خطر إلكتروني جديد يهدد هواتف وأجهزة الأندرويد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022

خبراء الأمن السيبراني يحذرون مستخدمي الأندرويد من برنامج ضار جديد

مقالات ذات صلة
خطر جديد يواجه مستخدمي الأندرويد يهدد حساباتهم المصرفية
واتسآب سيتوقف عن العمل على الملايين من أجهزة وهواتف الأندرويد
قوقل تعلن عن إصدار أندرويد مخصص للهواتف والأجهزة الضعيفة

حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي الأندرويد، من برنامج جديد خبيث، والذي يستهدف الهواتف والأجهزة الذكية، خاصة تلك التي تدعمها شركة غوغل الأمريكية، ومن ضمنها هواتف بكسل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

خبراء الأمن السيبراني يحذرون مستخدمي الأندرويد من برنامج ضار جديد

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن البرنامج الضار MailBot تم اكتشافه للمرة الأولى في شهر يونيو الماضي، وأصبح في غضون شهراً واحداً فقط ثالث أكثر الأخطاء انتشاراً على الأندرويد.

وقال الخبراء إن هذا البرنامج الخبيث يمكنه سرقة كلمات المرور والتفاصيل المصرفية والبيانات من محافظ العملات المشفرة، كما أن لديه القدرة أيضاً على تجاوز المصادقة الثنائية.

وأوضحوا أنه على الرغم من المصادقة الثنائية تتأكد من أنه لا يمكن الوصول إلى الحسابات إلا عند إرسال رمز فريد إلى المستخدم، إلا أن برنامج MailBot وجد طريقة للتحايل على هذا النظام، وهو ما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للهجوم الإلكتروني.

وأشارت التقارير إلى أن برنامج MailBot بإمكانه أيضاً الوصول إلى الرسائل النصية، وسرقة ملفات تعريف الارتباط من متصفحات الويب الخاصة بالمستخدمين، وكذلك التقاط لقطات الشاشة من أجهزة الأندرويد.

ولا تقتصر خطورة هذا البرنامج الخبيث على هذا، حيث قال الخبراء إنه للمساعدة في انتشاره أكثر، يستطيع MailBot أن يسيطر على وظيفة SMS في أندرويد، من أجل إرسال نصوص ضارة إلى جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، والتي قد ينخدع بها أصدقائه لثقتهم فيه، فيقومون بتنزيل أي شيء مرفق في تلك الرسائل، دون أن يدركوا مدى خطورة ما يفعلونه.

ولفت الخبراء إلى أنه انتشار MailBot على نطاق واسع، جاء بعدما نجحت جهود الأمن السيبراني في القضاء على برنامج FluBot الضار في شهر مايو، حيث كان هذا التطبيق الخبيث لديه القدرة أيضاً على سرقة كلمات المرور والتفاصيل المصرفية، مع إمكانية استخدام جهات اتصال المستخدم من أجل الانتشار بشكل أكبر.

وبينما اعتبر الخبراء أنه من الجيد التخلص من تهديدات إلكترونية خطيرة مثل FluBot، إلا أنهم أعربوا عن أسفهم لأنه لم يستغرق الأمر طويلاً حتى قام القراصنة بتطوير برمجيات خبيثة جديدة لتحل محلها، مثل MailBot.

جدير بالذكر أن MailBot هو ثالث أكثر الأخطاء انتشاراً على الأندرويد، حيث يسبقه في الخطورة كلا من AlienBot وAnubis، وهي برامج ضارة تمتلك القدرة على تسجيل لوحة المفاتيح وتسجيل الصوت سراً، إلى جانب أنها تستطيع شن هجمات برامج الفدية.