كيف تنقذ مصاباً بأزمة قلبية مفاجئة بطريقة صحيحة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 فبراير 2015
مقالات ذات صلة
رحيل الفنان الأردني ماجد الزواهرة بأزمة قلبية
وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد بأزمة قلبية
ليس ضيق التنفس فقط..علامات بالجلد قد تكون سببًا في الإصابة بأزمة قلبية

قد يتوتر البعض عند تواجدهم بالقرب من أحد الأشخاص الذين يصابون بأزمت قلبية مفاجئة، ولكن هناك عدة خطوات مضمونة يمكنهم فعلها لضمان سلامة المصابين حتى تأتي فرق الإسعاف.

نشر موقع "فرويندين ويلفيت" الألماني المهتم بشؤون الطب بعض النصائح اللازمة لإنقاذ مرضى الأزمات القلبية المفاجئة، وأضاف أن طرق الإسعاف السليمة قد تنقذ حياة المصاب إذا تم تأديتها بطريقة سليمة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبالحديث عن الخطوات المفترض اتباعها مع مرضى الأزمات القلبية، أوضح الموقع أن المصاب بها يشعر عادةً بألم مفاجئ خلف عظمة القص، ويمتد ذلك الألم إلى الذراع والكتف الأيسر، وفي بعض الأحيان يمتد أيضاً ليشمل المعدة والبطن. وقد تكون بعض الأعراض اللإضافية للإصابة بأزمات قلبية هو الشعور الغثيان، والقيء، أو تعرق الوجه وتلونه باللون الرمادي الشاحب، والوهن.


ماذا تفعل إذا حدث ذلك لشخص أمامك؟

نصح الموقع بمساعدة المصاب على الاستلقاء ورفع الجزء العلوي من جسمه لجعله يشعر بالراحة. وبعد الاستلقاء، يجب التحقق من قدرة المريض على التنفس وأنه في وعيه، فإذا فقد وعيه فهذا قد يعني أنه دخل في حالة توقف الدورة الدموية، ويبنغي على المسعف إجراء خطوات الإنعاش القلبي فوراً، وهي عبر الضغط بشكل منتظم على قلب المريض حتى يساعده على ضخ الدم بشكل طبيعي.


وتشتمل الإسعافات الأولية للأزمة القلبية أيضاً على تجنب أي نوع من أنواع التوتر أو القلق أو المجهود أو الانفعال للمريض، بل ينبغي طمأنته والتهدئة من روعه وخلع الملابس الضيقة، كي يحصل على الهواء بشكل كاف.

وما إن تتم اتخاذ كافة هذه التدابير، يجب البقاء مع المصاب حتى وصول الإسعاف.


اقرأ أيضاً: خريطة توضح قائمة الدول التي لا يجب أن تمرض فيها

بهذه الخطوات .. لن تشعر بالجوع في أول يوم تخسيس

القهوة وسرطان الفم.. هل توجد علاقة؟!