مؤشرات القلب السليم

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يناير 2024
مقالات ذات صلة
ما هو مؤشر المعرفة العالمي
الجسم السليم في المشي السليم
مؤشرات نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم

كشفت تقارير طبية أبرز المؤشرات الصحية التي تدل على صحة القلب، والتي يجب على كل مرء معرفتها جيداً، للحفاظ على قلبه في حالة صحية جيدة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مستوى ضغط الدم

وبحسب ما جاء في التقارير، فإنه يجب الاهتمام بمستوى ضغط الدم، موضحة أن القيمة المثالية تكون أقل من 120/80 ملم زئبقياً، والطبيعية تكون أقل من 130/85.

وحذرت أنه إذا كان ضغط الدم يتراوح ما بين 130-139/85-89 ملم زئبقي، فهذا يعتبر ارتفاعاً، تشير إلى وجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

معدل دقات القلب

وأشارت التقارير إلى أن تقييم صحة القلب يمكن أن يتم عبر معدل دقات القلب، موضحة أنه يجب أن يكون معدل دقات القلب في الشخص الصحي، أقل من 80 نبضة في الدقيقة في حالة الراحة.

ولفتت إلى أنه خلال النشاط البدني، فتزيد النبضات بشكل طبيعي، مؤكدة أن المهم في الأمر هو قدرة الجسم على استعادة معدل دقات القلب بعد التمرين.

ونوهت التقارير إلى أنه إذا كانت نبضات القلب أقل من 60 نبضة/دقيقة في حالة الراحة، لشخص غير رياضي، فيجب عليه إجراء فحوصات طبية.

مستوى الكوليسترول في الدم

وبينت التقارير أن مستوى الكوليسترول في الدم، ينبغي أن يكون دون 5 مليمول/لتر، موضحة أن مستوى الكوليسترول الضار، الذي يساهم في تصلب الشرايين، يجب أن يكون أقل من 3.0 مليمول/لتر.

وأردفت إنه بالنسبة لمستوى الكوليسترول الجيد، فيجب أن يكون أعلى من 1.2 مليمول/لتر للرجال، وأكثر من 1.0 مليمول/لتر للنساء.

مستوى الغلوكوز

أما بالنسبة لمستوى الغلوكوز على معدة فارغة، فإنه وفقاً للتقارير يجب أن يكون أقل من 5.5 مليمول/لتر، ناصحة فحص مستوى الهيموجلوبين السكري، من أجل تحديد مرض السكري.

وقالت موضحة إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أو تحمل غير طبيعي للغلوكوز في الدم، يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ممارسة الرياضة

واعتبرت التقارير أن ممارسة الرياضة يمكنها أن تعكس صحة القلب أيضاً، مبينة أنه إذا شعر الشخص بالتعب أثناء الأنشطة البدنية البسيطة، مثل صعود السلالم أو القيام بالتسوق، فقد يكون هذا مؤشراً على وجود مشاكل في قلبه.

النظام الغذائي

وأفادت أن بعض المؤشرات الأخرى يمكنها أن تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل التغذية، موضحة أن النظام الغذائي يجب أن يحتوي على أقل نسبة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات السريعة، كما يجب الحفاظ على وزن الجسم ضمن النطاق الطبيعي 18-25 كيلوغراماً/متر مربع.

العادات السيئة

وأشارت التقارير إلى أن السلوكيات الضارة، مثل التدخين والكحول، تساهم كذلك في تطور أمراض القلب.

النوم

وأضافت أنه إذا كان الشخص ينام أقل من 6 ساعات في الليلة، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب يرتفع بنسبة 25%، لافتة إلى أن وجود شخير شديد يستوجب استبعاد متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات في دقات القلب.