دراسة: النشاط البدني يقلل من خطر تطور السرطان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023

دراسة جديدة تكشف فوائد النشاط البدني ومكافحته للسرطان

مقالات ذات صلة
تناول الأسبرين بانتظام يقلل خطر الإصابة بالسرطان
دراسة: أي نشاط بدني تُمارسه يُمكّنك من تحقيق فوائد لصحة قلبك
دراسة: فيتامين د يقلل من خطر الوفاة بنسبة 57% من أي سبب طبي

كشفت دراسة طبية جديدة أن النشاط البدني من الممكن أن يخفض من خطر تطور السرطان، كما أنه يزيد من فعالية العلاج، ويحسن أيضاً نوعية حياة المريض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دراسة جديدة تكشف فوائد النشاط البدني ومكافحته للسرطان

الدراسة أجراها علماء في جامعة توركو الفنلندية ومعهد كارولينسكا السويدي، والذين قاموا بدراسة بيانات خاصة بـ 28 مريض سبق تشخيص إصابتهم بسرطان الغدد اللمفاوية والغدة الثديية، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين.

وطلب الباحثون من جميع المشتركين أن يقوموا بممارسة تمرين رياضي على دراجة لمدة 10 دقائق، كما قاموا بأخذ عينات من دم المشتركين قبل بداية التمرين وبعد انتهائه.

ووجد العلماء أنه خلال التمرين الرياضي، فقد زاد عدد الخلايا التائية والخلايا الطبيعية السامة القاتلة للخلايا، في دم المرضى المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية. أما بالنسبة لدم مرضى سرطان الثدي، فقد اكتشف الباحثون زيادة العدد الإجمالي للكريات البيض، ووحيدات النوى الوسيطة.

ولفتت الدراسة إلى أن هذه التغيرات في المؤشرات قد مرت بشكل سريع لدى معظم المرضى، حيث عاد عدد الخلايا المناعية إلى مستواه في حالة الراحة بعد حوالي 30 دقيقة من نهاية التمرين.

وقام العلماء أيضاً بتحديد العلاقة بين كثافة النشاط البدني وعدد الخلايا المناعية، في كلتا المجموعتين المشاركتين في الدراسة، حيث اتضح لهم أنه كلما ارتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، كلما زادت الخلايا المناعية التي تدخل مجرى الدم.

وخلص الباحثون إلى أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمعتدلة الشدة، والتي تستغرق نحو 10 دقائق، يمكنها المساعدة على زيادة عدد الخلايا المناعية اللازمة لمكافحة السرطان.