تراجع أسهم Nike بعد تحذيرها من ارتفاع تكاليف النقل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022

المدير المالي للشركة يؤكد أنها في وضع جيد للنمو في السنة المالية 2023

مقالات ذات صلة
تراجع أسهم آبل بعد تحذير إغلاق جديد في الصين بسبب كورونا
تراجع أسهم 3 شركات تكنولوجية في يوم واحد
تراجع أسهم كريدي سويس مع انخفاض تصنيفات الأسهم والائتمان

تراجعت أسهم شركة نايكي Nike، يوم الثلاثاء، بعد أن حذرت أكبر مجموعة ملابس رياضية في العالم من ارتفاع تكاليف النقل، فضلاً عن ارتفاع الدولار الأمريكي؛ من شأنه أن يؤثر على هوامش الربح خلال السنة المالية المقبلة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أرباح شركة نايكي

سجلت نايكي أرباحاً أقوى من المتوقع في الربع الرابع بلغت 91 سنتاً للسهم في وقت متأخر من يوم الإثنين، مع إيرادات تجاوزت الشوارع 12.24 مليار دولار، حيث عوضت المكاسب القوية في أعمالها المباشرة إلى المستهلك تراجع المبيعات المرتبط بكورونا في الصين، بحسب موقع ذا ستريت.

تقلصت هوامش الربح الإجمالي بمقدار 80 نقطة أساس إلى 45%، وهو ما يقل قليلاً عن تقديرات وول ستريت البالغة 46.6%، حيث ارتفعت تكاليف المدخلات والنقل. وانخفضت عائدات أمريكا الشمالية بنسبة 5%، لكن المبيعات المباشرة للمستهلكين ارتفعت بنسبة 7%، مما ساعد على تعويض تأثير الدولار الأمريكي القوي والتراجع المرتبط بكوفيد في مبيعات الصين.

تراجع أسهم نايكي

تراجعت الأسهم في المجموعة، مع ذلك، بعد أن توقعت أن تنمو عائدات السنة المالية 2023 بـ «أرقام فردية منخفضة» مقارنة بمستويات 2022، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الرياح المعاكسة للدولار الأمريكي القوي، مع انخفاض هوامش الربح بمقدار 50 نقطة أساساً.

قال المدير المالي ماثيو فريند للمستثمرين في مكالمة جماعية عبر الهاتف: «عندما ننظر إلى قوة علامتنا التجارية وزخمنا، خط أنابيب منتجاتنا مقابل بعض أكبر فرص النمو التي لدينا، فإننا نعتقد أننا في وضع جيد للنمو في السنة المالية 2023».

وتابع المدير المالي في مكالمته التي أجريت في وقت متأخر من يوم الاثنين: «بعد قولي هذا، اتخذنا نهجاً حذراً تجاه الصين الكبرى، ونحن نفعل ذلك لأننا عندما ننظر إلى ما عطل أدائنا في الربع الرابع والتركيز على ما يمكننا التحكم فيه، شعرنا بقوة أن إعطاء الأولوية لجذب صحي السوق هو الإجراء الصحيح بالنسبة لنا نظراً للمخاطر المستمرة التي نراها في هذا السوق».

وسجلت أسهم نايكي انخفاضاً بنسبة 2.6% في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء لتداول الأسهم عند 107.66 دولاراً لكل سهم، وهي خطوة من شأنها أن تمدد تراجع السهم منذ عام حتى تاريخه إلى حوالي 35.5%.

ارتفعت المخزونات أيضاً، حيث ارتفعت بنسبة 23% عن العام الماضي لتصل إلى 8.4 مليار دولار، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى فترات التسليم الممتدة من اضطرابات سلسلة التوريد، حيث أشارت المجموعة إلى أنها «أجرت بعض التعديلات على خططنا حول معدلات التخفيضات والشراكة مع شركائنا بالجملة لضمان أننا نزيل بعض المخزون غير المملوك لشركة نايكي ولكنه موجود في السوق».

في الأسبوع الماضي، قالت شركة نايكي، التي أوقفت أعمالها مؤقتاً من متاجرها وقنوات التجارة الإلكترونية في روسيا وأوكرانيا في وقت سابق من هذا العام، إنها ستقلص عملياتها خلال الأشهر المقبلة وتخرج بشكل دائم من المقاطعة. وقالت نايكي إن هذه الخطوة ستتحمل رسوماً تبلغ حوالي 150 مليون دولار.