أوبك بلس وحلفاؤها تدرس خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022

يقول محللون إن أسعار النفط قد تعود قريباً إلى 100 دولار للبرميل

مقالات ذات صلة
أوبك بلس توافق على خفض بسيط لإنتاج النفط
أوبك بلس تدرس تعميق تخفيضات إنتاج النفط قبل وضع سقف السعر المقترح
أوبك بلس تعلن تخفيضات مفاجئة في إنتاج النفط

أفادت تقارير صحفية عالمية أن تحالفاً مؤثراً يضم بعض أقوى منتجي النفط في العالم يفكر في أكبر خفض للإنتاج منذ بداية جائحة فيروس كورونا هذا الأسبوع، وهي خطوة تاريخية يقول محللو الطاقة إنها قد تدفع أسعار النفط إلى ثلاثة أرقام.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

اجتماع أوبك بلس وحلفاؤها

ومن المقرر أن يجتمع منتجو أوبك والمنتجين من خارج أوبك، وهي مجموعة يشار إليها غالباً باسم أوبك بلس، في فيينا النمسا، يوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن المرحلة التالية من سياسة الإنتاج.

تدرس منظمة أوبك بلس وحلفاؤها خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً، وفقاً لمصادر في أوبك بلس التي تحدثت إلى رويترز.

وقال دان بيكرينغ، رئيس قسم المعلومات بشركة بيكرينغ إنرجي بارتنرز، في إشارة إلى أعضاء المجموعة: «لن يأتي وزراء أوبك إلى النمسا للمرة الأولى منذ عامين من أجل عدم القيام بأي شيء. لذلك سيكون هناك قطع من نوع تاريخي، حيث إنه أول اجتماع شخصي منذ عام 2020».

ومع ذلك، قال بيكرينغ إنه يتوقع أن يكون العدد الفعلي للبرميل الخارج من السوق على الأرجح حوالي 500 ألف برميل، وهو ما «سيكون كافياً لدعم السوق على المدى القريب».

ارتفاع أسعار الطاقة 4%

عقب هذه الأنباء، ارتفعت أسعار النفط بنحو 4% صباح يوم الاثنين .

قال ستيفن برينوك، المحلل البارز في بي في إم أويل أسوشييتس في لندن، يوم الإثنين، إنه يبدو أن هناك بعض الصعود المحتمل لأسعار النفط بعد الخسائر الفادحة في جميع المجالات في سبتمبر.

وقال برينوك في مذكرة بحثية «زيادة أخرى في نشاط التداول مقروناً بتشديد أساسيات النفط على المدى القريب قد تدفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل».

وأضاف أن «أصحاب النزعة الصاعدة تحملوا صيفاً مليئاً بالألم، لكن شتاء الأمل والتوقعات يلوح في الأفق».

وترديداً لنداء العودة إلى 100 دولار للبرميل، يرى المحللون في بنك غولدمان ساكس أن خام برنت قد وصل إلى ثلاثة أرقام خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، قبل أن يرتفع إلى 105 دولارات على مدى ستة أشهر.

يتوقع بنك الاستثمار الأمريكي أن يقفز خام غرب تكساس الوسيط إلى 95 دولاراً بحلول نهاية العام تقريباً، قبل أن يصل إلى 100 دولار خلال الأشهر الستة المقبلة.

أوبك عازمة على دعم الأسعار

وقال بيكرينغ إن أوبك بلس تشير إلى أن دعمها لأسعار النفط لن يحدث عند حوالي 50 إلى 60 دولاراً للبرميل، على الرغم مما سيقوله الناس، سنرى بعض تضخم الطاقة اللزج للغاية بينما نمضي قدماً خلال العامين المقبلين.

تراجع أسعار النفط الشهر الماضي

في الشهر الماضي، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 4 دولارات إلى أدنى مستوى لها منذ حرق روسيا لأوكرانيا في أواخر فبراير، بعد مخاوف بشأن الطلب بسبب مخاوف الركود.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان من المرجح أن يكون الخفض الهائل للإنتاج من أوبك بلس كافيا لإعادة أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في يونيو، قال أولي هانسن من ساكسو بنك: «لا أعتقد أن السبب في ذلك هو أن أوبك + تكافح الآن من أجل أشهر لإنتاج مستويات الحصص التي وافقوا عليها»، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

وأضاف: «إذا قاموا بخفض مليون أو 1.5 مليون، فسيتعين عليهم تغيير نظام الحصص بحيث يكون هذا الرقم في الواقع بمثابة خفض حقيقي في السوق».

عوامل جانب العرض

بالإضافة إلى خفض إنتاج أوبك بلس، استشهد بيكرينغ بعوامل أخرى تتعلق بجانب العرض ستدعم أيضاً أسعار النفط للأسابيع الأربعة إلى الثمانية المقبلة.

وقال «سنرى المزيد من الدعم من جانب العرض إذا بدأت العقوبات من أوروبا قرب نهاية العام مع بدء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي في إغلاق عمليات التسليم في نوفمبر»، في إشارة إلى لمخزون الطوارئ التابع للحكومة الأمريكية والذي يتم استغلاله عندما تكون أسواق الطاقة في حالة اضطراب.

قبل بضعة أسابيع، أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية أنها ستبيع ما يصل إلى 10 ملايين برميل من النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي للتسليم في نوفمبر.

وستبدأ عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على واردات الخام الروسي المنقولة بحراً في ديسمبر المقبل. قد يؤدي الحظر إلى تفاقم المخاوف بشأن سوق الطاقة الضيقة بالفعل، والناجمة عن الطلب القوي مع انتعاش الاقتصادات من الوباء.

في بداية سبتمبر، فاجأت أوبك الأسواق وأعلنت عن خفض طفيف في إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً لدعم الأسعار.