أطعمة شهيرة ولكنها فقيرة من العناصر الغذائية المفيدة

هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذر من تناول هذه الأطعمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
أطعمة شهيرة ولكنها فقيرة من العناصر الغذائية المفيدة

كشفت تقارير طبية أن بعض الأطعمة التي يقبل عليها الكثير من الناس، إلا أنها فقيرة من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية التي يحتاج إليها الجسم.

هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذر من تناول هذه الأطعمة

ووفقاً لما ذكرته هيئة الغذاء والدواء السعودية، في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فإن هذه الأطعمة المقصودة هي الأطعمة عالية الدهون والسكريات.

وأوضحت الهيئة أن شراب النكتار ورقائق البطاطس المقلية والمشروبات الغذائية، فقيرة جداً من العناصر الغذائية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية.

وأضافت أن هذه الأطعمة تحتوي على كمياة منخفضة من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاج إليها الجسم، ناصحة الجميع بالتقليل من تناولها بقدر الإمكان.

وفي سياق متصل، فإن هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تعتبر غنية بالمغذيات الصحية والعناصر الغذائية المفيدة، وعلى رأسها المعادن والفيتامينات، والتي ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناولها. ومن ضمن هذه الأطعمة:

سمك السلمون

يحتوي السلمون على أكبر كمية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تعتبر هذه الأحماض بالغة الأهمية لتحقيق الوظيفة المثلى لجسم الإنسان، وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

بالإضافة إلى هذه الأحماض الدهنية، فإن سمك السلمون يحتوي أيضاً على كمية هائلة من العناصر الغذائية الأخرى. حيث تحتوي قطعة تزن 100 جرام من السلمون البري على 2.8 جرام من أوميغا 3، إلى جانب الكثير من البروتين الحيواني عالي الجودة والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك كميات كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين B.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، هي واحدة من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها. فهي غنية بالألياف والحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مجموعة مذهلة من مضادات الأكسدة.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة، سجلا أعلى نسبة في مضادات الأكسدة من أي طعام آخر تم اختباره.

الثوم

بالإضافة إلى كونه يضيف نكهة لذيذة على أنواع الأطباق التي يُضاف إليها، يعتبر الثوم من الأطعمة المغذية جداً، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات C و B1 و B6 والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.

يحتوي الثوم أيضاً على نسبة عالية من مركبات الكبريت المفيدة مثل الأليسين، والذي يتميز بخصائص علاجية متعددة، فهو مضاد للأكسدة، ومضاد حيوي، ويقي من السرطان، وينظم ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على خفض الدهون