الصحة العالمية تختار اسماً جديداً لجدري القرود

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

الصحة العالمية: mpox هو الاسم الجديد لمرض جدري القرود

مقالات ذات صلة
الإمارات تعلن تسجيل أول حالة لجدري القرود
الصحة العالمية تحذر من فيروس جدري القرود القاتل
اجتماع طارئ للصحة العالمية يخص جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن عزمها إطلاق اسم جديد على مرض جدري القرود، من أجل تفادي التنمر والعنصرية تجاه الاسم القديم، مبينة أنه خلال سنة من الآن، سيتم استخدام الاسمين القديم والجديد للمرض، على أن يتم بعد ذلك اعتماد الاسم الجديد فقط.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الصحة العالمية: mpox هو الاسم الجديد لمرض جدري القرود

ونقلت تقارير طبية عن بيان رسمي صادر عن الصحة العالمية، التي قالت إنه سيتم الإشارة إلى مرض جدري القرود في الوثائق الخاصة بها، باسم جديد هو mpox.

وقالت الصحة العالمية إنه بعد سلسلة من المشاورات مع الخبراء العالمين، ستبدأ المنظمة في استخدام المصطلح الجديد كمرادف للمصطلح المتداول حالياً لمرض جدري القرود.

وأشارت إلى أنه سيتم استخدام كلا الاسمين في وقت واحد لمدة عام، على أن يتم التخلص بشكل تدريجي من اسم جدري القرود، والإبقاء فقط على الاسم الجديد mpox.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه خلال الاجتماعات العامة والخاصة التي عقدتها، أعرب عدد من الأفراد والدول عن قلقهم، وطالبوها باقتراح طريقة لتغيير اسم المرض.

وتابعت في بيانها بقولها، إنه بعد انتشار مرض جدري القرود في عدة دول حول العالم، في وقت سابق من هذا العام، تلقت المنظمة العالمية تقارير تشير إلى أنه يتم تداول عبارات عنصرية معيبة، وذلك في بعض المجتمعات، وكذلك عبر شبكة الإنترنت.

ومن جانبه، أوصى تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، باستخدام مرادف إنجليزي جديد لمرض جدري القرود، وهو mpox، مشيراً إلى أنه بعد فترة انتقالية مدتها سنة واحدة، سيصبح المصطلح الجديد هو الاسم المتداول للمرض، كما سيتم إدراجه أيضاً في التصنيف الدولي للأمراض.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت قبل أيام قليلة، أنه منذ بداية العام الجاري 2022، تم تسجيل 80611 إصابة مؤكدة مخبرياً بمرض جدري القردة، وذلك في 110 دولة حول العالم، كما تم أيضاً تسجيل 1531 حالة اشتباه بالمرض، بالإضافة إلى تسجيل وفاة 53 مريضاً.