القهوة وسرطان الفم.. هل توجد علاقة؟!

  • sport 360بواسطة: sport 360 تاريخ النشر: الأربعاء، 18 فبراير 2015
القهوة وسرطان الفم.. هل توجد علاقة؟!

يعشق العديد من الرجال مشروب القهوة، الذي يعد المشروب الأول المفضل لدى الرجال، وهو ما دعمه الدراسات الحديثة التي أكدت ان القهوة الغنية بالكافيين قد تقي من مخاطر سرطان الفم والحلق.

وأظهرت الدراسة التي قامت بها جمعية السرطان بالولايات المتحدة ان الأفراد الذين يشربون أكثر من أربعة فناجين من القهوة الغنية بالكافيين كل يوم تنخفض لديهم مخاطر الوفاة من سرطان الفم والحلق إلى النصف مقارنة مع الأفراد الذين لا يشربون القهوة أو اولئك الذين يتناولونها بغير انتظام.

القهوة وسرطان الفم.. هل توجد علاقة؟!

وقام الباحثون خلال الدراسة بتحليل اسلوب حياة الأفراد المشاركين في الدراسة من حيث تناول القهوة والشاي وعلاقة ذلك بسرطان الفم والحلق وتبين من الدراسة ان من شرب أكثر من 4 اكواب من القهوة كل يوم كان أقل عرضة بنسبة 49% للوفاة من هذا المرض.

ويرى العلماء والباحثون أن السبب يعود إلى القهوة كونها غنية بمواد مضادة للأكسدة التي تعين في الوقاية أو إبطاء تقدم وتفشي وتطور المرض وليس بسبب مادة الكافيين ذاتها الموجودة في القهوة.

يُشار إلى أن أعراض سرطان الفم والحلق تظهر متأخرة بعد تقدم المرض وهذا هو السبب في عدم تشخيص المرض في مراحله الأولى فنادراً ما يحصل هذا، وقد يفشل الناس بينه وبين ألم الأسنان أو أي ألم آخر في الفم ولذلك ينصح دائماً الانتباه إلى هذا الأمر.

القهوة وسرطان الفم.. هل توجد علاقة؟!

اقرأ أيضاً:
القهوة تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا
إنقاص الوزن بالقهوة الخضراء