دليلك الشامل لتقديم دورات تدريبية إحترافية على الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022

إليك بعض أفكار للدورات التدريبية عبر الإنترنت

مقالات ذات صلة
دليلك الشامل حول الربح من الإنترنت 2022
دليلك لتقديم استقالتك دون متاعب
دليلك الشامل لشخصية INFJ

إذا كُنت متخصصاً في مجال معين وتريد تقديم الدورات التدريبية لتعليم الآخرين عبر الإنترنت، فهذه فكرة جيدة لمشاركة خبراتك وتحقيق الربح. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية تقديم الدورات التدريبية بشكل أكثر فعّالية واحترافية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أفكار دورات تدريبية عبر الإنترنت

هناك الكثير من أفكار الدورات التدريبية التي يُمكنك تقديمها عبر الإنترنت، ومنها:

  • دورات في الأعمال: صحيح أنه لا يوجد نقص في الدورات التدريبية لرواد الأعمال، لكن من ناحية أخرى، لا يوجد نقص أيضًا في الأشخاص الذين يحلمون ببدء أعمالهم الخاصة ويحتاجون إلى معرفة كيفية تكوين شركة. لذلك، إذا كان بإمكانك مشاركة إستراتيجية أو أدوات قابلة للتنفيذ بناءً على تجربتك الخاصة فستكون هذه فكرة دورة تدريبية جيدة يُمكنك تقديمها عبر الإنترنت. من أفكار الدورات التدريبية الخاصة بمجال الأعمال ما يلي: كيفية البحث عن فكرة لمشروع واختبارها، النماذج الأولية لرجال الأعمال، كيفية بدء عمل تجاري خاص بالطعام أوالزهور أو البيع بالتجزئة وغيرها من أفكار المشروعات، كيفية تطوير خطة عمل، كيفية تكوين الشركة والمسائل القانونية والضريبية، كيفية إدارة مشروع، كيفية إنشاء مسارات مبيعات، كيفية تقديم خدمة عملاء أفضل.
  • دورات في مجال التسويق: نظرًا لكون مجال التسويق من المجالات سريعة التطور، فهو يُعدّ مصدرًا لا ينتهي لإمكانيات تدريس شيء جديد بالإضافة إلى توفير المعرفة الأساسية لنظريات التسويق التي تقف وراء أحدث الاتجاهات. من أفكار الدورات التدريبية الخاصة بمجال التسويق: كيفية إنشاء خطة تسويقية لغير المسوقين، كيفية إنشاء صفحات أعمال فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك ، تويتر ، إلخ)، كيفية تحديد حجم السوق لمنتجك، كيفية بناء علامة تجارية شخصية
  • دورات خاصة بالوظائف والحياة المهنية: بينما يحلم بعض الأشخاص بالبدء في تشغيل مشروعه الخاص، يُفضل البعض الآخر العمل لدى علامة تجارية مشهورة ويحاولون أن يصبحوا أعضاءً قيّمين في الفريق. كيف تجد وظيفة أحلامك؟ كيف تدرك إمكاناتك الكاملة في العمل؟ كيف تحصل على علاوة؟ إذا كانت لديك إجابات على هذه الأسئلة، فعليك بالتأكيد مشاركة معرفتك مع الآخرين. من أفكار الدورات التدريبية الخاصة بمجال الوظائف والحياة المهنية: أخطاء غير واعية تخرب حياتنا المهنية، كيفية الحصول على ترقية، كيفية الحصول على وظيفة في مجال معين، كيفية العمل الفعّال عن بعد، كيفية إنشاء السيرة الذاتية أو خطاب الغلاف الفعال، ما هي آداب العمل وكيف تتصرف في مكان العمل، نصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة، كيفية التعامل مع الإرهاق الوظيفي.
  • دورات في الفنون الإبداعية: يخدم الإبداع أي شخص بشكل جيد، سواء كان رائد أعمال أو مهندسًا أو مدونًا. من أفكار الدورات التدريبية الخاصة بمجال الإبداع ما يلي: تعزيز الإبداع وتوليد المزيد من الأفكار وإيجاد الإلهام، كيفية رواية القصص وكتابتها، أساسيات الرسم والتوضيح والفن الرقمي، أساسيات التصوير، تقنيات التمثيل، الخياطة والحياكة. وغيرها من مجالات الإبداع التي يُمكنك تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت لتعليمها للآخرين.

نصائح لتقديم دورات تدريبية احترافية

إذا كُنت تريد تقديم دورات تدريبية احترافية عبر الإنترنت فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • الممارسة والاستعداد: خذ وقتًا طويلاً وكافياً في بناء محتوى الدورة التدريبية ونشره على الإنترنت، فلا تتعجل. إذا استعجلت في الدورة التدريبية الخاصة بك، فمن المحتمل أن يلاحظ طلابك ذلك. تأكد من التدرب على إعداد سيناريو لأي فيديو أو تسجيلات صوتية.
  • اجعل المادة التي تعدها ذات صلة بموضوع تدريبك: قد يكون لديك الكثير من محتوى الدورة التدريبية، ومع ذلك، إذا لم يكن ذا صلة بموضوع الدورة، فسيكون عديم الفائدة لطلابك. تأكد من أن المواد التي يتم تدريسها في الدورة التدريبية الخاصة بك محدثة وقابلة للتطبيق على المتعلم. تواصل مع المستخدم حول كيفية تطبيق هذه المواد خارج حجرة الدراسة الافتراضية مع تقديم الأمثلة اللازمة أيضًا.
  • قم بإشراك الطلاب: من الطرق الجيدة لتقديم دورة تدريبية فعّالة هي إشراك الطلاب منذ اللحظة التي يسجلون فيها في دورتك التدريبية، يُمكنك مثلاً إنشاء اختبار تمهيدي أو استطلاع. ضع في اعتبارك أنه من المهم أن يشارك طلابك طوال الدورة التدريبية بأكملها، وليس فقط في البداية أو النهاية. يمكن أن تكون التقييمات والواجبات وتنزيلات الملفات أدوات مفيدة للمشاركة. وفقًا لتقرير حديث لشركة IBM، يمكن للشركات التي تستخدم أدوات التعليم الإلكتروني زيادة الإنتاجية بنسبة تصل إلى 50٪ من خلال مشاركة المتعلم.
  • ضع أهدافًا لنفسك ولطلابك: ما الذي تصمم دورتك من أجله؟ كيف ستحقق هدفك؟ حدد هدفًا وأنشئ خطة لتقديم دورتك التدريبية بنجاح. لا تضع هدفًا لنفسك فقط، حدد هدفًا لطلابك أيضًا، وشاركهم عبر مخطط الدورة التدريبية أو المنهج الدراسي. سيكون طلابك أكثر نجاحًا بإرشاداتك. وفقًا لدراسة حديثة، فإن 23٪ من الموظفين يتركون وظائفهم بسبب نقص فرص التطوير والتدريب. يعد إنشاء أهداف بسيطة خلال تدريبك عبر الإنترنت طريقة سهلة لمنع هذه الخسارة.
  • احرص على تحديث المحتوى الخاص بك: يجب تحديث المواد الخاصة بك بانتظام بأحدث الأحداث والأبحاث والأفكار والروابط. ضع في اعتبارك التعاون مع المتحدثين الضيوف وبناء مصداقيتك عن طريق إضافة مواد الدورة التدريبية الجديدة على أساس منتظم. يمكنك إعادة استخدام المواد القديمة، ولكن تأكد من أن المحتوى لا يزال وثيق الصلة بموضوع تدريبك.
  • توفير التكنولوجيا المناسبة: يُعدّ توفير الوصول إلى التكنولوجيا المناسبة أمرًا مهمًا للسماح لطلابك بالحصول على تدريبهم بسرعة وسهولة.