فيلم ريش يثير الجدل بعد انسحاب بعض النجوم من مشاهدته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
ميسي يتواصل مع نجوم برشلونة ويثير الجدل حول مصيره
فيديو: شاهدوا مقطعاً محذوفاً من فيلم مصري يُثير الجدل
فيلم نابليون الجديد يثير الجدل بسبب تفجير أنف أبي الهول

تسبب فيلم ريش في إثارة حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، وقيام بعض النجوم والفنانين بمغادرة قاعة العرض تعبيراً عن غضبهم لمحتواه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فيلم ريش يثير ضجة في الجونة وبعض النجوم ينسحبون من قاعة عرضه

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد شهد العرض الخاص للفيلم المصري ريش في مهرجان الجونة، حالة من الغضب التي انتابت بعض الفنانين، ومن ضمنهم شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبدالباقي، ليقوموا بمغادرة القاعة، وعدم إكمال الفيلم.

وفيلم ريش حائز على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان 2021، وهو أول فيلم مصري طويل بحصل على هذه الجائزة في تاريخ المهرجان العالمي.

وأعرب الفنانين الغاضبين من الفيلم عن عدم رضاهم إطلاقاً بالرسالة التي يقدمها، واعتبروه يقدم صورة مسيئة وغير حقيقية عن مصر، إلى جانب أنه لم يكن جيداً كذلك على الجانب الفني.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الفنان المصري شريف منير، والتي علق فيها على انسحابه من عرض الفيلم، حيث قال أن الصورة التي شاهدها لم تعجبه، خاصة وأن أبطال الفيلم يعيشون واقعاً قاسياً يزيد عن الحد المقبول، وهو ما اعتبره منافياً تماماً لما تقوم به الدولة من طرح العديد من المبادرات التي تحارب الفقر، وتكفل حياة كريمة للمواطنين في مصر، لذا فهو لا يجد سبباً مفهوماً لعرض مثل هذا الواقع.

وأضاف منير أنه على المستوى الفني، فإن الفيلم لم يعجبه أيضاً، حيث أنه لا توجد أي متعة في أن ترى العين كل هذا البؤس الموجود في الأحداث طوال الوقت، مردفاً أنه لم يجد أيضاً إبداعاً أو رسالة يحملها الفيلم، كما دعا المخرج إلى أن يشرح وجهة نظره، والرسالة التي يرغب في تقديمها.

وحول فوز فيلم ريش بجائزة كبرى في مهرجان كان السينمائي، قال الفنان المصري أن هذا الأمر لا يحمي الفيلم من النقد، لافتاً إلى أن الفقر في دول العالم الثالث ربما يكون ما يرغب الآخرين في رؤيته.

ومن جانبه، قال منتج الفيلم، محمد حفظي، إن فيلم ريش لا يحمل أي إسقاطات سياسية، كما أنه لا يعتبر فيلماً وثائقياً، بل هو عالم خيالي من إبداع المخرج، والذي قام بخلقه بكل مفرداته الخاصة.

وأضاف أن الفيلم يطرح قضية فنية أكثر من كونها مجتمعية أو سياسية، واصفاً الجدل الذي أثاره الفيلم بأنه أمراً صحياً، حيث إنه من الطبيعي أن يُعجب بعض الناس بالفيلم، ولا يعجب آخرون.

جدير بالذكر أن فيلم ريش هو فيلم روائي طويل من إخراج المخرج عمر الزهيري، والذي اشترك في كتابته مع السيناريست أحمد عامر، وقام ببطولته عدد من الوجوه الجديدة، وهو إنتاج مصري فرنسي مشترك.

وتدور أحداث الفيلم حول أسرة بسيطة مكونة من أب وأم و3 أبناء، وخلال عيد ميلاد أحد الأطفال، يقوم ساحر بتحويل الأب إلى دجاجة، ولا يتمكن من إعادته مرة أخرى، لتجد الأم نفسها أمام تحديات مختلفة تماماً عليها في غياب الأب.

وبعد حصول الفيلم على جائزة مهرجان كان، قامت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، بتكريم صناعه، معتبرة ما حققه فيلم ريش بأنه إنجاز تاريخي، باعتباره أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة في المشاركة الأولى بهذه المسابقة، كما أشادت بالمستوى الفني المميز للفيلم، واعتبرت الجائزة بأنها خطوة جديدة طريق استعادة الريادة المصرية في مجال السينما.