سنان بن ثابت: أول من أجرى اختبارات للأطباء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
مقالات ذات صلة
أطباء ينصحون كبار السن بتناول التفاح
لماذا ينحني الأطباء لهذه الطفلة؟!
طائرات للأجرة في دبي قريباً

هو عالم وطبيب ورياضي بغدادي معروف.. وأول من أجرى اختبارات للأطباء، كما أنه ابن أحد أبرز علماء المسلمين؛ ثابت بن قرة، وأبٌ لنجم من نجوم العلم في الحضارة الإسلامية؛ إبراهيم بن سنان.

إنه أبو سعيد، سنان بن ثابت بن قرة بن مروان بن ثابت بن زكريا الحراني، الذي يعد واحداً من أشهر علماء الطب المسلمين، والذي نتعرف عليه في هذا الفيديو.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

والده ثابت بن قرة

وُلد سنان بن ثابت سنة 880 م في حرَّان (تركيا) في أسرة اشتهرت بالعلم، فوالده ثابت بن قرة كان من أشهر علماء الرياضيات والطب والفلك والفلسفة، ويجيد اللغات السريانية واليونانية والعبرية، وترجم العديد من كتب الأقدمين في هذه العلوم، كما كانت مؤلفاته تعد كتباً دراسية معتمدة في الكثير من الدول الإسلامية.

عاصر العديد من العلماء المسلمين

عاصر سنان بن ثابت عدداً من علماء المسلمين، ودرس عليهم أو اطلع على مؤلفاتهم، ومن أشهرهم: والده ثابت بن قرة، محمد بن زکریا الرازي، إسحاق بن عمران البغدادي وغيرهم، فتزود من معارفهم وعلومهم ومؤلفاتهم، فظهرت مهاراته الطبية وتفتقت قدراته في هذا المجال.

اختياره طبيباً للأسرة الحاكمة

في ذلك العصر، كانت البيمارستانات بمثابة معاهد علمية ومدارس لتعليم الطب، وقد اختاره الخليفـة العباسي المقتدر بالله ليكـون طبيبه الخاص وطبيب الأسرة الحاكمة، كما أن الخليفة المقتدر عينه رئيساً للأطباء في عصـره، كما جعله مشرفاً على البيمارستانات في بغداد.

الإشراف على البيمارستانات

عندما عُهد إليه الإشراف على البيمارستانات، عمل سنان بن ثابت علـى تطوير الطب، فاهتم بالأسـاليب العلميـة التي تقوم على التجربة، وبلغ مـن تطـور البيمارستانات فـي عصـره أنهـا كانـت نوعين: ثابتاً ومتنقلاً أو متحركاً، وهو ما يشبه سيارات الإسعاف في زمننا الحالي.

إسهاماته الطبية

ومن إسهامات سنان بن ثابت فـي تطوير الطب في عصره اهتمامه بالمساجين وتقديم الرعاية الصحية لهم، وتوفير ما يلزمهم من أدوية، كما عني بإرسال الأطباء لزيارة القرى.

كما أنه من أبرز إسهاماته الطبية تقنين ممارسة الطب وتنظيمه بعد أن عهد إليه الخليفة المقتدر بالله اختبار الأطباء، وعدم السماح لأي منهم بممارسة الطب ووصف العلاج إلا بعد أن يجتاز اختبار يعقده سنان بن ثابت، ثم يمنح إجازة تجيز له ممارسة الطب.

أول من أجرى اختبارات للأطباء

ولعل السبب الذي دعى المقتدر إلى القيام بذلك هو الخطأ الذي وقع من أحد الأطباء وأدى إلى وفاة أحد المرضى ، فأمر بمنع جميع الأطباء من ممارسة الطب والمعالجة إلا بعد إجتياز اختبار يعقده لهم سنان بن ثابت.

وقد اهتم هذا الاختبار بتصنيف الأطباء حسب تخصصاتهم الطبية، ليسهل اختبارهم ثم إجازتهم بحسب تخصصاتهم.

مؤلفاته

ولـ سنان بن ثابت مؤلفات كثيرة، أشهرها:

  • تاريخ ملوك السريان.
  • رسالة في الاستواء.
  • رسالة إلى بجكم.
  • رسالة إلى ابن رائق.
  • رسالة إلى علي بن عيسى الوزير.
  • الرسائل السلطانيات والإخوانیات.
  • رسالة في النجوم.
  • رسالة في شرح مذهب الصابئين.

كما نقل إلى العربية نواميس هرمس، وكذلك قام بإصلاح كتاب أفلاطون في الأصول الهندسية، وزاد في هذا الكتاب شيئاً كثيراً.