ما أسباب الجوع المستمر وكيف يمكن السيطرة عليه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
كيفية التغلب على الشعور الكاذب بالجوع
7 أسباب تجعلك تعاني من الشعور الدائم بالجوع
الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته.. فوائده وكيفية التأقلم معه

يشعر بعض الناس برغبة شديدة في تناول الطعام، على الرغم من أنهم قد يكونوا قد أكلوا قبل فترة قصيرة، فما هي أسباب الجوع المستمر؟ وهل هناك طريقة لحل هذه المشكلة؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

طبيب يوضح أهم أسباب الجوع المستمر وأفضل طريقة للتعامل معه

وفقاً لما ذكره الدكتور عوض الشهراني، استشاري غدد صماء وسكري وأورام غدة درقية، فإن هناك عدة أسباب للجوع المستمر، وبعضها له علاقة بالتوتر وقلة النوم، مشيراً إلى أن التنظيم الجيد للوجبات يساعد بشكل كبير في تقليل الشعور بالجوع.

وقال الشهراني في تصريحات لبرنامج صباح السعودية، إن الجوع المستمر يشير إلى وجود خلل، والذي قد تكون أسبابه وراثية جينية لعدم توازن الهرمونات، أو لعوامل نفسية، مثل الشعور بالتوتر والقلق.

وأشار الاستشار إلى أن التوتر والقلق من الممكن أن يكونا سبباً رئيسياً في إفراز هرمون الكورتيزون، الذي يشجع على الأكل المستمر، بالإضافة إلى وجود خلل في الغدة الدرقية، مردفاً أن الإصابة بالديدان الطفيلية في الأمعاء، وقلة النوم، يعتبران أيضاً من أسباب الشعور بالجوع المستمر.

ونصح الطبيب بتنظيم الطعام، حيث أوصى بتناول 3 وجبات رئيسية في اليوم، وكذلك تناول أكلات خفيفة بينها، مشدداً على أنه من الضروري أن يحتوي الطعام على ألياف وبروتين وجزء من الكربوهيدرات المعقدة.

وفي سياق متصل، فقد قدمت تقارير طبية سابقة، عدد من النصائح المهمة للسيطرة على الشعور بالجوع، بتناول الوجبات الصحية الخفيفة التي لا تزيد سعراتها على 100 سعرة حرارية، وتكون غنية بالبروتين أو الألياف.

وأوضحت أن الطعام الصحي يتميز مقارنة بغيره أنه يحتاج إلى أوقات أطول من أجل الهضم، وهو ما سيشغل معدتك لفترة أطول، وسيريح عقلك من التفكير في الجوع بصورة دائمة.

وأوضحت التقارير أن الخضروات والفواكه قد تكون هي الخيار الأمثل في هذه الظروف، كما أنه لا مانع من أكل كمية من الفلفل الملون، أو بعض ثمرات الفواكه، أو كمية من المكسرات ذات الملح القليل، وهو ما سيمنح جسدك الشعور بالرضا، وسينسيك الجوع.