بوسطن دايناميكس تقدم لكم روبوت SpotMini

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2016
مقالات ذات صلة
فيديو: الروبوتات في المجر تقدم المشروبات بالمقاهي وترقص مع روادها
روبوت بيببر خطوة للأمام في مستقبل الروبوتات الذكية
اشتعال محرك إحدى طائرات شركة طيران الإمارات لدى هبوطها في بوسطن

كافة المهتمين بصناعة وتطوير الروبوتات حول العالم يعرفون شركة بوسطن دايناميكس، والأغلبية العظمى من هؤلاء - وأنا منهم - اعتدنا على أن ننبهر مع كل فيديو تطلقه هذه الشركة للإعلان عن روبوتاتها الجديدة. وقد ذهلنا جميعاً عندما قامت الشركة بعرض النسخة الأخيرة من الروبوت الشبيه بالإنسان Atlas والقادر على السير في كافة البيئات المحيطة، والإتزان عند الدفع، والقدرة على القيام بعد الوقوع وغيرها من الإمكانات التي توضح كيف تساهم تلك الشركة في دفع مستقبل صناعة وتطوير الروبوتات.

وتشتهر الشركة أيضاً بصناعة وتطوير خط للروبوتات الشبيهة بالحيوانات الأليفة، من بينها روبوت WildCat القادر على الجري لمسافات طويلة وبسرعات عالية وعلى أرضيات مختلفة، وروبوت BigDog وAlphaDog المستوحاة من الكلاب والتي لا يمكن اعتبارها سوى كلاب حقيقية تسير على قوائم معدنية ميكانيكية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ومن بين هذه الروبوتات الأخيرة كان روبوت Spot الشبيه بالكلاب أيضاً والقادر على تقليد حركتهم. واليوم نعرض لكم أحدث إنتاجات الشركة وهو روبوت SpotMini النسخة الأصغر من روبوت Spot والتي تعمل كهربائياً بالكامل دون الاعتماد على الوقود.

تم تزويد الروبوت الجديد برقبة قابلة للإطالة وبرأس شبيهة برأس الكلب، وتمكن الرقبة والرأس الروبوت من الإمساك بالأشباء كما يتضح في الصورة التي تم أخذها من الفيديو الذي تقوم فيه الشركة بعرض الروبوت.

وتوضح الصورة التالية إمكانية قيام الروبوت مرة أخرى بعد انزلاقه بسبب قشرة موز وضعت على الأرضية، وهي صفة تتميز بها كافة روبوتات الشركة.

ويبدو من الروبوت الجديد إتجاه بوسطن دايناميكس للبدء في إنتاج روبوتات صالحة للمنازل، فالروبوت الجديد خفيف الوزن، يعمل بالكهرباء، صغير الحجم بشكل ملحوظ، هيكله يمكن تغطيته بهيكل أكثر قبولاً والأهم أنه يبدو لطيفاً ومرحاً للغاية عندما يقوم بتقليد حركات الكلاب.

ويظهر الفيديو الذي عرضته الشركة قدرة روبوت SpotMini على التعامل مع المعوقات المتواجدة في كافة المنازل بلا استثناء، مثل الطاولات التي يمكن للروبوت أن يعبر أسفلها، المعوقات الأخرى التي يمكن للروبوت أن يمر بجانبها دون لمسها، الدرجات القادر على صعودها وهبوطها بسهولة ويسر، وإن كان لم يوضح الفيديو قدرة الروبوت على التعامل مع الأبواب وفتحها أو إغلاقها. 

وقد أظهر الفيديو أيضاً قدرة الروبوت على التعامل مع المواد القابلة للكسر مثل الزجاج كما يتضح في الصورة الأولى بالأعلى.

وتشير تلك النقاط كما أسلفنا الذكر إلى إتجاه الشركة لإنتاج روبوتات قادرة على حل المشاكل التي تمنع تواجد مثل تلك الروبوتات في منازلنا حتى الأن.

والجدير بالذكر أن الشركة مملوكة حتى الأن لمجموعة ألفابيت المالكة لشركة جوجل، وإن كانت تشير التقارير إلى رغبة ألفابيت في بيع بوسطن دايناميكس بحجة أن الأخيرة لن تنتج منتجات قابلة للبيع في المستقبل القريب.

شاهدوا فيديو روبوت SpotMini بالأسفل.