معلومات عن سديم القلب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2024

ماذا تعرف عن سديم القلب؟

مقالات ذات صلة
ما هو السديم ومما يتكون وأنواعه.. أهم المعلومات والحقائق عنه
معلومات عن النجم قلب العقرب
كيف ترصد سديم الجوزاء (الجبار أورايون)؟

قامت الجمعية الفلكية بجدة بنشر صورة عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأظهرت من خلالها سديم القلب، كما يظهر في الفضاء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ماذا تعرف عن سديم القلب؟

وقالت الجمعية إن سديم القلب هو سديم ابتعاثي من الغاز المتوهج وخطوط غبار مظلمة، وهو موجود في ذراع فرساوس في مجرتنا درب التبانة، في اتجاه مجموعة نجوم كاسيوبيه ذات الكرسي.

وأوضحت أن هذا السديم يتكون من بلازما هيدروجين متأين وإلكترونات حرة، وهو يبعد عن الكرة الأرضية مسافة 7500 سنوات ضوئية.

وأفادت فلكية جدة أن أسطع جزء في هذا السديم، هو العقدة في اليمين، حيث يتم تصنيفه بشكل منفصل، نظراً لأنه الجزء الأول الذي تم اكتشافه من هذا السديم.

ولفتت إلى أنه يلاحظ أن السديم يطلق اللون الأحمر بشكل حاد، وهذا بسبب الانبثاق الإشعاعي لمجموعة صغيرة من النجوم بالقرب من السديم.

وبينت الجمعية الفلكية بجدة أن هذه النجوم في عنقود مفتوح يحتوي على القليل من النجوم البراقة، كتلتها تبلغ تقريباً 50 مرة كتلة الشمس، مشيرة إلى أن الكثير من تلك النجوم خافت، وكتلتها تبلغ جزء من كتلة الشمس.

وأردفت إن السديم الابتعاثي هو عبارة عن سحابة من الغاز المتأين، والتي تبعث الضوء بألوان مختلفة، لافتة إلى أن المصدر الشائع للتأين، هو الإلكترونات ذات الطاقة العالية، التي تنطلق من النجوم القريبة من السديم، مضيفة أن هناك أنواع مختلفة من السدم الابتعاثية.