أفعى الجابون وحش البرية صاحب أطول أنياب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مايو 2024
مقالات ذات صلة
شاهد صاحب أطول لحية في بريطانيا
وفاة صاحب أطول شارب في العالم
صور صاحب قصة الزواج من أفعى كوبرا يوضح الحقيقة

عندما تعيش بعيدًا عن بيئة مليئة بالثعابين يصعب عليك تصور مدى خطورتها أو الحجم الذي وصلت إليه ومن هذه الثعابين أفعى الجابون التي تتميز بحجمها الضخم وسميتها الشديدة، وتصنف كواحدة من أخطر الأفاعي حول العالم، وهناك الكثير من المعلومات التي لا تعرفها عنها وستدهشك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي أفعى الجابون؟

تعتبر أفعى الجابون من أقوى وأخطر الأفاعي حول العالم، وعلى الرغم من سميته العالية إلا أنه سهل الانقياد، كما يعيش في الغابات الاستوائية بأفريقيا، لذلك من الممكن استدراجه من قبل بعض الصيادين والحصول على السم الخاص به.

يصل وزن هذا الثعبان الضخم إلى 8 كيلو جرام أما طوله فيصل إلى سبع أقدام ويتميز بطول أنيابه التي لا يوجد مثلها في الأفاعي الأخرى، ويصل طول الناب الواحد إلى 4 سم، وهو أطول أنياب الثعابين في العالم والمميز له عن غيره، فلا يذكر ثعبان الجابون بدون الإشارة إلى هذه الأنياب.

يمكنك التعرف بسهولة عليه من أشكال المثلثات التي تميز جسده والتي في بعض الأحيان تكون مستطيلات، ويأتي باللون الأرجواني أو البرتقالي أو البني وهو ما يمنحه القدرة على التمويه والهرب من الأعداء في البيئة التي يعيش بها، فيصبح غير مرئي بين أوراق وسيقان الأشجار، وهو أمر مطلوب للصيد والتخفي من العدو سواء كان بشريًا أو حيوانًا آخر يريد الانقضاض عليه.

يحمل هذا الثعبان اثنين من النتوءات أعلى الرأس تشبه القرون ويصدر عنها صوت يشبه الهسهسة، وهو من السلوكيات الشائعة التي يستخدمها الثعابين في حياتهم الطبيعية، وتعيش ثعابين الجابون على القوارض والطيور التي تعيش على الأرض وتسيطر عليها من خلال الضرب أو الالتفاف حولها ولدغها حتى الموت.

يتكاثر هذا النوع من الأفاعي كل عامين إلى ثلاثة أعوام، وينتج عن هذا التكاثر ما بين 15 إلى 40 ثعبانًا صغيرًا، لذلك فإن إنتاج الثعابين الجابونية ليس كثيرًا كما يعتقد البعض بل محدود بشكل يكفي للحفاظ على النظام البيئي.

أخطر أفعى في العالم

تعتبر أفعى الجابون الأخطر في العالم فليس الإنسان هو من يخشاها فقط ولكن الكثير من الكائنات الحية الأخرى تراها مرعبة للغاية، وتتميز برأس كبير ومرعب يثير الفزع في نفوس الفرائس.

تكمن خطورة تلك الأفعى في إنها تنتج سمًا يكفي لقتل ستة أشخاص في أقرب وقت ممكن، ولا تكمن الكارثة في مدى فاعلية السم هنا لكن في العلاج المخصص له لأنه لا يصلح للتخلص من لدغته أي مصل آخر مخصص للثعابين بل لا بد أن يكون خاص بأفعى الجابون، ولذلك ينتهي الأمر ببتر العضو المصاب في أغلب الأحيان.

يتميز ثعبان الجابون بأن له أربعة أنواع مختلفة والتي تتميز بتدرجات ألوانها بين ما ذكرناه مسبقًا كما أن أماكن تواجدها ليست واحدة، وتنشط تلك الثعابين ليلًا لكونها صيادة ماهرة فتفضل رؤية فرائسها ليلًا والإمساك بها، وتعتبر حياتها الليلية أكثر من النهارية لذلك قد تختفي عن الأعين في النهار مستخدمة نظام التمويه لتنعم ببعض الراحة بعد تناول وجبتها المسائية.

لا تعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، لكن بعض أنواعها تكون كذلك بسبب الصيد الجائر لأنواعها.

مميزات أفعى الجابون

هناك بعض المميزات التي تنتمي إلى أفعى الجابون وتجعلها فريدة من نوعها، ومن هذه المزايا ما يلي:

  • تتكاثر أفعى الجابون عن طريق وضع البيض. يمكن أن تضع الأنثى ما يصل إلى 60 بيضة في المرة الواحدة، وفترة الحضانة للبيض تصل إلى 6 أشهر.
  • تولد صغار الجابون مستقلة عن الأبوين تمامًا وتكون قادرة على الصيد والاعتناء بنفسها فور الولادة، وبعدما تكبر الأفاعي تصبح من أهم الثعابين المفترسة في النظام البيئي، وهو ما يؤدي إلى نقص عدد الفئران والقوارض الأخرى الضارة.
  • ويمكن أن تصبح كذلك أفعى الجابون وجبة دسمة لبعض الحيوانات المفترسة مثل النسور والفهود والنمور، ونادرًا ما يتم رصد لدغات أفعى الجابون للإنسان لعدم تواجده في بيئتها أو على مقربة منها.
  • يميل هذا النوع من الأفاعي إلى العيش منفردًا لا في مجموعات حتى بعد أن يكبر وذلك لقدراته العالية في الصيد والتخفي، فلا يهاب أن يحدث له أي سوء بدون الأبوين كما يحدث لصغار الحيوانات أو الزواحف الأخرى.
  • تعيش أفعى الجابون عمرًا طويلًا نسبيًا يصل إلى 20 عامًا تقريبًا وسط السافانا والغابات الاستوائية، ويستخدم سمها في العديد من الأبحاث الطبية لتطوير سبل العلاج للكثير من الأمراض مثل الاعتلال العصبي وأمراض الدم.
  • تميز أفعى الجابون بكبر حجم العينين ويظهران باللون الأصفر أو الذهبي وهما من أهم الوسائل التي تستخدمها للصيد بفضل قدرتها على الرؤية في الليل.
  • لديها حاسة شم قوية تساعد على تعقب الفرائس، ولسانها المتشعب به حاستي الشم والتذوق معًا.
  • تتميز أفعى الجابون بقدرتها على السباحة بسهولة، ويمكنها عبور الأنهار والبحيرات.
  • تمتلك أفعى الجابون تقنية خاصة للصيد، حيث تخفي نفسها بين الأوراق المتساقطة وتنتظر فريستها، وعند ظهورها تنقض عليها بسرعة البرق وتضع سمها بها لتقتلها على الفور.
  • تعتمد خطورة الأفعى على مجموعة كبيرة من العوامل، بما في ذلك السم وكميته التي تحقنها في لدغة واحدة وسلوكها وعدوانيتها.

ما بين السلوكيات العدوانية والعمل على موازنة النظام البيئي تعتبر أفعى الجابون من أشهر الأفاعي السامة في العالم والتي من الممكن أن تراها ولو لمرة واحدة في العمر ولكن سيكون عليك الهرب في تلك المرة فلا تمعن النظر.