شركات التكنولوجيا العملاقة تواجه «عاصفة مثالية» لنمو بسيط

قد تؤدي العاصفة إلى ارتفاع محدود للأسهم التي انخفضت بالفعل بأكثر من 50% هذا العام

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
شركات التكنولوجيا العملاقة تواجه «عاصفة مثالية» لنمو بسيط

حتى بعد انخفاض بنسبة تزيد عن 50% منذ بداية العام حتى تاريخه، قد يصبح الانتقال أكثر صعوبة لمنصات الإعلانات الرقمية لشركات التكنولوجيا العملاقة مثل ميتا، سناب، يوتيوب.

@alqiyady أخطاء مطبعية دمرت أصحابها 1 #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #أعمال ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

ارتفاع محدود للشركات المتأثرة على المدى القريب

بحسب بنك باركليز العالمي، فإن الشركات التكنولوجية العملاقة تشهد «عاصفة كاملة ومثالية» مساحات الإعلان الرقمي المختلفة، التي يمكن أن تترجم إلى ارتفاع محدود للشركات المتأثرة على المدى القريب، بحسب موقع بيزنس إنسايدر.

تشمل هذه العاصفة المثالية مزيجاً من ثلاثة أجزاء من العوامل التي تضيف إلى مخاوف باركليز بشأن مساحة الإعلان، ووفقاً لباركليز، فإن هذه العوامل تشمل:

  1. تراجع في الإنفاق والتحويلات عبر نظام الإنترنت البيئي بأكمله في الربع الثاني.
  2. مسار تصاعدي من منافسين جدد مثل تيك توك وآبل، الذين يأخذون حصة في وقت يضعف فيه التحليل الكلي مادياً.
  3. المقارنات الصعبة الواضحة والموثقة بشكل جيد.

وقال باركليز: «نعتقد أن هذا المزيج من الأحداث من المرجح أن يولد أدنى معدل نمو للقطاع منذ سنوات»، مضيفاً أن التقييمات الحالية تعكس هذا السيناريو جزئياً فقط. يتوقع باركليز نمو الصناعة بنسبة 3% على أساس سنوي هذا العام.

نتيجة المخاوف من حدوث ركود اقتصادي

هذا تباطؤ ملحوظ عن السنوات السابقة عندما أدت عادات الإنفاق الاستهلاكي القوية إلى زيادة الطلب على حلول إعلانية مختلفة. ولكن مع استمرار تزايد المخاوف من حدوث ركود اقتصادي، بدأ هذا الاتجاه الممتد لسنوات في التباطؤ.

يتوقع باركليز أن تظهر أرباح المعلنين الرقميين في الربع الثاني من العام ردود فعل صامتة من المستثمرين، وخفض السعر المستهدف بشكل كبير لميتا، سناب، ألفابيت، وبينتيريست.

قال باركليز: «هل هناك ما يكفي من الإنفاق الإعلاني في عام 2022؟ نعتقد لا»، مشيراً إلى أن النمو القوي من شركات الإعلانات الناشئة في تيك توك وآبل سيستحوذ على 33% من كل دولار إعلان إضافي في عام 2022.

إعلانات آبل وتيك توك

نمت أعمال إعلانات آبل، التي تشمل مواضع إعلانات متجر التطبيقات، إلى حوالي 7 مليارات دولار، في حين أن تيك توك في طريقها لزيادة إيراداتها الإعلانية من 4 مليارات دولار إلى أكثر من 12 مليار دولار هذا العام، وفقاً للمذكرة الصادرة من باركليز. 

خفض باركليز سعره المستهدف لميتا وسناب إلى 280 دولاراً و20 دولاراً على التوالي، تمثل هذه المستويات صعوداً محدوداً للأسهم، لا تقترب من ذروتها في عام 2021.