اهتزاز أسهم عمالقة التكنولوجيا ومحو 50 مليار دولار من قيمتها السوقية

يأتي ذلك بعد إعلان أرباح الربع الثالث لشركة سناب

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
اهتزاز أسهم عمالقة التكنولوجيا ومحو 50 مليار دولار من قيمتها السوقية

تراجعت أسهم شركة ميتا بلاتفورمز وشركة ألفابت المالكة لشركة قوقل وغيرها من الشركات التي تبيع الإعلانات الرقمية، في وقت متأخر يوم الخميس، عقب إعلان أرباح الربع الثالث لشركة سناب.

أرباح شركة سناب للربع الثالث

كانت سناب هي أول شركة وسائط اجتماعية كبرى تعلن عن أرباحها لربع سبتمبر، وتراجعت أسهمها بنسبة 25% بعد النتائج المخيبة للآمال بعد الجرس. حذرت شركة سناب من أنها لن تشهد نمواً في الإيرادات في ربع العام الذي يكون عادة مزدحماً بالإجازات.

تراجع أسهم عمالقة التكنولوجيا

وتراجعت أيضاً أسهم الشركات الأخرى التي تبيع الإعلانات عبر الإنترنت، حيث انخفض سهم ميتا مالكة فيسبوك بنحو 4%، وانخفض سهم ألفابت، الأم لقوقل، بنسبة 2% وخسر بنتريست ما يقرب من 8%.

أدت عمليات البيع في نهاية التداول إلى محو أكثر من 50 مليار دولار من قيمة سوق الأسهم من تلك الشركات وغيرها من شركات إعلانات الإنترنت، بما في ذلك سبوتيفاي وروكو.

تحذير سناب شات

يأتي تحذير سناب بعد خسائر فادحة بالفعل في أسهم شركات وسائل التواصل الاجتماعي، مع انخفاض ميتا بنحو 60% منذ بداية العام حتى الآن، وانخفض بنتريست بنسبة 40% تقريباً.

يشعر المستثمرون بالقلق من أن الاقتصاد يمكن أن يتضرر بشكل خطير من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة بهدف تهدئة التضخم المرتفع منذ عقود.

في آخر تداول عند حوالي 8 دولارات للسهم، انخفض سهم سناب الآن بنسبة 90% من أعلى مستوى له في سبتمبر 2021. ظهرت سناب لأول مرة في سوق الأسهم في عرض عام أولي متوقع بشدة في عام 2017، حيث قام بتسعير سهمها عند 17 دولاراً.

في خطاب موجه للمستثمرين، قال سناب إن التضخم تسبب في قيام بعض المعلنين بتقليل ميزانياتهم التسويقية.

بلغت إيرادات الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 1.13 مليار دولار، بزيادة قدرها 6% عن ربع العام السابق. ووفقاً لرفينيتيف، فقد جاء هذا الرقم أقل من توقعات المحللين عند 1.14 مليار دولار.

أعلنت الشركة في أغسطس أنها ستسرح 20% من جميع الموظفين وستتوقف عن مشاريع مثل الألعاب وطائرة بدون طيار للكاميرا الطائرة، من أجل خفض التكاليف وتقوية نفسها ضد الاقتصاد المتدهور.

تعلن ألفابت عن نتائجها الفصلية يوم الثلاثاء المقبل، تليها ميتا يوم الأربعاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة