دراسة: زيادة الفواكه والخضروات تقلل من خطر سرطان البروستاتا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مايو 2024

فوائد النظام النباتي: كيف يمكنه الحد من تكرار سرطان البروستاتا؟

مقالات ذات صلة
دراسة: ارتفاع هذا الهرمون يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
دراسة: النشاط البدني يقلل من خطر تطور السرطان
أضرار الخضروات والفواكه في غير موسمها

كشفت دراسة طبية حديثة أن زيادة استهلاك الفواكه والخضروات في النظام الغذائي، يمكن أن تلعب دوراً مهماً في منع تكرار وتطور سرطان البروستاتا، وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الغدد التناسلية للرجال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد النظام النباتي: كيف يمكنه الحد من تكرار سرطان البروستاتا؟

الدراسة أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، وشارك فيها أكثر من 2000 شخص، والذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا الموضعي، خلال الفترة من عام 1999 إلى عام 2018..

وقام الباحثون بجمع بيانات حول نمط حياة المشاركين وعاداتهم الغذائية، وبعد ذلك بدأوا في متابعة حالتهم الصحية لأكثر من 6 سنوات.

وبعد إجراء تحليل شامل لبيانات المشاركين، اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالأطعمة النباتية، كانوا أقل عرضة لتطور سرطان البروستاتا مرة أخرى، وأقل عرضة للوفاة، وذلك مقارنة بالذين لم يتبعوا هذا النمط الغذائي، بنسبة تصل إلى 47%.

وأشار الباحثون إلى أن النظام الغذائي يعتبر غنياً بالمنتجات النباتية، إذا تضمن 1.9 حصة إضافية من الخضار، و1.6 حصة من الفواكه، و0.9 حصة من الحبوب الكاملة في الأسبوع.

وأشارت الدارسة إلى أن الفوائد الصحية للنظام الغذائي الغني بالأطعمة النباتية، قد تعزى إلى احتوائه على نسبة عالية من المضادات الأكسدة، ومركبات أخرى مضادة للالتهابات، التي من الممكن أن تعزز صحة الخلايا، وتحد من الأضرار الناتجة عن عمليات الأكسدة في الجسم.