جميل عواد: الفن الأردني يودع بطل الحزم والشدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
غسان المشيني: الجمهور يودع أبو الخل وبطل مسلسل مازنجر
الفنان أحمد الفيشاوي يودع والده بثلاثة صور وكلمتين
وفاة الفنان الأردني تيسير عطية

تناقلت تقارير محلية خبر وفاة الفنان الأردني المخضرم جميل عواد، اليوم الخميس، عن عمر ناهز 84 عاماً، بعد صراع مع المرض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفاة الفنان الأردني جميل عواد

وكتب نقيب الفنانين الأردنيين، حسين الخطيب، في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، ناعياً الفنان الراحل: "أنعي لحضراتكم وفاة الزميل الفنان الكبير جميل عواد، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد ظهر اليوم الخميس، معزياً الزميلة جوليت عواد، وأهله والزملاء ومحبيه، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون."

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن جميل عواد لديه سيرة مرضية، حيث عانى من العديد من الأمراض في السنوات الماضية، لافتة إلى أن الفنان الراحل اشتد عليه المرض خلال أيامه الأخيرة، ودخل المستشفى منذ 5 أيام، قبل وفاته، اليوم الخميس.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى نقيب الفنانين الأردنيين، قال فيها إنه سيتم التنسيق مع عائلة الفنان الراحل من أجل تنسيق موعد الدفن، مشيراً إلى أنه سيكون يوم الجمعة على الأغلب.

من هو جميل عواد؟

والفنان الراحل جميل يوسف عواد هو واحداً من أشهر وأبرز الفنانين الأردنيين، ويعتبر من جيل الرواد في الفن الأردني، حيث اشتهر بأدوار الحزم والشدة.

دراسته

وجميل عواد من مواليد عمان في عام 1937، حيث وُلد لأب أردني وأم لبنانية، وقد درس هندسة الديكور، وعمل رئيساً لقسم الفنون التشكيلية في قسم الثقافة والفنون في عام 1964.

حياته المهنية

عمل عواد في التلفزيون الأردني عند افتتاحه في عام 1968، ثم غادر عمان بعدها لعدة سنوات، قبل أن يعود في عام 1974، فيقوم بإخراج أول مسرحية له، وكان اسمها الغائب.

وكانت أولى أعمال جميل عواد الدرامية هي مسلسل القرار الصعب في عام 1985، ليقدم بعدها العديد من الأدوار المميزة، حيث اشتهر بتجسيده شخصية الرجل الحازم شديد البأس في معظم أعماله.

وإلى جانب التمثيل والإخراج، فقد قام عواد بكتابة عدة مسلسلات، أبرزها: الشريكان، الكفّ والمخرَز، عيال الذيب، بالإضافة إلى عدد من المسرحيات للأطفال.

وكان الراحل عضواً في رابطة نقابة الفنانين الأردنيين، حيث شارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية، من ضمنها مهرجان دمشق السينمائي في عام 1993، ومهرجان أوبرهاوزن في ألمانيا.

أشهر أعماله

وقدم الفنان الأردني جميل عواد العديد من الأعمال السينمائية الناجحة، مثل فيلم بقايا صور في عام 1973، وفيلم الحذاء في عام 1989، وفيلم الشراكسة في عام 2010، وفيلم مملكة النمل في عام 2012.

وفي الدراما التليفزيونية، شارك عواد في بطولة العديد من المسلسلات الشهيرة، مثل: الكف والمخرز، رياح المواسم، التغريبة الفلسطينية، أبو جعفر المنصوري، آخر الفرسان، شيء من الماضي.

وكانت آخر أعماله هما مسلسلي: لعبة الانتقام وجلمود الصحارى، اللذين تم عرضهما خلال عام 2021 الجاري. 

تكريمه

ونال الفنان الراحل جميل عواد العديد من التكريمات والجوائز خلال مسيرته الفنية الطويلة، ومن ضمنها جائزة عن فيلم السوسنة، وجائزة تقديرية عن فيلم الغصن الأخضر.

حياته الشخصية

وعن حياته الشخصية، فقد تزوج الفنان الراحل جميل عواد من زميلته الممثلة الأردنية جولييت عواد، والتي شاركته العديد من الأعمال الفنية، فكانا ثنائياً ناجحاً في الدراما الأردنية.