تمكين تقنية WiFi 6e بالمملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
مقالات ذات صلة
المملكة العربية السعودية تقفز قفزة كبيرة نحو مستقبل عالي التقنية
عدد سكان المملكة العربية السعودية
سعود المعجب أول نائب عام في المملكة العربية السعودية

إذا واجهت مشاكل في البقاء مُتصلاً خلال مكالمة تُجريها عبر تطبيق Zoom أو كنت لا تسطيع مشاهدة حلقة برنامجك المُفضل دون ظهور دائرة التحميل من وقت للآخر، فعليك معرفة أن هذا يحدث بسبب وجود عدد كبير جداً من الأجهزة على النطاق الترددي لنفس القناة اللاسلكية، هذا يؤدي بدوره إلى إسقاط بعض الإشارات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

هذه المُشكلة قريباً لن تظهر بالمملكة العربية السعودية مرة أخرى، فقد أعلنت أمس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تمكين الجيل الحديث من تقنيات الاتصال اللاسلكي عالي السرعة " WiFi 6e" في المملكة.

مميزات تقنيات الاتصال اللاسلكي WiFi 6e

المُشكلات التي تواجهك في انقطاع الاتصال بشبكة الإنترنت ليست فقط بسبب عدد أفراد الأسرة المتصلين بشبكة Wi-Fi في منزلك.  أي شبكة Wi-Fi أخرى في نطاقك حتى إن كانت لدى جارك، فإنها تتنافس للحصول على عرض النطاق الترددي بنفس العدد المحدود من القنوات.

أبسط مزايا Wi-Fi 6E أن النطاق 6 جيجاهرتز يسمح بسرعات إنترنت أكبر من 1 جيجابت في الثانية. ليس هذا فقط، لكن الطيف المتزايد يعني زمن انتقال أقل، هذا سيُحدث اختلافاً كبيراً في الألعاب عبر الإنترنت أو مكالمات الفيديو أو جلسات الحوسبة الافتراضية التي تحتاج فيها إلى استجابة فورية لأوامر لوحة المفاتيح أو الأصوات أو نقرات الماوس.

يُتيح Wi-Fi 6E للمستخدمين إمكانية الوصول إلى Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز، الأجهزة الموجودة الآن المزودة بمعيار Wi-Fi 6 يمكنها الوصول إلى سرعة تشغيل 5 جيجا هرتز فقط.

فيمتاز WiFi 6e بما يلي:

  • سرعة نقل بيانات تتجاوز 5 أضعاف الجيل الحالي من تقنيات الواي فاي.
  • إلى جانب قدرات مضاعفة في استيعاب أعداد المستخدمين سواء أكان ذلك في المنازل أو الأماكن العامة مثل: المطارات، والمجمعات التجارية.

تجربة حية في مقر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالرياض

تزامناً مع الإطلاق تم إجراء تجربة حية في مقر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالرياض، بحضور ممثلين من أكبر شركات التقنية العالمية، مثل: مايكروسوفت، إنتل، فيسبوك، أبل.

عكست التجربة الفارق الكبير في سرعات التحميل للجيل الحديث لتقنيات الواي فاي، بعد تجاوزها الـ 2 جيجا بت في الثانية.

تأتي المملكة العربية السعودية في صدارة دول الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا في إطلاق هذا الجيل التقني الحديث على كامل النطاق 6 جيجا هيرتز، بعد توزيعها لمزيد من الترددات للاستخدام التجاري والمبتكر للاتصالات اللاسلكية بزيادة تجاوزت الـ150% مقارنة بالترددات الحالية.

توفير أجهزة دعم لهذه التقنية في الأسواق المحلية قبل نهاية 2021

وفقاً لما أعلنته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سيتم توفير أجهزة تدعم تقنيات هذا الجيل الحديث من الواي فاي في الأسواق المحلية السعودية قبل نهاية العام الحالي 2021.

إطلاق هذا الجيل الحديث من تقنية الواي فاي يأتي في إطار تنفيذ خطة الهيئة لتمكين التقنيات اللاسلكية الحديثة، وإيجاد البيئة المناسبة لتبنيها، مثل: تقنية الجيل الخامس، والنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية، وأنظمة النقل الذكي وغيرها.