أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم أصحاب ولا أعز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022
مقالات ذات صلة
نقابة المهن التمثيلية في مصر تدعو لوقفة تضامنية مع فلسطين
نقابة المهن التمثيلية ترد على شائعة وفاة هشام سليم
نقابة المهن التمثيلية ترد على أنباء وفاة عادل إمام

أصدرت نقابة المهن التمثيلية المصرية بياناً رسمياً حول الأزمة التي تسبب فيها الفيلم العربي الجديد أصحاب ولا أعز، بعد حالة الجدل الواسعة التي أثارها خلال الأيام الماضية، منذ بدء عرضه على منصة نتفليكس، بسبب بعض المشاهد التي تظهر فيها إحدى بطلاته، وهي الممثلة المصرية منى زكي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف ردت نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم أصحاب ولا أعز؟

وفي البيان الذي تناقلته عنها تقارير محلية، أكدت نقابة المهن المصرية على ثوابت أساسية، أهمها الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية كجزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه.

وقالت النقابة المصرية إنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي أو محاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري، أو النيل منه، نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه، وستقوم النقابة بدعم الفنانة منى زكي حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة.

وتابعت في بيانها قائلة إن دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة، وأن تدق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا، ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم، والتي تكشف كثيرا منها وتعطي رسالة لتنبيه الجميع، وهذا هو دور الفن في عمومه، ودور فنون التمثيل خصوصاً.

وأهابت نقابة المهن التمثيلية المصرية بالجميع بعدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض أو يختلف عليه.

جدير بالذكر أن فيلم أصحاب ولا أعز هو أول فيلم عربي تقوم بإنتاجه منصة نتفليكس العالمية، وهو من بطولة عدد كبير من نجوم ونجمات العالم العربي، وهم: منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، والفيلم من إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.

وتدور أحداث الفيلم حول 7 أصدقاء، يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة ترفيهية، حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة التي تأتي لهذه الهواتف على مرأى ومسمع من جميع الحاضرين على طاولة العشاء.

ولكن سرعان ما تتحول اللعبة، التي كانت في البداية ممتعة وشيقة، إلى وابل من الفضائح والأسرار التي جاءت إلى الهواتف المفتوحة، والتي لم يكن يعرف بها أحد، بمن فيهم أقرب الأصدقاء.

ويعتبر فيلم أصحاب ولا أعز النسخة العربية من الفيلم الإيطالي Perfect Strangers، الصادر في عام 2016، والذي حقق نجاحاً كبيراً، لدرجة أن منصة نتفليكس صنعت منه 18 نسخة بلغات مختلفة، آخرها كانت اللغة العربية.

وأثار فيلم أصحاب ولا أعز جدلاً واسعاً منذ عرضه على منصة نتفليكس، بسبب محتواه الجريء، حيث انتقد كثيرون كون أحد أبطاله، وهو الممثل اللبناني فؤاد يمين، يلعب شخصية مثلي جنسياً يخفي الأمر عن أصدقائه، كما طالت الانتقادات أيضاً الفنانة المصرية منى زكي، التي تقوم في أحد المشاهد بخلع ملابسها الداخلية أمام الكاميرا، إضافة إلى أن العديد من مشاهد الفيلم تضمنت ألفاظاً وصفها الكثيرون بأنها خارجة عن المألوف.

وهاجم الكثيرون فيلم أصحاب ولا أعز، وقالوا إنه يروج للمثلية الجنسية، ويدعو إلى الخروج عن قيم المجتمعات العربية، لدرجة أن البعض طالب بمنع عرضه، ورفع دعاوى قضائية ضده.