مارك زوكربيرغ يخسر 70 مليار دولار ويتراجع في قائمة أغنى أثرياء العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الخميس، 22 سبتمبر 2022

انخفض صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بنسبة 55%

مقالات ذات صلة
هل يغادر مارك زوكربيرغ قائمة أغنى رجال العالم؟
أغنى أثرياء العالم 2023.. 150 وجهاً جديداً في قائمة المليارديرات
بـ 100 مليار دولار: مارك زوكربيرغ ينضم إلى نادي الأثرياء الأكثر تميزاً

تشير التقديرات إلى أن صافي ثروة مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، قد انخفض بمقدار 70 مليار دولار حتى الآن هذا العام، مما جعله يصل إلى 20 أغنى شخص في العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ثروة مارك زوكربيرغ

بدأ زوكربيرغ العام بثروة بلغت 125 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. لكن منذ ذلك الحين، انخفض إلى 55.3 مليار دولار، بانخفاض يزيد قليلاً عن 55%، وفقاً للبيانات، بينما قدرت مجلة فوربس صافي ثروته بـ 53.4 مليار دولار.

شهدت ميتا، التي تمتلك فيسبوك وإنستغرام وواتساب وأوكولوس، 12 شهراً مضطرباً منذ أن قال زوكربيرغ إنها ستصبح شركة ميتافيرس ثم كشفت النقاب عن علامة تجارية ضخمة في أكتوبر الماضي. استمر فيسبوك في الإبلاغ عن أول انخفاض له على الإطلاق في أعداد المستخدمين، حيث فقد ما يقرب من مليون مستخدم نشط يومياً في الربع الأخير من عام 2021.

كانت العلامة التجارية أيضاً غارقة في الجدل في الخريف الماضي عندما سرب المخبر فرانسيس هوغن معلومات من وثائق الشركة الداخلية، بما في ذلك الادعاء بأنها شاهدت بحثاً داخلياً وجد أن إنستغرام ساهم في اضطرابات الأكل والأفكار الانتحارية لدى الفتيات المراهقات.

صافي دخل ميتا

انخفض صافي دخل ميتا بنسبة 36%، أو أكثر من 3 مليارات دولار، في الربع الثاني من نفس الفترة من عام 2021.

وقالت الشركة في بيان في أبريل إنها أنفقت حوالي 10 مليارات دولار على استثمارات ميتافيرس في عام 2021، أو ما يقرب من 50% من نفقاتها الرأسمالية. قال ميتا إنه اعتبار من أبريل كان هناك أكثر من 10000 شخص يعملون في مشاريعها ميتافيرس.

وخلال الاجتماع السنوي للمساهمين في مايو الماضي، قال زوكربيرغ: «لن يكون عمل ميتافيرس بالنسبة لنا مساهماً ذا مغزى في الأعمال حتى بعد ذلك بوقت طويل على الأقل في هذا العقد، ومن المحتمل أن يدور هذا العقد بشكل واقعي حول وضع الأساس لذلك، ومن ثم فإن العقد الثالث من القرن الحالي سيشهد هذه الحقبة الجديد، حيث سيساهم هذا كثيراً في أرباح هذه الشركة».

وأضاف أن الشركات الناجحة يجب أن تستثمر بشكل كبير في البحث والتطوير «للمساعدة في دفع العالم إلى الأمام».

خفضت ميتا التوظيف في عام 2022 وسط الركود الاقتصادي الذي أثر على قطاع التكنولوجيا بأكمله. ذكرت وكالة رويترز أن شركة ميتا خفضت هدف التوظيف للمهندسين لهذا العام بنحو الثلث.

من أيضا على قائمة الأغنياء؟

يتصدر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس قائمة الأثرياء بفارق كبير، حيث وضع بلومبيرغ ثروته بـ 268 مليار دولار.

يشكل الصناعي الهندي غوتام أداني، ومؤسس أمازون جيف بيزوس، وقطب السلع الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو، والرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت بيل جيتس، بقية المراكز الخمسة الأولى.

في العشرين من عمره، كان زوكربيرغ خلف جيم وروب وأليس والتون، أبناء سام والتون، أحد مؤسسي شركة وول مارت.