9 أشياء تحتاج إلى فحصها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023

ترتبط الفحوصات الصحية الوقائية بالرجال الأكثر صحة. يمكن أن تؤدي هذه الزيارات أيضًا إلى اكتشاف سرطانات خطيرة في وقت مبكر

مقالات ذات صلة
كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار.
ما تحتاج معرفته عن LinkedIn
ما تحتاج معرفته عن LinkedIn

لا تحتاج إلى إحصائيات لتخبرك أن الرجال أكثر ميلًا لتجنّب الطبيب من النساء. في الواقع، تزداد احتمالية زيارة النساء للطبيب بنسبة 100٪ لإجراء الفحوصات والاستشارات الصحية الوقائية، على الرغم من أنهن أقل عرضة للوفاة، لا ينبغي أن تخشى أن تذهب إلى الطبيب، ترتبط الفحوصات الصحية الوقائية بالرجال الأكثر صحة. يمكن أن تؤدي هذه الزيارات أيضًا إلى اكتشاف سرطانات خطيرة في وقت مبكر بما يكفي لإنقاذ الأرواح، في المقال التالي 9 أشياء تحتاج إلى فحصها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

9 أشياء تحتاج إلى فحصها.

إليك الفحوصات التي يجب أن تخصصها في الوقت الحالي، حتى تتمكن من الحصول على صحة جيدة.

  • كل عام:

1. فحص سكر الدم

"تعد الفحوصات السنوية لمستويات الجلوكوز أمرًا ضروريًا للرجال لتقليل احتمالية الإصابة بأمراض قلبية كبيرة". مرض السكري، وهو مرض مزمن يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المضاعفات مثل تلف الكلى وضعف الانتصاب بسبب تلف الأعصاب. يُعد اختبار الجلوكوز السنوي أفضل طريقة لتشخيص مرض السكري قبل أن يتقدم كثيرًا.

"يمكن إدارة العديد من الرجال الذين يعانون من مرض السكري في بداياتهم أو تشخيص مرض السكري بشكل مناسب من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة". "إذا كانت إدارة نمط الحياة مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية غير كافية، فهناك أدوية عن طريق الفم أو الأنسولين يمكن استخدامها."

2. فحص الجلد

الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، أو الذين أصيبوا بحروق شمس كبيرة عندما كانوا أصغر سنًا ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد. يقول شلاتشتر إن سرطان الجلد يمكن أن يصيب الرجال في أي عمر.

"من المهم جدًا إجراء فحوصات سنوية للجلد من قبل طبيب أمراض جلدية. في المنزل، يجب أن يراقب الرجال عن كثب الشامات والوحمات، حيث يمكن أن تشير التغييرات الطفيفة إلى المسببات ". "الاستخدام المتسق للواقي من الشمس أمر بالغ الأهمية."

3. اختبار PSA

سيصاب واحد من كل سبعة رجال بسرطان البروستاتا. بخلاف سرطان الجلد، فهو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال. يعد اختبار مستضد البروستاتا النوعي، أو اختبار مستوى الدم PSA، جنبًا إلى جنب مع فحوصات المستقيم الرقمية (DREs)، أفضل طريقة للكشف عن سرطان البروستاتا.

"يجب فحص جميع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عامًا على أساس سنوي". "إذا كان لدى الرجل تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا أو تاريخ غير معروف، فيجب أن يبدأ اختبار المستضد البروستاتي النوعي في سن الأربعين".

  • كل 3 سنوات:

4. تنظير القولون

تنظير القولون هو طقوس مرور للرجال (والنساء) فوق سن الخمسين، وذلك عندما تزداد مخاطر الإصابة بسرطان القولون. تشمل عوامل الخطر الأخرى التاريخ الطبي لمرض التهاب الأمعاء أو اتباع نظام غذائي غني بالدهون الحيوانية.

"إذا لم يكن لدى الرجل تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون، فيجب إجراء فحص تنظير القولون في سن الخمسين. ويتم إجراء تنظير القولون في المستقبل كل ثلاث إلى عشر سنوات، بناءً على نتائج كل تنظير للقولون".

  • كل 4 سنوات:

5. فحص ضغط الدم والكوليسترول

ارتفاع ضغط الدم هو السبب الأول للسكتة الدماغية عند الرجال، وهو خطير للغاية إذا ترك دون السيطرة عليه. يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول أيضًا إلى مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. "احصل على فحص شامل مع فحص الدم الأساسي". "العديد من الصيدليات قادرة على فحص ضغط الدم دون الحاجة إلى موعد."

يجب فحص الكوليسترول للرجال الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر كل ثلاث إلى خمس سنوات، ثم سنويًا بعد سن الخمسين.

  • كل فرصة تحصل عليها:

6. مخطط صدى القلب

يتم اكتشاف العديد من عوامل الخطر القلبية القاتلة من خلال اختبار الكوليسترول البسيط ومراقبة ضغط الدم، بالإضافة إلى إدارة الوزن.

ولكن إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب، أو إذا كنت تعرف بالفعل ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم، فإن تخطيط صدى القلب أو اختبارات الإجهاد القلبي يمكن أن تضمن عدم وجود تلف كبير في القلب.

7. اختبار إنزيم الكبد

يعد اختبار إنزيمات الكبد جزءًا من عمل الدم القياسي ويبحث عن أي ضرر يلحق بالكبد يمكن أن يأتي من مصادر مختلفة.

"من المهم أن يتم فحص هذه الإنزيمات للرجال، حيث يمكن أن ترتفع نسبة ارتفاعها بسبب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والاضطرابات الالتهابية، واضطرابات الغدة الدرقية، والسمنة، وبعض السميات".

8. اختبار TSH

تساعد الغدة الدرقية كل خلية في جسمك عن طريق إفراز الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي. أي تغييرات في الهرمونات التي ينتجها يمكن أن تؤثر على حياة الرجل، وتسبب زيادة الوزن، والخمول، والإرهاق، أو التعب. يمكن لطبيبك إجراء اختبار دم يسمى اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH) لفحص وظيفة الغدة الدرقية.

9. فحوصات الرئة

سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها. تسعون في المائة من الوقت، يوجد في الأشخاص الذين يدخنون. البقية هم عادةً أشخاص لديهم استعداد وراثي لتطويره أو الأشخاص الذين تعرضوا للتدخين السلبي أو المواد الكيميائية الكاوية.

إن الوقاية هي المفتاح: "غالبًا ما يكون سرطان الرئة نتيجة عرضية في عمليات المسح التي يتم إجراؤها لسبب بديل. إن الكشف عن سرطان الرئة أمر مثير للجدل، لأن الأشكال المقبولة جيداً للفحص تحتوي على نسبة عالية من الإشعاع. "يبحث خبراء سرطان الرئة في جرعات منخفضة من الأشعة المقطعية، والتي قد تكون مستقبل فحص سرطان الرئة." لا يُنصح بإجراء أشعة سينية سنوية على الصدر كأداة فحص.

عش حياة أكثر صحة

بين زيارات الطبيب، هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للرجال أن يتجنبوا بها المرض.

  • تمرين: تمرن ثلاث إلى أربع مرات كل أسبوع لمدة 30 إلى 45 دقيقة. قم بتضمين مزيج من تمارين القلب والأوعية الدموية والتدريب على رفع الأثقال.
  • نظام غذائي متوازن: تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا قليل الدسم ويتضمن مزيجاً من الخضار والفواكه والبروتينات والألياف الخالية من الدهون اللحوم، والكربوهيدرات المعقدة، وتحد من الأطعمة المصنعة والمضافة السكريات.
  • الماء: حافظ على رطوبتك عن طريق الشرب كميات كافية من السوائل.
  • لا تدخن: تسعون بالمائة من الرئة يتم تشخيص السرطان لدى الأشخاص الذين يدخنون. يزيد التدخين أيضًا من المخاطر للعديد من السرطانات والأمراض المزمنة الأخرى.
  • النوم: تحتاج حوالي سبع ساعات كل ليلة على الأقل.