البيتكوين يقفز لأعلى من 19 ألف دولار لأول مرة منذ نوفمبر 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023 | آخر تحديث: الجمعة، 13 يناير 2023

أظهرت بيانات التضخم الأمريكية الصادرة، يوم الخميس، تراجعاً متواضعاً

مقالات ذات صلة
ارتفاع قيمة Bitcoin بيتكوين السوقية لأعلى من 500 مليار دولار لأول مرة
مايكروستراتيجي تبيع البيتكوين لأول مرة
ارتفاع البيتكوين متجاوزاً 30 ألف دولار لأول مرة منذ يونيو 2022

ارتفع سعر البيتكوين، خلال الساعات الماضية، إلى أعلى سعر له منذ أكثر من شهرين، حيث راهن المتداولون على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة واستوعبوا الأنباء التي تفيد بأن محامي بورصة العملات المشفرة المنهارة FTX وجدوا أصولاً بمليارات الدولارات.

صعود أكبر عملة رقمية في العالم

صعدت أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية إلى أكثر من 19000 دولار أمريكي للمرة الأولى منذ 8 نوفمبر، حيث زادت قيمتها بنسبة 8.4%. تم تداول البيتكوين في آخر مرة عند 19013.30 دولاراً، وفقاً لـ CoinMetrics.

أظهرت بيانات التضخم الأمريكية الصادرة، يوم الخميس، تراجعاً متواضعاً، انخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1% في ديسمبر على أساس شهري، تماشياً مع تقديرات داو جونز.

ومع ذلك، استمرت الأسعار في الارتفاع بنسبة 6.5% على أساس سنوي، كان هذا انخفاضاً من ارتفاع 7.1% في نوفمبر وبعيداً عن معدل الذروة بنسبة 9.1% في يونيو. يأمل المستثمرون أن يؤدي التراجع إلى الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لعكس زيادات أسعار الفائدة.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي وغيره من البنوك المركزية أسعار الفائدة على مدار العام الماضي أو نحو ذلك في محاولة لترويض التضخم المتصاعد، في تحركات دفعت الأسهم والعملات المشفرة إلى الانخفاض بشكل حاد في عام 2022.

أمال بخفض أسعار الفائدة

الأمل الآن هو أن البنك المركزي الأمريكي سوف يخفض أسعار الفائدة، ويخفف بعض الضغط عن الأصول الخطرة.

في مكان آخر، قال محامو بورصة العملات المشفرة المنهارة FTX يوم الأربعاء إنهم عثروا على حوالي 5 مليارات دولار من الأصول «السائلة»، بما في ذلك الأصول النقدية والرقمية. سيكون الانتعاش بمثابة نعمة مرحب بها لعملاء FTX بعد انهيار بورصة العملات المشفرة في نوفمبر.

ومع ذلك، حذر محامو FTX من أن ذاكرة التخزين المؤقت البالغة 5 مليارات دولار كانت عالية جداً لدرجة أن بيع الأصول قد يؤدي إلى ضغوط سلبية كبيرة على السوق، مما يؤدي إلى انخفاض قيمتها.

انخفاض عملة البيتكوين بحوالي 74% منذ نوفمبر 2021

انخفضت عملة البيتكوين بحوالي 74% من أعلى مستوى لها في نوفمبر 2021 عند 68.990 دولاراً. في العام الماضي، تم محو ما يقرب من 1.4 تريليون دولار من سوق العملات المشفرة، حيث تخلص المتداولون من الأصول الخطرة مثل أسهم التكنولوجيا.

كما تراجعت عملة البيتكوين وسوق العملات الرقمية الأوسع، مما يشير إلى زيادة الارتباط بمعايير الأسهم الرئيسية مثل ناسداك المركب.

نتج هذا الانخفاض أيضاً عن مشكلات خاصة بالعملات المشفرة، بما في ذلك انهيار المشاريع والشركات مثل FTX وتيرا.

ومع ذلك، بدأت بيتكوين في عام 2023 على أساس إيجابي، حيث ارتفع سعرها بشكل مطرد خلال الـ 12 يوماً الماضية.