أمازون وجوجل ينهيان أسوأ شهورهما في وول ستريت منذ 2008

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022 | آخر تحديث: الأحد، 01 مايو 2022

أغلقت شركتا أمازون وجوجل للتو أكبر انخفاض شهري لهما منذ الأزمة المالية لعام 2008، حيث أعلن عملاقا الإنترنت عن نتائج ربع سنوية أضعف من المتوقع هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة
غوغل تصلح أسوأ مشكلة في هواتف أندرويد
شاهد هذه القمة البركانية عن قرب مع جوجل ستريت فيو
تعرف على سماعات جوجل وأمازون المنافسة لـ آبل

أغلقت شركتا أمازون وجوجل للتو أكبر انخفاض شهري لهما منذ الأزمة المالية لعام 2008، حيث أعلن عملاقا الإنترنت عن نتائج ربع سنوية أضعف من المتوقع هذا الأسبوع، متأثرين بمجموعة من عوامل الاقتصاد الكلي والحرب في أوكرانيا والمقارنات الصعبة بأرقام الانفجار أثناء الوباء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تراجع أمازون

تراجعت أمازون بنسبة 23.8% في أبريل 2022، وهو أكبر انخفاض لها منذ انخفاضها بنسبة 25.4% في نوفمبر 2008، وهو نفس الشهر الذي تراجعت فيه شركة جوجل بنسبة 18.5%. وسجلت ألفابت أسوأ شهر منذ ذلك الوقت، حيث انخفضت أسهمها بنسبة 18% في أبريل.

خلال الأشهر القليلة الأولى من عام 2022، كان المستثمرون يتناوبون على شركات التكنولوجيا بسبب مخاوف من ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة. بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، والارتفاع المفاجئ في أسعار الوقود الذي أعقب ذلك، ونقص العمالة المستمر في التأثير على أرباح الشركات.

كانت المرة الأخيرة التي شهدت فيها أمازون وجوجل هذا النوع من عمليات البيع خلال قلب الأزمة المالية العالمية، عندما كان المقترضون يتخلفون عن سداد قروض المنازل بمعدلات قياسية وتفشل العديد من المؤسسات المالية الكبرى. كما انهار بنك ليمان براذرز في سبتمبر 2008، تلته سلسلة من عمليات الإنقاذ الضخمة في وول ستريت.

انخفاض مؤشر ناسداك وتفاوت بين أرباح شركات التكنولوجيا

انهارت الأسهم التقنية في جميع المجالات في الأونة الأخيرة، فقد انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 11% في نوفمبر، بعد تراجع بنسبة 18% في أكتوبر.

وبحسب شبكة سي إن بي سي، لقد كانت فئة Big Tech مختلطة حتى الآن في موسم الأرباح هذا. أعلنت منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك عن أرباح أفضل من المتوقع على الرغم من عدم تحقيقها للإيرادات وأخبرت المستثمرين أن المبيعات في الربع الثاني قد تنخفض عن العام السابق.

تفوقت شركة آبل على التوقعات، لكنها أفزعت المستثمرين بعد تحذيرها من أن المبيعات في الربع الحالي قد تتضرر من قيود العرض.

في يوم الخميس، أعطت أمازون توجيهات ضعيفة للربع الحالي، وتوقفت معدلات النمو إلى أبطأ مستوياتها منذ انهيار الدوت كوم في عام 2001. في وقت سابق من الأسبوع، خسرت جوجل المبيعات والأرباح، حيث أبلغت عن فشل كبير في قطاعها على يوتيوب، حيث زادت الإيرادات بنسبة 14% فقط.

بينما يعاني كلا السهمين حتى الآن هذا العام، تباعد مسارهما بشكل كبير في عام 2021. كان سهم ألفابت الأفضل أداءً في مجال التكنولوجيا الكبرى لهذا العام، حيث ارتفع بنسبة 68%، أما أمازون فكانت الأسوأ، حيث كسبت 2.4%.