أغنى أثرياء الخليج في 2021: كم تبلغ ثرواتهم؟ وما أهم استثماراتهم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
إنفوجرافيك: أثرياء العرب لعام 2018.. كم تبلغ ثرواتهم؟
بالصور: في ماذا ينفق الأثرياء والمشاهير ثرواتهم؟
أحدهم يفطر بـ3 دولارات: كيف يحفِظ الأثرياء ثرواتهم؟

كشفت مجلة فوربس العالمية في وقت سابق عن قائمة "أغنى الرجال العرب في عام 2021"، والتي تضمنت عدداً من أثرياء الخليج البارزين.

فوربس تكشف عن قائمة أغنى أثرياء دول الخليج في عام 2021

وبينما شهدت القائمة خروج بعض أثرياء الخليج من قائمة هذا العام، مثل المليادرير الكويتي قتيبة الغانم، فقد شهدت كذلك عودة آخرين، مثل الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني.

تعرفوا معنا فيما يلي على قائمة أغنى أثرياء الخليج في عام 2021، وكم تبلغ ثرواتهم، وفي أي مجال ينشط كل منهم، بحسب ما ذكرته مجلة فوربس، علماً بأن المجلة العالمية لم تتضمن أثرياء السعودية في قائمتها هذا العام:

ماجد الفطيم والعائلة

جاء رجل الأعمال الإماراتي الراحل ماجد الفطيم وعائلته في المركز الثالث في القائمة التي نشرتها فوربس لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما أنهم يحتلون المركز الـ 831 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 3.6 مليار دولار، وذلك من أعمالهم في التجزئة والعقارات.

وأسس الفطيم مجموعة ماجد الفطيم القابضة في عام 1992، حيث تملك مجموعته العملاقة وتدير 13 فندقاً و26 مركزاً تجارياً، من بينها مول الإمارات في دبي، ومول مصر في القاهرة، إلى جانب أن المجموعة تمتلك أيضاً رخصة حصرية لتشغيل الهايبر ماركت الخاص بالشركة الفرنسية كارفور، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا.

وقبل وفاة ماجد الفطيم، كان ابنه طارق يشغل عضوية مجلس الإدارة في المجموعة، فيما يقوم أفراد من خارج العائلة بإدارة الشركة القابضة، وذلك وفقاً لما ذكرته فوربس.

عبدالله بن أحمد الغرير والعائلة

حل رجل الأعمال الإماراتي عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته في المركز الخامس في قائمة فوربس لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما أنهم يحتلون المركز الـ 1111 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 2.8 مليار دولار، وذلك من أعمالهم المتنوعة.

وقام عبدالله الغرير بتأسيس بنك المشرق في عام 1967، وهو يعتبر أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورغم تخليه عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة البنك في أكتوبر 2019، إلا أنه احتفظ بمقعده في مجلس الإدارة.

وإلى جانب هذا، فإن شركة الغرير القابضة لديها العديد من الاستثمارات في قطاعات مختلفة، مثل: العقارات، الأغذية، البناء والتشييد، وغيرها، كما أنها شاركت في تأسيس مترو دبي، وقامت بتركيب الواجهة الخارجية لبرج خليفة.

حسين سجواني

جاء رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني في المركز التاسع في قائمة فوربس لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما حل في المركز الـ 1299 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 2.4 مليار دولار، وذلك من أعماله في العقارات.

بدأ سجواني عمله في قطاع خدمات الأغذية، حيث عمل على توريدها لصالح شركات عالمية، من ضمنها عملاق شركات البناء Bechtel. وفي عام 2001، اتجه إلى المجال العقاري، بعد أن سمحت دبي للأجانب بتملك العقارات، حيث باع العديد من العقارات السكنية خلال أشهر قليلة.

وأسس سجواني شركة داماك العقارية في عام 2002، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارتها، وقد تعاونت شركته مع الرئيس الأمريكي السابق والملياردير دونالد ترامب، من أجل تطوير ملعبي غولف باسمه في دبي في عام 2013.

سهيل بهوان

حل رجل الأعمال العماني سهيل بهوان في المركز العاشر في القائمة التي نشرتها فوربس لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما أنه يحتل المركز الـ 1362 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 2.3 مليار دولار، وذلك من أعماله المتنوعة.

وسهيل بهوان هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة سهيل بهوان القابضة، التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في سلطنة عمان، حيث تمتلك عقود وكالة لماركات سيارات شهيرة، مثل بي إم دابليو ونيسان، كما أنها تعتبر منتجاً رئيسياً للأسمنت، حيث يبلغ إنتاجها السنوي نحو 1.3 مليون طن من اليوريا.

بدأ بهوان استثماراته في عام 1965 مع أخيه سعود، حيث كانا يبيعان شباك صيد الأسماك ومواد البناء، ثم حصلا على وكالة سيارات تويوتا في عام 1975، إلا أنهما انفصلا عام 2002، وركز كلا منهما في أعماله الخاصة.

عبدالله الفطيم والعائلة

جاء رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الفطيم وعائلته في المركز الـ 11 في قائمة فوربس لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما أنهم يحتلون المركز الـ 1444 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 2.2 مليار دولار، وذلك من أعمالهم في الاستثمارات ووكالات السيارات.

ويمتلك عبدالله الفطيم مجموعة الفطيم، التي يديرها حالياً ابنه عمر، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة. وقد أصبحت مجموعة الفطيم الموزع الحصري لسيارات تويوتا في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1955، كما أنها تملك الحصة الأكبر من سوق السيارات الإماراتي، بنسبة تبلغ 30%.

وإلى جانب هذا، فقد حصلت المجموعة على رخص لإدارة علامات تجارية عالمية في الإمارات، مثل آيكيا وتويز آر أص وزارا، كما أنها تمتلك كذلك مراكز تجارية مهمة، مثل دبي فيستيفيال سيتي في دبي، وكايرو فيستيفيال سيتي في القاهرة.

فيصل بن قاسم آل ثاني

حل رجل الأعمال القطري فيصل بن قاسم آل ثاني المركز الـ 15 في القائمة التي نشرتها فوربس لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما أنه يحتل المركز الـ 1931 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 1.6 مليار دولار، وذلك من أعماله المتنوعة.

بدأ فيصل بن قاسم آل ثاني حياته العملية في سن الـ 16، حيث كان يبيع قطع غيار السيارات، وفي عام 1960، أصبح الموزع الحصري لإطارات بريدجستون، ثم أسس شركة الفيصل القابضة في عام 1964، حيث يترأس مجلس إدارتها.

وتعد شركة الفيصل القابضة من أكبر المجموعات في قطر، ولديها حصة أغلبية في شركة أعمال المتداولة في البورصة، والتي تمتلك بدورها عدة أصول عقارية في قطر، كما تقوم ببيع الأدوية والمستحضرات الطبية. وتمتلك شركة الفيصل أيضاً أكثر من 20 فندقاً حول العالم، ومن ضمنها: فندق دابليو هوتيل في لندن، وفندق سانت ريجيس في واشنطن وفي ميامي.

حمد بن جاسم آل ثاني

جاء رجل الأعمال القطري حمد بن جاسم آل ثاني في المركز الـ 18 في قائمة فوربس لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما حل في المركز الـ 2263 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 1.3 مليار دولار، وذلك من أعماله في التمويل والاستثمارات.

وحمد بن جاسم آل ثاني هو ابن عم أمير قطر الحالي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقد شغل منصب رئيس وزراء قطر بين عامي 2007 و2013، كما شغل أيضاً منصب وزير الخارجية القطري بين عامي 1992- 2013.

يمتلك حمد بن جاسم آل ثاني حصة بنسبة 3% من Deustche Bank، التي تعد من أكبر استثماراته العامة.