أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية ومُدّة صلاحيتها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022

تختلف تفاصيل منح التأشيرة السعودية باختلاف أغراض الزيارة. إذا كُنت تزور المملكة العربية السعودية للمرة الأولى سيكون عليك في البداية أن تتجه للسفارة أو القنصلية السعودية في بلدك

مقالات ذات صلة
المملكة المتحدة تعفي المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول
عدد سكان المملكة العربية السعودية
وزير الحج السعودي يوضح مزايا تأشيرة المرور إلى المملكة

تختلف تفاصيل منح التأشيرة السعودية باختلاف أغراض الزيارة. إذا كُنت تزور المملكة العربية السعودية للمرة الأولى سيكون عليك في البداية أن تتجه للسفارة أو القنصلية السعودية في بلدك، أو أقرب ممثلية للمملكة من موقعك لتقديم طلب الحصول على التأشيرة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على المزيد من التفاصيل حول التأشيرة السعودية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي التأشيرة؟

نظام التأشيرة هو نظام بروتوكولي دولي معمول به في كل بلدان العالم. هناك مجموعة من اللوائح والقوانين في المملكة العربية السعودية التي تخص نظام التأشيرة، فتختلف تفاصيل منح التأشيرة السعودية باختلاف أغراض الزيارة. إذا كُنت تزور المملكة العربية السعودية للمرة الأولى سيكون عليك في البداية أن تتجه للسفارة أو القنصلية السعودية في بلدك، أو أقرب ممثلية للمملكة من موقعك لتقديم طلب الحصول على التأشيرة. قد تستغرق معالجة الطلبات نحو 6 أسابيع، ويُطلب من زوار المملكة أن يكون بحوزتهم جواز سفر صالح لستة أشهر على الأقل، بالإضافة إلى سائر المستندات المطلوبة.

يُعفى مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي من تأشيرات الدخول للمملكة، لكن يتوجب على السياح ورجال الأعمال من مختلف الجنسيات الحصول على التأشيرة قبل دخول المملكة.

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

هناك عدة تأشيرات يتضمنها نظام التأشيرة السعودية من أبرزها:

  • تأشيرة العمل: سواء الدائم أو المؤقت، تصدر هذه التأشيرة بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي. يتم تقديم طلب الحصول على هذه التأشيرة عن طريق الممثليات السعودية المتواجدة خارج المملكة. قد يكون الغرض من إصدار هذه التأشيرة هو إنجاز بعض المشاريع الاستثمارية في المملكة، حيث يستخرجها بعض الأفراد بهدف استقدام العمل في القطاع العام أو الخاص.
  • تأشيرة الخروج والعودة: وهي تأشيرة تُمنح للمقيم في المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت مديرية الجوازات السعودية عن إصدار ثلاثة أنواع من هذه التأشيرة، هي: التأشيرة المفردة، التأشيرة المتعددة، تأشيرة الخروج النهائي.

لتمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة عن طريق رقم الهوية الخاص بالمقيم يجب اتباع الخطوات التالية: الدخول إلى البوابة الإلكترونية مقيم، تسجيل الدخول ثم الضغط على "إدارة المقيمين"، اختيار "البحث عن مقيم" ثم اختيار "البحث برقم الإقامة"، الضغط على زر العرض بعد العثور على المقيم. ثم الضغط على التأشيرات لعرض التأشيرة المطلوبة. اختيار خدمة "تمديد التأشيرة"، ثم اختيار طريقة التمديد وإدخال التفاصيل. وأخيراً، دفع الرسوم لاستكمال عملية تمديد صلاحية التأشيرة.

  • تأشيرة المستثمر: تصدر هذه التأشيرة لأصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في إتمام صفقات تجارية أو إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة.
  • التأشيرة السياحية: وهي التأشيرة التي تُمنح لزوار المملكة الذين يأتون بهدف السياحة. بعد إلغاء هذه التأشيرة سابقاً، أعلن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان أن تلك التأشيرة هي جزء لا يتجزأ من خطة المملكة الهادفة لبناء قوة اقتصادية. ليتم إصدار التأشيرات السياحية خلال العام 2019 لكافة الأفراد.
  • تأشيرة الحج والعمرة: تُمنح هذه التأشيرة للراغبين في أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج.
  • تأشيرة الزيارة: يندرج تحت هذه التأشيرة نوعان من التأشيرات، النوع الأول مُخصص للزيارات العائلية، وهي تُمنح للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، مُدّة هذه التأشيرة تكون شهراً قابلاً للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، يمكن الحصول على هذه التأشيرة في أي وقت على مدار العام ما عدا موسم الحج. النوع الثاني الذي يندرج تحت بند تأشيرة الزيارة فهي تأشيرة الزيارة التجارية والتي تُمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي.
  • تأشيرة مرافقة: وهي تُمنح للزوج أو الزوجة والأبناء وتمنح لمن يريد استقدام أسرته.
  • التأشيرة الدبلوماسية: تُمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين.
  • تأشيرات العارضين والمتحدثين: تُمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين سيعرضون أو يتحدثون في أحد المؤتمرات أو الفاعليات التي تُقام في المملكة، جميع تأشيراته العارضين والمتحدثين يتم تصديقها من قبل البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.
  • تأشيرة العلاج: يمكن الحصول على تأشيرة للعلاج في المملكة العربية السعودية من خلال تقديم الطلبات الخاصة بالحصول على العلاج المناسب في المملكة، ويتم  التقديم للحصول على هذه التأشيرة عن طريق الاستعانة بالمنشأة الطبية.
  • تأشيرة الدراسة: تُمنح هذه التأشيرة للفرد الحاصل على موافقة قبوله في برنامج جامعي بإحدى الجامعات المعتمدة في المملكة. يمكن للطالب بعد وصوله للمملكة، استخراج إقامة مجانية للفترة التي سيبقى فيها بهدف الدراسة. ويكون ذلك بناءً على خطاب يحصل عليه الطالب من الجامعة التي يدرس فيها.

مُدّة صلاحية التأشيرات المختلفة

يُقصد بمدّة صلاحية التأشيرة بعد صدورها هي الفترة الزمنية التي تكون التأشيرة فيها سارية المفعول، يكون تواجد الشخص في المملكة العربية السعودية خلال فترة صلاحية التأشيرة قانونياً. تختلف مُدّة صلاحية التأشيرة بعد صدورها باختلاف نوعها، يكون من الضروري معرفة صلاحية التأشيرة كي لا يتعرض الأفراد للعقوبات أو الغرامات في حال تخطي المدة المحددة للتأشيرة.

فمثلاً تبلغ مدة تأشيرات الخروج والعودة ثلاثة أشهر للسفر من تاريخ الإصدار، وتحسب مدتها من تاريخ السفر، وذلك في حال كانت التأشيرة محددة بالأشهر (60 ، 90، 120 يوماً) أما إذا كانت تأشيرة الخروج والعودة محددة بالأيام، فعند ذلك تحسب بدءاً من تاريخ الإصدار.

أما تأشيرة العمرة فقد تم تحديد مُدّة صلاحيتها في المملكة العربية السعودية بأسبوعين فقط، وخلال هذه الفترة يتوجب أداء المناسك ومغادرة المملكة. إذا تم منح تأشيرة العمرة خلال شهر رمضان فيجب ألا تتجاوز مُدّة صلاحيتها اليوم الأخير من الشهر، فلا بد حينها من مغادرة المملكة  قبل نهاية الشهر ولا يمكن البقاء حتى عيد الفطر. كذلك، تكون تأشيرة السياحة صالحة لمدة عام واحد، ويمكن للفرد الحاصل عليها دخول المملكة لعدة مرات، تسمح هذه التأشيرة بالإقامة في المملكة لمدة أقصاها 90 يوماً خلال فترة صلاحية التأشيرة.

الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة برقم الإقامة

للاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة برقم الإقامة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية، ثم تسجيل الدخول في البوابة من خلال إدخال بيانات المستخدم.
  • اختيار "المقيمون" من القائمة الرئيسية، ثم اختيار خدمات التأشيرات من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • عند إدخال البيانات المطلوبة، مثل: رقم رخصة الإقامة، رقم هوية صاحب العمل، رقم التأشيرة، رقم الجواز، سيتم عرض المعلومات الخاصة بِالتأشيرة.