قوقل تصطدم بمايكروسوفت وتتهمها بخرق قواعد المنافسة

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2023

وتتقدم بشكوى لهيئات مكافحة الاحتكار بشأن ممارسات مايكروسوفت للحوسبة السحابية

مقالات ذات صلة
اتهامات تلاحق رونالدو بخرق القواعد في إنجلترا
قوقل متهمة بإعاقة البحث عن المنافسين بسوق البريد الإلكتروني
تسريبات: قوقل تجهز جهاز تعقب مشابه لأجهزة من شركات منافسة

اتهمت شركة قوقل كلاود التابعة لشركة ألفابت، نظيرتها التكنولوجية مايكروسوفت بممارسات الحوسبة السحابية المناهضة للمنافسة وانتقدت الصفقات الوشيكة مع العديد من بائعي السحابة الأوروبيين، قائلة إنها لا تحل المخاوف الأوسع بشأن شروط الترخيص.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قوقل تشكو مايكروسوفت أمام هيئات مكافحة الاحتكار

بحسب ما جاء بوكالة رويترز، قال أميت زافري، نائب رئيس شركة قوقل كلاود، إن مايكروسوفت أثارت المشكلة مع وكالات مكافحة الاحتكار؛ لهذا حثت قوقل هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على إلقاء نظرة فاحصة.

بينما كانت أشارت مايكروسوفت، في مايو من العام الماضي، وفقاً لقول رئيسها براد سميث إلى أنها «تحتل المرتبة الثانية بشكل صحي عندما يتعلق الأمر بالخدمات السحابية، مع حصة سوقية تزيد قليلاً عن 20% من عائدات الخدمات السحابية العالمية».

وقال متحدث باسم مايكروسوفت: «نحن ملتزمون بمجتمع السحابة الأوروبية ونجاحهم».

المنافسة بين قوقل ومايكروسوفت

هناك منافسة شديدة بين عملاقي التكنولوجيا الأمريكيين في مجال الحوسبة السحابية سريع النمو والذي تبلغ قيمته عدة مليارات من الدولارات، حيث تتبع قوقل موقع أمازون الرائد في السوق ومايكروسوفت.

لقد خضع القطاع مؤخراً لمزيد من التدقيق التنظيمي، بما في ذلك في الولايات المتحدة وبريطانيا، بسبب هيمنة عدد قليل من اللاعبين ودوره الحيوي المتزايد حيث تحول المزيد والمزيد من الشركات خدماتها إلى السحابة.

عرضت مايكروسوفت تغيير ممارسات الحوسبة السحابية في صفقة مع عدد قليل من الشركات المنافسة الأصغر والتي بدورها ستعلق شكاوى مكافحة الاحتكار، حسبما قال شخص مطلع على الأمر لوكالة رويترز هذا الأسبوع. هذه الخطوة ستمنع إجراء تحقيق من جانب الاتحاد الأوروبي.

يقول زافري، مقابلة صحفية في وقت متأخر من يوم الأربعاء: «تمتلك مايكروسوفت بالتأكيد موقفاً معادياً للغاية للمنافسة في السحابة. فهي تستفيد كثيراً من هيمنتها في الأعمال المحلية بالإضافة إلى أوفيس 365 ويندوز لربط أزور وبقية الخدمات السحابية وتجعل من الصعب على العملاء أن يكون لديهم خيار».

وأضاف: «عندما نتحدث إلى الكثير من عملائنا، فإنهم يجدون الكثير من ممارسات التجميع هذه، فضلاً عن الطريقة التي يضعون بها قيوداً على التسعير والترخيص، تجعل من الصعب عليهم اختيار موفري خدمات آخرين».

ميزة غير عادلة

قال زافري إن الصفقات الفردية التي أبرمت مع العديد من بائعي السحابة الأوروبيين الصغار لا تفيد سوى مايكروسوفت.

وأضاف: «أنهم بشكل انتقائي يشترون أولئك الذين يشتكون ولا يجعلون هذه الشروط متاحة للجميع. وهذا بالتأكيد يجعلها ميزة غير عادلة لـ مايكروسوفت ويربط الأشخاص الذين قدموا شكوى إلى مايكروسوفت على أي حال».

لا تزال مايكروسوفت تواجه شكوى أخرى لمكافحة الاحتكار من الاتحاد الأوروبي من CISPE، التي تضم في عضويتها أمازون، حيث رفضت المجموعة التجارية تغييرات مايكروسوفت.

ومن ناحيته، رفض زافري الاقتراح القائل بأن القضية هي مجرد خلاف بين قوقل ومايكروسوفت، قائلاً: «السؤال لا يتعلق بقوقل، أريد فقط أن أوضح الأمر تماماً. إنها السحابة، كانت الفرضية مع السحابة هي أن يكون لديك طريقة مفتوحة ومرنة لنشر برنامجك وجعل العملاء خيارات أكثر حتى يتمكنوا من تشغيل برامجهم في أي مكان يختارونه بطريقة أسهل بكثير».