هذه الوظائف في مأمن من ثورة الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها

من غير المرجح أن يتم استبدال الوظائف التي تنطوي على عمل يدوي أو في الهواء الطلق أو معرفة متخصصة بأتمتة مستنيرة للذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أبريل 2023
هذه الوظائف في مأمن من ثورة الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها

من المحتمل أن يؤدي ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي AI إلى إحداث ثورة في سير العمل وأتمتة جوانب العديد من الوظائف، لكن لن تتأثر جميع المهن على المدى القريب، وفقاً لتقرير حديث.

تقنيات الاصطناعي التوليدي وتأثيرها على الوظائف

الذكاء الاصطناعي التوليدي ونماذج اللغات الكبيرة (LLMs) هي تقنيات حظيت باهتمام كبير مؤخراً. يستخدم كلاهما خوارزميات لأخذ المحتوى الموجود الذي أنشأه الإنسان، مثل النصوص والصور والصوت والفيديو، لإنشاء محتوى جديد وتحليل كميات هائلة من البيانات.

أبرز المهن التي لن تتأثر بالذكاء الاصطناعي

في معظم المهن، سيكون الذكاء الاصطناعي بمثابة أداة تكميلية للعاملين من البشر تساعدهم على أن يصبحوا أكثر إنتاجية من خلال أتمتة بعض المهام بدلاً من إبعاد هؤلاء الأشخاص عن العمل، وفقاً لتقرير صادر عن غولدمان ساكس.

وجد التقرير أنه في حين أن حوالي ثلثي الوظائف معرضة لدرجة معينة من الأتمتة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، فإن متوسط ​​عدد المهام في عبء العمل اليومي لوظيفة معينة يتراوح بين ربع إلى نصف، مما يترك قدراً كبيراً من العمل للبشر.

وجدت دراسة غولدمان ساكس أن العديد من الصناعات لديها القليل نسبياً من التعرض للأتمتة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التنظيف، التركيب والصيانة والإصلاح، البناء والاستخراج، كذلك إنتاج؛ والنقل. كان لكل منها أكثر من نصف مهامها التي يُنظر إليها على أنها غير قابلة للأتمتة، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي إلى حد كبير كأداة تكميلية لبقية هذه المهام.

بشكل عام، تميل المجالات الأقل تعرضاً للأتمتة المدفوعة بالذكاء الاصطناعي إلى العمل اليدوي أو الخارجي أو المعرفة المتخصصة.

وجد تقرير غولدمان ساكس ممارسي الرعاية الصحية وموظفي الدعم وصيد الأسماك والزراعة والحراجة ورعاية شخصية وخدمات الحماية أقل من ربع مهامها التي لم تتعرض للأتمتة القائمة على الذكاء الاصطناعي. على الرغم من أن كل منها لديه على الأقل جزءاً من مهامه يمكن استكماله بواسطة الذكاء الاصطناعي.

تم النظر إلى معظم الصناعات التي حللها باحثو غولدمان ساكس على أنها مجالات يمكن للذكاء الاصطناعي أن تكون مكملة للعمال البشريين في معظم مهامهم اليومية، بما في ذلك الهندسة المعمارية والهندسة الفنون والتصميم والترفيه والوسائط والرياضة والعمليات التجارية والمالية والمجتمع والخدمة الاجتماعية وأجهزة الحاسوب والرياضيات، والتعليم وإدارة والمبيعات.

وظائف تتأثر بالذكاء الاصطناعي

تشمل الصناعات التي تحتوي على نسبة أعلى من المهام التي تتعرض للأتمتة والاستبدال بواسطة الذكاء الاصطناعي المجال القانوني جنباً إلى جنب مع الدعم المكتبي والإداري، حيث تم تقييم حوالي ثلث مهام كل منها على أنها قابلة للاستبدال بواسطة الذكاء الاصطناعي.

تميل أنواع المهام في هذه المهن القابلة للأتمتة إلى أن تكون تلك التي يمكن أن تؤديها روبوتات المحادثة أو أدوات النسخ. ولكن كان يُنظر إلى أكثر من نصف مهام تلك المهن على الأرجح على أنها ستستكمل بالذكاء الاصطناعي.

أشار مؤلفو دراسة غولدمان ساكس إلى أنه في حين أن الاعتماد الأوسع لأدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل بعض الوظائف، فإن زيادة الإنتاجية والناتج الاقتصادي يمكن أن يؤدي إلى خلق أنواع جديدة من الوظائف التي نتجت عن موجة الابتكار، مثل كيفية صعود تكنولوجيا المعلومات خلق العديد من المهن الجديدة مثل المسوقين عبر الإنترنت ومصممي الويب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة