أفضل حميات وأنظمة غذائية لإنقاص الوزن والتمتع بحياة صحية في 2021

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
أفضل حميات وأنظمة غذائية لإنقاص الوزن والتمتع بحياة صحية في 2021

يبحث الكثيرون عن أفضل الحميات والأنظمة الغذائية التي توفر لهم كل العناصر الغذائية المفيدة لأجسادهم، كما أنها تضمن عدم زيادة أوزانهم، أو خسارة الوزن الزائد في حال أرادوا التخلص منه.

وفي هذا الموضوع، نقدم لكم أفضل حميات إنقاص الوزن والأنظمة الغذائية الصحية في عام 2021، والتي ينصح الخبراء باعتمادها لمن يرغب في خسارة وزنه الزائد، والتمتع بحياة صحية:

أفضل حميات لإنقاص الوزن في 2021

تعرفوا معنا فيما يلي على أفضل حميات إنقاص الوزن، والتي نصح بها الخبراء في عام 2021: 

حمية الكيتو The Keto Diet

تعتمد هذه الحمية بشكل رئيسي على تقسيم الطعام بحسب النسب التالية: 75% دهون، 20% بروتين، و5% كربوهيدرات. وبعد عدة أيام من تطبيقها، يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة فيه.

حمية الغذاء الحجمي Volumetrics Diet

يهدف هذا النظام الغذائي إلى تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وفي نفس الوقت عدم تقليل حجم الطعام الذي يتناوله المرء. وبالتالي، يمكن للمرء أن يتناول المزيد من الطعام، ولكن بشرط أن يستبدل المنتجات غير الصحية بأخرى صحية، أو بمعنى آخر، أن يتناول كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ويقلل من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

حمية العناصر الخمسة The 5-Factor Diet

تركز هذه الحمية على 5 أنواع فقط من الأطعمة وهي: البروتين، الكربوهيدرات المعقدة، الألياف، السوائل، الدهون. كما أن المتلزم بها يقسم طعامه إلى 5 وجبات على مدار اليوم، يركز في كل منها على واحدة من هذه العناصر الغذائية السابق ذكرها.

حمية مراقبة الوزن Weight Watchers Diet

في هذا البرنامج، يتم تصنيف الأطعمة في فئات مختلفة، لكل منها عدد معين من النقاط، ويجب على الملتزم بهذه الحمية ألا يتجاوز مجموع ما يأكله خلال اليوم رقماً معيناً، وذلك حتى يخسر الوزن.

حمية جيني كريج Jenny Craig Diet

تعتمد هذه الحمية على تناول وجبات يتم إعدادها مسبقاً، والتي تكون مصنوعة خصيصاً لهذا النوع من الحميات، كما أنه من الممكن إضافة الفواكه والخضروات الطازجة إلى الطعام اليومي.

رجيم الليمون The Master Cleanse Diet

تعتمد هذه الحمية على تناول مشروب واحد مكون من: الماء وعصير الليمون وشراب القيقب والفلفل الحار، وينصح الخبراء بها لفترة زمنية قصيرة فقط نظراً لمدى صعوبتها.

حمية الشاطئ الجنوبي The South Beach Diet

تعتمد هذه الحمية على نظام قليل الكربوهيدرات وعالي البروتين، وهي تتكون من عدة مراحل، تركز كل منها على إنقاص كمية الكربوهيدرات التي تدخل الجسم، في مقابل زيادة نسبة البروتين التي تدخله.

رجيم العصير Juice Diet

الملتزمون بهذه الحمية يبتعدون تماماً عن الأطعمة الصلبة لعدة أيام، وأحياناً حتى أسبوع كامل، ويكون اعتمادهم الكلي على عصائر الخضروات والفواكه.

رجيم الوجبات الجاهزة Nutrisystem Diet

هذه أقرب إلى برنامج غذائي مدته 28 يوماً، يتكون من وجبات مختلفة للفطور والغذاء والعشاء وكذلك السناكس، حيث يتم تحضيرها مسبقاً وخصيصاً لهذا البرنامج، ومن الممكن كذلك إضافة فواكه أو خضروات إليها.

أفضل أنظمة غذائية صحية في 2021

تعرفوا معنا فيما يلي على أفضل أنظمة غذائية صحية، والتي نصح بها الخبراء في عام 2021: 

نظام المرونة Flexible Dieting

تتميز هذه الحمية بنظام غذائي مرن يمكن للمرء اتباعه طوال حياته، فهي تسمح بمرونة أكبر في تناول الطعام، حتى يمكن للمرء الاستمتاع بتناول جميع أنواع الأكلات بين الحين والآخر، أي أنه من الممكن أن يكون نباتياً مثلاً على سبيل المثال، ولكن يمكنه أنه يتناول شريحة لحم من فترة لأخرى.

حمية مايو كلينك Mayo Clinic Diet

تهدف هذه الحمية إلى تبني عادات غذائية صحية وسليمة، حتى يتمكن المرء من الاستمتاع بحياته، مع فقدان وزنه. وهذه الحمية تقوم على أسلوب الهرم، الذي يعتمد على الأطعمة الصحية، مثل: الخضروات، الفواكه، الدهون الصحية، الحبوب الكاملة.

حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Diet

يمكن اعتبارها أقرب إلى أسلوب حياة أكثر من كونها حمية تساعد على فقدان الوزن، حيث يكون الاعتماد فيها على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وكذلك الدهون الصحية.

النظام الغذائي النباتي Plant-based Diet

هي أقرب لأسلوب حياة وليس حمية، وبالتالي فهي مفيدة على المدى الطويل، وهي تعتمد بشكل رئيسي على تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة، ومن الممكن تناول اللحوم بكميات قليلة بين الحين والآخر.

الصيام المتقطع Intermittent fasting

تعتمد هذه الحمية على ممارسة الصيام المتقطع على مدار فترة زمنية معينة، فعلى سبيل المثال، يقوم الملتزم بها بالصيام طوال 16 ساعة متواصلة، ثم يتناول الطعام خلال الـ 8 ساعات الأخرى.

الحمية النباتية Vegan Diet

تركز هذه الحمية بشكل كلي على تناول الخضروات والفواكه، مع الامتناع تماماً عن تناول أي من أنواع المنتجات الحيوانية. وهناك عدة أنواع من الحمية النباتية، فهناك واحدة يُسمح فيها بتناول البيض ومنتجات الألبان، مثل الحليب والجبن وغيرهما، وهناك أخرى يُمنع فيها تناول البيض ومنتجات الألبان، وهكذا.

حمية الطعام النيء Raw Diet

في هذه الحمية، يتم تناول الأطعمة غير المطهية فقط، حيث يعتقد الأشخاص الذين يتبعونها أن طهي الطعام يدمر عناصره الغذائية، بينما تناوله دون طهي فهو مفيد للجسم.

الرجيم القلوي The Alkaline Diet

تعتمد هذه الحمية بشكل أساسي على تجنب الأطعمة التي يُعتقد أنها تزيد من نسبة الحموضة في الجسم، حيث أن الحموضة قد تزيد من مخاطر الإصابة بعدة أمراض، وبالتالي فإن الاعتماد الأكبر في هذه الحمية يكون على تناول المأكولات النباتية.

حمية باليو The Paleo Diet

تسمح هذه الحمية بتناول الأطعمة التي كانت موجودة قبل قديم الزمان، وبالتالي فإن كل المأكولات المعالجة يجب تناولها، وفي بعض الأوقات لا يتناول من يلتزم بهذه الحمية منتجات الألبان وكذلك الحبوب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة