البحث عن وظيفة: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح طبيب أعصاب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021 | آخر تحديث: السبت، 30 مارس 2024
مقالات ذات صلة
وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً
كل ما تحتاج لمعرفته حول مرض السكري.
العناية بالبشرة للرجال: ما تحتاج لمعرفته

أثناء البحث عن وظيفة هناك من يريد وظيفة «طبيب الأعصاب» فهو طبيب متخصص، قد يعمل في مجموعة متنوعة من المواقع، مثل المستشفيات والعيادات الخاصة والكليات. إنهم أطباء متخصصون للغاية يرون المرضى الذين يعانون من مشاكل الجهاز العصبي والدماغ.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ماذا يفعل طبيب الأعصاب؟

طبيب الأعصاب هو طبيب يساعد المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الدماغ والجهاز العصبي. الأعراض التي قد تدل على اضطرابات عصبية، مما يؤدي إلى الإحالة إلى هؤلاء المتخصصين هي التنميل، والوخز، والإبر، وضعف العضلات، والصداع النصفي.

إذا كان شخص ما يعاني من أعراض عصبية محتملة، فمن المحتمل أن يحيله طبيب الرعاية الأولية إلى طبيب أعصاب أو عندما يكون في قسم الطوارئ. يقوم أطباء الأعصاب بتشخيص وإدارة الاضطرابات، بما في ذلك:

  • الصرع
  • ارتجاج
  • الصداع النصفي
  • مرض الشلل الرعاش
  • السكتة الدماغية
  • تصلب متعدد
  • التصلب الجانبي الضموري (ALS)

طبيب الأعصاب لديه العديد من الأدوات المتاحة لهم للمساعدة في تشخيص وعلاج مرضاهم. مثل الأدوات التي تعمل مع فريق الرعاية الصحية، التي تشمل أطباء الطوارئ، الممرضات، وفنيي المختبرات مثل المختص بأخذ الاختبارات مثل: «الاختبارات الجينية، ومسح الدماغ باستخدام جهاز CT أو MRI». كذلك طلب الاختبارات المتقدمة بما في ذلك الخزعات، الأوعية الدموية، تحليل السائل النخاعي، الموجات فوق الصوتية، كذلك التخطيط الكهربائي للعضل.

بعد أن يقوم طبيب الأعصاب بجمع جميع المعلومات من المريض وإجراء الفحوصات اللازمة، سيكون في وضع يسمح له بتشخيص الحالة إذا كان لديهم اضطراب أو مرض عصبي. سيساعد أطباء الأعصاب المرضى أيضاً في إدارة أعراض أمراضهم أو حالاتهم، من خلال وصف الأدوية، والمساعدة في إدارة الألم. تقديم العلاج الطبيعي، واقتراح تغييرات في نمط الحياة قد تساعد في تخفيف الأعراض.

كيف تصبح طبيب أعصاب؟

لتصبح طبيب أعصاب، أولاً، يلزم الحصول على درجة جامعية وفقاً لنظام كليات الطب في بلدك والمعترف بها دولياً.

بعد سنوات في الأوساط الأكاديمية، يدخل طبيب أعصاب في برنامج إقامة، حيث يحصلون على تدريب أثناء العمل يتناسب مع تخصصهم. سنة واحدة من الإقامة في الطب الباطني وثلاث سنوات على الأقل من الإقامة في طب الأعصاب إلزامية لمجالس الاعتماد.

وللحصول على شهادة البورد في طب الأعصاب، يجب على الأطباء اجتياز امتحان من المجلس المتخصص في بلدك لهذا التخصص، وعلى الرغم من أن هذا يبدو بالفعل وكأنه تدريب مكثف، فإن العديد من أطباء الأعصاب سينتقلون بعد ذلك إلى عامين من التدريب في التخصصات الفرعية، يشار إليها باسم الزمالة، في مجالات مثل:

  • الصرع
  • الاضطرابات اللاإرادية
  • طب إصابات الدماغ
  • التصوير العصبي
  • طب أعصاب الشيخوخة

ما هي المهارات التي تحتاجها لتصبح طبيب أعصاب؟

إلى جانب المعرفة الطبية الواضحة للاعتلال العصبي والتشريح والجهاز العصبي، يتطلب طبيب الأعصاب عدداً كبيراً من المهارات الشخصية والمهنية لتحقيق النجاح. نظراً لأنهم يعملون في فرق، وسيعمل بعضهم أيضاً في قدرة التدريس، تعد مهارات القيادة ومهارات الاتصال الفعال أمراً بالغ الأهمية.

يتطلب العمل مع المرضى أن يكون طبيب الأعصاب:

  • متعاطفاً ومستمعاً جيداً.
  • أن يتحلى بالصبر في جميع التفاعلات. 
  • عند مساعدة مرضاهم، سيحتاج طبيب الأعصاب أيضاً إلى أن يكون حلاً ممتازاً للمشكلات، ومفكراً نقدياً.
  • سيحتاج إلى أن يقرأ جيداً، وأن يكون على إطلاع بأحدث الأبحاث.

ما هو متوسط الراتب لطبيب الأعصاب؟

وفقاً لبيانات موقع Salary.com لعام 2021، تفيد بأن متوسط راتب أطباء الأعصاب من 260.900 دولار إلى 306.300، حيث إن نطاق الرواتب كبير لأن الأجر يعتمد على مستوى التعليم والشهادات والخبرة والموقع.

ما هو المسار الوظيفي النموذجي لطبيب الأعصاب؟

بعد أن يكمل طبيب الأعصاب تدريبه الأكاديمي ويدخل في الإقامة، يبدأ في كسب الدخل، ويمكنه البدء في الشعور بالمكان الذي يرغب في متابعة حياته المهنية فيه. سيستمتع العديد من المقيمين بالمستشفى وسوف يتابعون دوراً إما في مجموعة قائمة على البحث أو في بيئة سريرية أو في بعض الأحيان كلاهما عندما يكون مستشفى تعليمياً.

يمكن لأطباء الأعصاب أيضاً متابعة مسار مهني أكاديمي بحت، حيث يواصلون تدريس علم الأعصاب للأطباء الصاعدين، ويقومون بإجراء البحوث وكتابة الأوراق لتعزيز مجالهم الطبي.

بالنسبة للأطباء الذين يزدهرون في بيئة جماعية ويحبون التعلم جنباً إلى جنب مع زملائهم، فقد يختارون العمل في بيئة جماعية، مثل ممارسة خاصة بأمراض الأعصاب أو في مستشفى بها مجموعة مزدهرة في علم الأعصاب. قد يتناسب البعض الآخر جيداً مع مجموعات متعددة التخصصات داخل المستشفى أو البيئة السريرية.

وأخيراً، سيختار بعض أطباء الأعصاب العمل بمفردهم ولأجلهم، من خلال إنشاء عيادة خاصة. يمكن أن يكون هذا الخيار أيضاً وسيلة للأطباء لممارسة تخصصهم في بيئة تسمح لهم بالتحكم بشكل أفضل في ساعات عملهم وزملائهم وعدد المرضى الذين يرونهم.

  1. "كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح طبيب أعصاب" ، نقلاً عن موقع: theladders.com