بداية حرية التعبير.. موظفو تويتر تحت مقصلة إيلون ماسك

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022 | آخر تحديث: الأحد، 01 مايو 2022

إيلون ماسك الشخص الذي يصف نفسه بـ «المطلق لحرية التعبير» يتفاعل مع التغريدات التي تنتقد كبار موظفي تويتر وأبرزهم المستشارة القانونية للشركة التي تتقاضى 17 مليون دولار كراتب.

مقالات ذات صلة
إيلون ماسك لا يملك حرية التغريد على تويتر
إيلون ماسك يعرض شراء تويتر
إيلون ماسك بعد استحواذه على تويتر: الطائر حر

في 95 صفحة من المصطلحات القانونية الكثيفة، كان التحذير من مجلس إدارة شركة «تويتر» إلى المشتري الجديد المستثمر إيلون ماسك واضحاً: «لا تستخدم قوتك الكبيرة على منصة التواصل الاجتماعي لمهاجمة الشركة».

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أغنى رجل في العالم يوقع اتفاق الاستحواذ

بحسب صحيفة ذا جارديان، وقع أغنى رجل في العالم والمالك المنتظر لتويتر اتفاقاً للاستحواذ المخطط له بقيمة 44 مليار دولا الأسبوع الماضي، مؤكداً أنه يمكنه التغريد عن الصفقة طالما أن «مثل هذه التغريدات لا تنتقص من شأن الشركة أو أي من الشركات التابعة لها».

ومع ذلك، بعد ساعات، كان الشخص الذي يصف نفسه بـ «المطلق لحرية التعبير» يتفاعل مع التغريدات التي تنتقد كبار موظفي تويتر.

فبحسب موقع ذا نيويورك بوست، تعتبر كبيرة محامي تويتر - التي يُنظر إليها على أنه أكبر مدافع على الشبكة الاجتماعية عن فرض رقابة على المحافظين - من بين المديرين التنفيذيين الذين يتقاضون أجوراً عالية والذين قد يفقدون وظائفهم إذا أكمل إيلون ماسك استيلائه على الشركة.

قد تكون فيجايا جادي، التي حصلت على 17 مليون دولار العام الماضي بصفتها المستشار القانوني الأعلى لتويتر، في حالة توقف شديد حيث يقال إن ماسك يخطط لخفض الوظائف وتقليل رواتب المسؤولين التنفيذيين بينما يتطلع إلى تأمين التمويل لعرضه على تويتر.

حرية التعبير عند إيلون ماسك

عند الإعلان عن صفقة شراء تويتر الأسبوع الماضي، قال ماسك: «حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية».

يمتلك ماسك تاريخاً حافلاً بالتغريدات المثيرة للجدل، لكن منشوره لدى جادي أثار مخاوف في بعض الأوساط بشأن فكرة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا عن حرية التعبير.

بعد الكشف عن خطط الاستحواذ على الشركة في وقت سابق من هذا الشهر، أعرب ماسك عن «عدم ثقته» في إدارة تويتر الحالية - وهو ما لا يبشر بالخير لمستقبلهم بمجرد توليه المنصب في وقت لاحق من هذا العام.

فيجايا جادي ستفوز في النهاية

ومع ذلك، فإن جادي ستفوز أيضاً بسعر ترضية لطيف إذا تم طردها، وهي حزمة إنهاء خدمة بقيمة 12.5 مليون دولار تتضمن تسريعاً لاستحقاق مجموعة دفينة من أسهم تويتر التي جمعتها.

وكانت غادي البالغة من العمر 48 عاماً، والتي ورد أنها انفجرت بالبكاء عند مخاطبتها زملاءها حول مستقبل تويتر، مصدراً مثيراً للجدل في الأيام الأخيرة بسبب ماسك نفسه، الذي قام بتغريد ميم رسمها على أنها غافل عن «التحيز الليبرالي» على تويتر.

ظهرت جادي مع رئيسها آنذاك، جاك دورسي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر، حلقة 2019 من بودكاست جو روجان، حيث دافعت خلالها عن سياسات تعديل محتوى الموقع ونفت أي تحيز ليبرالي.