• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيرجي برين

    • اسم الشهرة

      سيرجي برين

    • اللقب

      سيرجي برين

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الروسية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أغسطس 1973 (العمر 50 سنة)
      موسكو- روسيا

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة ستانفورد

    • الجنسية

      روسيا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      آن وجسيكي (2007 - 2015)نيكول شاهان (2018 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

سيرجي برين تحول من طالب يرغب في الحصول على الدكتوراه لواحد من أهم رواد الأعمال في العالم، بثروة تقدر بـ 112 مليار دولار، ويحتل المركز السابع عالميا كأغنى أغنياء العالم.

"برين" بدأ مشروعه بفكرة بمساعدة صديقه لاري بيدج وتحولت الفكرة من محرك بحث يسهل لهم الحصول على الدكتوراه لواحد من عمالقة الشركات في العالم وتربح مليارات الدولارات سنويا. 

من هو سيرجي برين؟

هو مؤسس موقع جوجل مع صديقه لاري بيدج، ولد في موسكو في عام 1973، درس والده في جامعة موسكو الحكومية، وكان والده يعمل في جامعة ميريلاند بروفيسور رياضيات، أما والدته فكانت تعمل باحثة في وكالة ناسا، ويعتنق والده اليهودية.

لذلك عندما بلغ "برين" السادسة في عام 1979، قرر والده الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لما يلاقيه اليهود من سوء معاملة من الحزب الشيوعي، طوال وجودهم بروسيا.

استقرت العائلة في ولاية الميرلاند وهناك تلقى "برين" تعليمه الأساسي، إلا أن والده حرص على أن يزيد من معلومات ابنه حتى أحب الرياضيات، والتحق بجامعة ميريلاند مكان عمل والده وحصل على البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الحاسوب.

بعدها حصل على منحة للدكتوراه في الحاسوب بجامعة ستانفورد وهناك التقى شريكه المستقبلي لاري بيدج فرغم أنه كما صرح "برين" في إحدى المقابلات حدثت بينهم مشاحنات في البداية إلا أنهما أصبحا صديقين مقربين.

سيرجي برين وجوجل

اجتمع الصديقان على ضرورة تطوير محرك بحث يسهل تصنيف الصفحات وربطها ببعض بناء على عدد مرات البحث، واستغلا مهارات كل منهم، فـ"برين" كان مهتماً بتطوير أنظمة البحث عبر الويب عن المعلومات، أما "بيدج" كان اهتمامه بكيفية معرفة محرك البحث الاستدلالات المختلفة للأوراق البحثية.

بدأ الاثنين في الإعداد لمحرك البحث الخاص بهم بالنصوص الفائقة، وبدأوا العمل داخل السكن الجامعي، وجلبوا أجهزة حاسوب رخيصة السعر لتجربة بحثهم وبدأوا تطويل محركهم سريعا حتى بدأ يؤثر على قاعدة الأجهزة داخل جامعة ستانفورد، فقرروا التفرغ لمشروعهم وترك الدكتوراه.

ونجحا باستخدام مهاراتهم في لغة إتش تي إم في إعداد صفحة تسهل على المستخدم الوصول للشيء الذي يبحث عنه بسهولة، وانتشر هذا المحرك في البداية داخل أروقة جامعة ستانفورد، في البداية أطلقوا على محرك البحث الخاص بهم اسم "بيج رانك"، ولكن بدأ البحث يزيد وانتشار المحرك بشكل أكبر ووصلت عمليات البحث لديهم لحوالي 10 آلاف، وأحسوا أن مشروعهم أكبر مما تخيلوا.

وبدأوا في البحث عن التمويل واقترح عليهم شخص يدعى ميلتون سيروتا استبدال اسم "بيج رانك" بكلمة "جوجل" وهي تعني 1 بجواره مائة صفر، كإشارة لتنظيم الكم الهائل من المعلومات عبر محركهم.

وفي عام 1998 حصلا على أول تمويل لهم وكان شيكا بمبلغ 100 ألف دولار، فاختاروا أول مقر لهم وكان عبارة عن جراج في مدينة بالو ألتو، وأطلقت Google. Com رسميا وزاد عدد المستخدمين للمحرك ووصلوا إلى معالجة يومية لـ500 ألف استفسار وحصلوا على تمويل جديد بحوالي 25 مليون دولار وانتقلوا إلى مقر أكبر.

التوسع والانتشار

بحلول عام 2000 أصبحت جوجل محرك البحث لأشهر مواقع الويب في ذلك الوقت وهو موقع "ياهو" Yahoo -وفيما بعد كان تطور جوجل أحد الأسباب لانتهاء "ياهو" -وارتفع عدد المستخدمين بشكل كبير وحاول ياهو الاستغناء عن جوجل ولكنه فشل في ظل الانتشار الواسع الذي حققوه فعمليات البحث على جوجل يوميا وصلت لحوالي 200 مليون عملية بحث في اليوم.

وطرحت جوجل أسهمها للاكتتاب بسعر 85 دولاراً للسعر، في عام 2004 في محاولة منهم لزيادة رأس المال وتوسع نشاطات محرك البحث، ووصل رأس مال الشركة بعد هذا الاكتتاب إلى 23 مليار دولار، وهو ما أتاح لهم إمكانيات هائلة لكل الموظفين استطاعوا به تطوير محركهم حتى أصبح المحرك الأول.

وفي عام 2011 وصل عمليات البحث اليومية في جوجل لحوالي 3 مليارات عملية بحث، وانتشر اسم جوجل في كل مكان في أنحاء العالم وأصبحت واحدة من عمالقة الشركات.

سيرجي برين ونيكول شاناهان

تزوج "برين" مرتين الأولى في عام 2007 من آن وجسيكي تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية ، وتم حفل الزفاف في جزر الباهاما، وفي نهاية 2008 أعلنا ميلاد ابنهم، وفي 2011 رزقوا بابنه، ولكن مع خروج أخبار عن علاقة عاطفية تجمع بين "برين" ومديرة التسويق في جوجل أماندا روسينبورج، تم إعلان الطلاق بين "برين" و"جسيكي" في 2013 وفي عام 2015 انتهوا من إجراءات الطلاق.

وفي 2018 أعلن "برين" زواجه من سيدة الأعمال الأمريكية نيكول شاهان، وهي محامية ومؤسسة شركة، ارتبطا بعلاقة عاطفية لمدة عامين أنجبا خلالها ابنتهم قبل الزواج.

ولدى "برين" مؤسسة خيرية "برين وجيسكي" يتشارك فيها زوجته السابقة والحالية في إدارة أمورها، عن طريق تلقي مساعدات من مؤسسة بريم لمؤسسة شاناهان.

وفي 2008 أصيبت والدته بمرض الشلل الرعاش، وتبرع "برين" للقسم الطبي في جامعة ميريلاند حيث تتلقى والدته العلاج، واكتشف أنه لديه طفرة في جين LRRK2، وهو ما يزيد من احتمالية إصابته بمرض والدته بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 80%.

ودائما يهاجم "برين" الجهل وحينما سأله أحد الصحفيين في أحد اللقاءات ما إذا كان الجهل في حالته أفضل، فأجابه بأنه لا بمعرفته جعلته يأخذ احتياطاته، وهو يتعامل مع طفرة هذا الجين كأنها خطأ في شفرته الوراثية، ويحاول التصرف معها مثلما يصلح أحد الأكواد داخل جوجل، حينما يكون هناك خطأ في كود.

جوجل الخيري

لدى "برين" بيج" استثمارات في جوجل الخيري فمثلا لديهم إسهامات في حل مشكلة الطاقة والمناخ، ولهم استثمارات في الطاقة البديلة في محاولة منهم لإيجاد بدائل للطاقة النظيفة المتجددة عن طريق التكنولوجيا.

كما أنهم استثمروا في مشروع إنمائي كبير لطاقة الرياح البحرية، وقدما سيارة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في قيادتها وبها أجهزة استشعار رادارية، وهو ما يجنب سائقي هذه النوعية من السيارات الحوادث بشكل أكبر، ويخططون لأن يصبح هناك سيارات تعمل بوقود أقل وتكون أكثر أمانا، ولذلك فإن سرجي برين هو أحد مستثمري شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، وأنفق على تطوير سياراتها.

ثروة سيرجي برين

وفقا لمؤشر بلومبرج لمليارديرات العالم فإن ثروة "برين" تقدر بـ112 مليار دولار، كما أنه يحتل المركز السابع كأغنى أغنياء العالم.

أهم الأعمال

  • مؤسس شركة جوجل.

  • صاحب مؤسسة "برين وجيسكي" الخيرية.

جميع أخبار