• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أليسون بري شيرمرهورن

    • اسم الشهرة

      أليسون بري

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 ديسمبر 1982 (العمر 41 سنة)
      كاليفورنيا

    • التعليم

      جامعي - معهد كاليفورنيا للفنون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      ديف فرانكو (2017 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهرت الممثلة الأمريكية أليسون بري بدورها في مسلسل GLOW الكوميدي الدرامي الذي تلقت عنه ترشيحات لعدة جوائز عالمية منها جائزة غولدن غلوب، وشاركت طوال مسيرتها الفنية قدمت العديد من الأعمال الفنية الناجحة، تعرف على مسيرتها في السطور التالية.

حياة أليسون بري ونشأتها

أليسون بري شيرمرهورن هي ممثلة أمريكي ولدت في 29 ديسمبر عام 1982 في هوليوود بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت مسيرتها الفنية بداية من عام 2004.

نشأت أليسون في أسرة فنية، فوالدها تشارلز موسيقي ومراسل ترفيهي مستقل، أما والدتها جوان تعمل في وكالة غير ربحية لرعاية الأطفال، ولديها أخت أكبر منها اسمها لورين.

والدة أبسون يهودية، أما والدها فقد نشأ كاثوليكي ولديه أصول هولندية، وإنجليزية، واسكتلندية، وانفصل والداهما وهي صغيرة.

أثناء عيشها مع والديها المطلقين كانت تحضر أبسون كنيسة مسيحية هندوسية هجينة اسمها "زمالة تحقيق الذات" مع والدها.

تخرجت أليسون من مدرسة ساوث باسادينا الثانوية عام 2001، وفي الإجازات الصيفية في المدرسة والكلية كانت تعمل في حفلات أعياد ميلاد الأطفال، وترتدي زي المهرج.

بدأت أليسون التمثيل من خلال المسرح عن طريق مركز الجالية اليهودية في جنوب كاليفورنيا، وقد درست في معهد كاليفورنيا للفنون وتخرجت بدرجة البكالوريوس في المسرح عام 2005.

درست أليسون بعد ذلك في الأكاديمية الاسكتلندية للموسيقى والدراما في غلاسكو، وبدأت مسيرتها الفنية في التلفزيون بداية من عام 2006.

في عام 2012 كانت أليسون على علاقة مع الممثل الأمريكي ديف فرانكو بعد أن قابلته في حفل ماردي غرا عام 2011 في نيو أورلينز، وفي أغسطس 2015 أعلن الاثنان عن خطوبتهما.

تزوجت أليسون في مارس عام 2017، وفي مقابلة مع الإعلامي لاري كينج قالت إنها لا تريد إنجاب الأطفال.

مشوارها الفني

بدأت أليسون بري مشوارها الفني عام 2004 في أثناء دراستها في معهد الفنون، حيث قدمت عدة مسرحيات، وفي عام 2006 حصلت على أول دور تلفزيوين لها في مسلسل هانا مونتانا على قناة ديزني، حيث قدمت دور نينا مصففة شعر مبتدئة.

بداية من عام 2007 تمكنت أليسون من الحصول على المزيد من الشهرة بعد تقديمها دور ترودي كامبل في سلسلة الدراما Mad Men الذي عُرض على قناة AMC وواصلت تقديم الدور نفسه من عام 2007 حتى عام 2015.

في عام 2008 شاركت في مسلسل My Alibi، ومنذ عام 2009 إلى عام 2015 قامت بدوري آني إديسون في مسلسل Community، وقد حققت شهرة واسعة بفضل هذا الدور ونالت إشادة على أدائها، وحصل على جائزة أفضل ممثلة مساعدة في مسلسل كوميدي.

في عام 2010 شاركت ألبسون في حلقة في برنامج Attack of the Show!، ثم شاركت في فيلم مونتانا في العام نفسه، وفي العام التالي شاركت في عرض Web Soup.

تم التصويت لها على أنها المرأة الأكثر جاذبية في العالم، حيث احتلت المرتبة رقم 57، وصنفتها مجلة FHM البريطانية في المرتبة الثانية كأكثر امرأة مرغوبة في العالم.

لعبت أليسون بري بعد ذلك أدوار هامة في عدة أعمال سينمائية، ففي عام 2011 قدمت دور ريبيكا والترز في فيلم الرعب الأمريكي Scream 4، ثم شاركت في الفيلم الكوميدي الرومانسي The Five-Year Engagement عام 2012.

في عام 2014 شاركت في فيلم الرسوم المتحركة الكوميدي The Lego Movie، كما شاركت في إحدى حلقات مسلسل الرسوم المتحركة American Dad! في موسمه الثامن.

انضمت أليسون بعد ذلك إلى طاقم مسلسل الرسوم المتحركة BoJack Horseman من إنتاج نتفلكس، وقدمت مجموعة متنوعة من الشخصيات، بما فيها الشخصية الرئيسية ديان نجوين، والشخصية المتكررة فينسينت أدولمان.

شاركت أليسون كذلك في برنامج المسابقات Lip Sync Battle، وفي عام 2015 لعبت دور البطولة في فيلم Sleeping with Other People أمام الممثل الكوميدي ويل فيريل.

في عام 2016 قامت بدوري لوسي في الفيلم الكوميدي الرومانسي Get Hard، وفي العام التالي شاركت في عدة أفلام، بما فيها الفيلم الكوميدي التاريخي The Little Hours، كما شاركت في فيلم How to Be Single، ودراما السيرة الذاتية The Disaster Artist، والفيلم التاريخي The Post.

في عام 2017 لعبت دور البطولة في المسلسل الكوميدي من إنتاج نتفلكس GLOW، وهو مسلسل تدور أحداثه حول تخيل الشخصيات النسائية المحترفة في رياضة المصارعة في الثمانينيات.

تلقت أليسون ثناءً على أدائها في هذا المسلسل وحصلت على جائزة أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي من Critics 'Choice Television، كما حصلت على جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثلة في مسلسل كوميدي، وجائزة غولدن غلوب أفضل ممثلة عن مسلسل كوميدي.

في عام 2019 شاركت في الفيديو الموسيقي لأغنية Colors للمغني بيك، ثم شاركت في الموسم الثاني من فيلم الرسوم المتحركة The Lego، وشاركت كذلك في فيلم الرسوم المتحركة الياباني Weathering with You.

في عام 2020 لعبت أليسون دور البطولة في فيلم الدراما الشهير Promising Young Woman، كما أنتجت ولعبت دور البطولة في فيلم Horse Girl على نتفلكس من إخراج جيف باينا.

قامت بري بعد ذلك بدور البطولة أمام الممثل دان ستيفنز في فيلم الرعب The Rental من إخراج زوجها ديف فرانكو، ثم لعبت دور سلون في الفيلم الكوميدي الرومانسي Happiest Season.

في عام 2021 شاركت كضيفة شرف في الموسم الخامس من المسلسل الهزلي Rick and Morty، وفي عام 2022 شاركت في فيلم Somebody I Used to Know، وفيلم Freelance.

جوائز ومناصب فخرية

  • غولدن غلوب أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي

  • جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثلة في مسلسل كوميدي

  • جائزة أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي من Critics 'Choice Television

جميع أخبار