التفوق الدراسي للأبناء: إليك الطريقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2016
مقالات ذات صلة
خطوات تساعدك على تحقيق التفوق الدراسي لطفلك
كيف تختار الحذاء المناسب؟ إليك الطريقة
كيف تكتشف الساعة المقلدة؟ إليك الطريقة

يرغب الوالدان في أن يكون أبنائهم من المتفوقين دراسيا، حتى يستطيعوا النجاح في حياتهم العملية والوصول لما يحلمون به ويحققوا ذاتهم.

وللوصول إلى تلك النتجية من تفوق وتميز أبنائك، عليك توفير البيئة المناسبة للمذاكرة لكي يستطيعوا استذكار دروسهم ويصلوا لمرحلة التحصيل الدراسي الجيد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

- الهدوء والصبر

لابد أن تكون هائا مع أبنائك في مسألة المذاكرة، وساعده في ذلك ولا ترفع صوتك أو تحتد عليه وكن صبورا أوعلم أنه ما يزال صغيرا وأن الغضب لن يؤدي إلا للفشل.

- قدم له النموذج الجيد

يجب أن تستعرض له عددا من النماذج الناجحة وحاول أن تشرح له ذلك وفقا لسنه حتى يستوعب الفكرة، ولا تجبره على اتخاذ طريقا محددا ولكن اترك له حرية الإختيار دائما.

- نمي قدراته

قد يكون ابنك ناجحًا في مجال وغير ناجح في آخر، لذا نمي قدراته وعززها فيما يحب وحاول أن تساعده فيما يتناسب مع قدراته.

- الحياة ليست مذاكره فقط

خصص له وقتًا للراحة ليأكل أو يفعل شيئا بين أوقات المذاكره، ولا تجبره على المذاكره لفترات طويلة وخاصة في السن الصغي، وكلما كبر سنه زود وقت المذاكره وقلل في أوقات الراحة.

- لا تقارنه بأحد

من أشد الأشياء خطورة أن تقارن بين تحصيل ابنك الدراسي وآخرين، حتى وإن كانوا اخوته أو زملائه، ازرع فيه أنه يجب أن يكون متميزا.

- القرب من الله

علمه أن القرب من الله عز وجل يساعده على تذكر ما ذاكره ويحفز ذاكرته لاستيعاب الدروس وحاول أن تحببه في عمل الخير ومساعدة الآخرين.

- كُن له قدوة

كلما أمكن ذلك، حاول أن تخصص فترة مذاكرته لقراءة كتاب ما فيعتاد أن ذلك هو وقت الجد، وابتعد عن مشاهدة التلفاز أو الترفيه، خلال وقت مذاكرته وهيء له الجو الملائم.

- ثق فيه

عوده أن تثق فيه ولا تشكك فيما يقول، وعلمه الاعتماد على النفس تدريجيًا، ولكل مرحلة دراسية مناخها المناسب لمذاكرة دروها.

- علمه كيفية البحث عن المعلومات

يجب أن تُعلم طفلك كيفية البحث عن المعلومات التي تقف أمامه عبر شبكة الاتصالات الدولية «الإنترنت» ولكن احذر من المواقع التي تحمل معلومات مغلوطة.

- علمه كيفية المذاكرة

علمه على الفهم والاستيعاب، ولا تجعله يقع فريسة للحفظ فقط، لأنه حين يفهم سيحفظ بالتبعية والعكس ليس صحيحا.