جيمي ويلز مؤسس الويكيبيديا رفض المليارات دفاعاً عن حرية المعلومات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021
مقالات ذات صلة
جيمي ويلز فارس المعرفة الذي رفض أن يصبح مليارديرا قصة مؤسس ويكيبيديا
مؤسس «Yum Brands» يكشف سبب نجاح شركته ذات المليار دولار
التسريب الذي كلّف فيسبوك المليارات يسلط الضوء على أهمية أمن المعلومات

ربما بدأ حياته بنشر محتوى غير أخلاقي، لكن جيمي ويلز أو (جيمبو) واحد من مؤسسي ويكيبيديا تحول إلى فارس من فرسان المثالية، حتى أنه رفض المليارات دفاعاً عن حرية المعلومات.

اختير ضمن قائمة مجلة تايم ﻷكثر 100 شخصية تأثيراً حول العالم، كما اعتبرته مؤسسة فوربس من أكثر الأشخاص شهرة.. فمن هو جيمي ويلز وكيف حدث هذا التحول في حياته؟.. هذا ما سوف نتعرف عليه في الفيديو.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا

"تخيل عالماً يتاح به لكل شخص في الكوكب أن يعطى مدخلاً مجانياً إلى جميع العلوم والمعارف البشرية. هذا هو ما نفعله.".. هذا ما يقوله جيمي ويلز عن مشروع ويكيبيديا، وهي الموسوعة التي صارت جزء أساسياً من عملية البحث على شبكة الإنترنت.

ورغم قيامها على مشاركات المستخدمين مما يجعل معلوماتها غير موثوقة مائة بالمائة، تظل ويكيبيديا مصدراً هاماً للباحثين عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية.

من هو؟

جيمي ويلز أو جيمبو كما يطلق عليه أصدقاؤه، هو الجندي المجهول خلف موسوعة ويكيبيديا.. وُلد في السابع من أغسطس من عام 1966 في مدينة هانستفيل في مقاطعة ماديسون بوسط ولاية ألاباما الأمريكية.

تلقى ويلز تعليمه في مدرسة راندولف، وهي مدرسة تحضيرية جامعية، وفي وقت لاحق حصل على درجة البكالوريوس بإختصاص التمويل من جامعة أوربون بولاية ألاباما، ثم حصل على درجة الماجستير من جامعة ألاباما.

بداية غير أخلاقية

عمل ويلز مديراً للأبحاث في شركة شيكاغو أوبشنز في عام 1994 وهي شركة للتجارة الآجلة، لكنه قرر بعد ذلك أن يترك العمل في مجال التداول المالي ويتجه للعمل على الشبكة العنكبوتية.

في عام 1996، أسس بالتعاون مع اثنين من أصدقائه موقع بوميس الإلكتروني، والذي كان يقدم مواد غير أخلاقية موجهة للبالغين، وقد حقق منه أرباحاً كبيرةً، لكنه قام لاحقاً بإغلاق الموقع وتوقف عن العمل بالمواقع التي تبث محتوى غير أخلاقي.

اللقاء بلاري سانجر وتأسيس نيوبيديا

في أوائل التسعينيات، تعرف ويلز على لاري سانجر من خلال مجموعة مناقشة حول المعرفة على شبكة الإنترنت، وتوطدت العلاقة بينهما واستمرت مناقشاتهما حول المعلومات والمعرفة.

وفي مارس عام 2000، أطلق ويلز موسوعة نيوبيديا، والتي كان الهدف منها أن ينشر المحترفون مقالات حول مواضيع متنوعة وتحقيق الدخل عبر بيع الإعلانات.

وبدأت ويكيبيديا كأداة في نيوبيديا، لكن سرعان ما اكتشف أن المعلومات التي يقدمها موقع نيوبيديا غير دقيقة لذلك قرر إغلاقه في عام 2003.

ولادة ويكيبيديا

في العام التالي، قرر ويلز إنشاء موسوعة إلكترونية جديدة تسد عجز نيوبيديا وتكون أكثر دقة، وتمكن من إقناع عدد من رجال الأعمال بمشاركته مشروعه، وكان أبرزهم صديقه لاري سانجر الذي تحمس للفكرة، واختار الشركاء جيمي ويلز ليكون المسؤول عن ترويج المشروع والتحدث باسمه.

خلال سنوات قليلة، تطورت ويكيبيديا وأتيحت عليه المواد بأكثر من عشرين لغة، ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من سكان العالم، وتحقق ويكيبيديا شهرة عالمية في زمن قياسي .

رفض التربع على عرش الثروة

مشروع مثل هذا كان بإمكانه أن يحصد المليارات لصاحبه إذا سمح باستخدامها لقطاع صناعة الإعلانات، لكن جيمي ويلز رفض عروضا تجعله يتربع على عرش أغنياء العالم.

وقال مدافعاً عن قيمه المثالية: "لابد من وجود ولو شخص واحد مثالي في كوكبنا."، ليتحول بهذا إلى فارس مثالي من فرسان المعرفة.

ويكيا

فى عام 2004، شارك ويلز فى تأسيس ويكيا، ذات الملكية الخاصة، وهى خدمة استضافة على الانترنت، وكان ذلك بالتشارك مع زميلته فى أمانة ويكيميديا أنجلا بيزلى.

مكافحة الأخبار الزائفة

في عام 2017، أعلن ويلز أنه بصدد إطلاق موقع جديد على الإنترنت تحت اسم ويكي تريبون بهدف مكافحة الأخبار المزيفة من خلال مجموعة من الصحفيين المحترفين ومتطوعين مساهمين، ووصفه ويلز بأنه موقع ينقل أخبار الشعب للشعب، وسيقوم الصحفيون المهنيون إلى جانب المواطنين بكتابة القصص ونقل الأخبار وتحريرها والتدقيق في صحتها.

الجوائز والتكريمات

تلقى جيمي ويلز العديد من الجوائز والتكريمات، تقديراً لمجهوداته في نشر الثقافة والوعي، وحاز على جائزة الإبتكار السنوية من مؤسسة نوكيا في عام 2009، كما حصل على وسام بور اليونيسكو في عام 2013، وحصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعتي ماستريخت 2015، ولوفان في عام 2016.