبب اسم ابنها تعرضت ربنا للعديد من الانتقادات، حيث اعتبره البعض اسماً خاصاً بالديانة اليهودية، ولكنها قالت إن اسم "يوشع" ليس لليهود فقط وإنما هو اسم نبي من أنبياء الله.

تزوجت رنا بعد انفصالها للمرة الثانية من السوري وائل الدباس، وبعد زواجها منه تفاجأت بإعلان زواجه من امرأة أخرى، فقدمت رنا التهاني له عبر موقع فني ثم حصلت على الطلاق منه بعد 13 عامًا من الزواج.

تحدثت رنا في أحد الحوارات الصحفية عن الخيانة، وقالت إنها تعرضت للخيانة في الزيجتين، كما قالت إنها تعتقد أن 90 من النساء تعرضن للخيانة مرة واحدة على الأقل في حياتهن.

صور ومواقف مثيرة للجدل

في بعض الأحيان تسبب صور رنا جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولعل أكثر هذه الصور هي جلسة التصوير التي نشرتها على حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2018.

وفي الصور ظهرت رنا بملابس جريئة ومكياج صارخ بجانب مجموعة من الأطفال الفقراء، وكان غرضها من الصور هو تسليط الضوء عليهم ومساعدتهم، ولكنها تعرضت لانتقادات واسعة واتهمها البعض بأنها تستغل هؤلاء الأطفال من أجل الشهرة.

رنا الأبيض

نشرت رنا أيضًا على صفحتها الشخصية على إنستقرام مجموعة من الصور التي وصفها المتابعون بالجريئة، وفي الصور ظهرت وهي ترتدي فستانًا أبيضًا قصيرًا بوضعية وجدها البعض غير لائقة، وأصبحت في مرمى الانتقادات بسبب هذه الصور.

ومن المواقف الأخرى لها هي أنها أجبرت مذيعًا على الاعتذار لها، حيث ادعى المذيع السوري عوض أنها تدعم المثلية، لترد عليه وتقول إنها لم تكن تفهمهم وبعدها قالت إن المثلية حالة مرضية تستدعي العلاج.

بعد ردها اعتذر المذيع لها عن سوء الفهم الذي حدث وأنه كان يجب أن يشرح تصريحها بشكل أفضل، وقد قبلت اعتذاره ونشرته عبر خاصية الستوري بإنستغرام.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة رنا الأبيض مشوارها الفني في التسعينيات، وكان أول ظهور تلفزيوني لها عام 1999، حيث شاركت في مسلسل "نداء المتوسط" مع المخرج باسل الخطيب، وفي العام نفسه شاركت في عدد من المسلسلات، منها "جواد الليل"، و"نساء صغيرات"، و"بطل من هذا الزمان".

في العام  التالي شاركت رنا في مسلسل "ليل المسافرين"، و"سباق للزواج"، وفي عام 2001 بدأت رنا تحصل على أدوار أكبر في الدراما، فشاركت في المسلسل التاريخي "ذي قار" وقدمت شخصية ماوية بنت هانئ الشيباني، كما شاركت في مسلسل "حمام القيشاني".

شاركت كذلك في مسلسلات "حروب عائلية"، و"بقعة ضوء"، و"البحث عن صلاح الدين"، وفي عام 2002 شاركت في فيلم "يوميات فهمان"، و"مدام دبليو"، و"ما في شي" وشاركت في المسلسل التاريخي "زمان الوصل" وقدمت شخصية اليمامة بنت عامر.

في عام 2003 شاركت في عدد من المسلسلات، منها "لغز الجريمة"، ومسلسل "الحجاج"، و"هومي هون"، وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "عذراء الجبل"، و"شو هالحكي".

في عام 2005 شاركت رنا الأبيض في مسلسل "نزار قباني"، و"ملوك الطوائف" وقدمت فيه شخصية زينب النفزاوية، كما شاركت في مسلسل "الطريق الوعر"، و"حاير طاير"، و"حكايا وخفايا".

في عام 2006 شاركت في مسلسلات "وشاء الهوى"، و"أسياد المال"، و"الواهمون"، و"الوزير وسعادة حرمه"، وفي العام التالي شاركت في مسلسلات "كثير من الحب كثير من العنف"، و"كاني وماني"، و"الحصرم الشامي".

في عام 2008 شاركت في مسلسلات "نساء من البادية"، و"لورنس العرب"، و"رصيف الذاكرة"، وفي عام 2008 شاركت في "منمنات اجتماعية"، و"قبائل الشرق"، و"شتاء ساخن"، و"الحب والسلام"، و"أصوات خافتة".

في عام 2010 شاركت في مسلسلات "ما ملكت أيمانكم"، و"رايات الحق"، و"صبايا"، و"حارة الياقوت"، وفي العام التالي شاركت في "ولادة من الخاصرة"، وفي عام 2012 شاركت في مسلسل "ما بتخلص حكايتنا"، و"إمام الفقهاء".

في عام 2013 شاركت في مسلسلات "ناطرين"، و"صمت البوح"، و"الشيخة"، وفي عام 2014 شاركت في "الحب كله"، وفي العام التالي شاركت في "دامسكو".

شاركت بعدها في مسلسلات "الطواريد"، و"عطر الشام"، و"باب الحارة"، و"أهل الغرام"، و"رائح الروح"، و"حركات بنات"، و"ببساطة"، و"بروكار"، و"الجوكر" و"صقار".

رنا الأبيض في السينما

شاركت رنا طوال مسيرتها في 5  أفلام سينمائية، أولها كانت عام 2001 وهو فيلم "غراميات نجلاء" ولعبت فيها دور فتاة ريفية اسمها نجلاء تحلم بالعيش في المدينة ومهووسة بالمسلسلات المكسيكية، وتجربتها عندما زار فريق التلفزيون إلى قريتها.

حصلت رنا عن دورها في هذا الفيلم على الجائزة الذهبية كأفضل ممثلة في مهرجان القاهرة، والعمل من إخراج نبيل المالح.

في العام التالي شاركت في فيلم "الوعد"، وفي عام 2005 شاركت في فيلم "وراء الوجوه" ويحكي عن قصة توأمين ملتصقين ومعانتهما اليومية وأحلامهما وإحباطاتهما.

في عام 2009 شاركت في فيلم "بعد منتصف الليل" وهو فيلم روائي قصير شارك فيه باسم ياخور، وشكران مرتجى، وجمال نصار، وجيني أسبر.

في العام نفسه شاركت في فيلم "الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام" وهو فيلم ديني تاريخي يروي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وقدمت رنا شخصية أم عمارة في الفيلم.

أهم الأعمال

  • باب الحارة

  • بقعة ضوء

  • ملوك الطوائف

  • صبايا

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل ممثلة عن فيلم غراميات نجلا 2001

  • أفضل ممثلة بدور ثانوي عن مسلسلي ما ملكت أيمانكم ولورنس العرب، مهرجان القاهرة 2010